في سياق سعي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لتحقيق رؤية المملكة 2030 بتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية في التعليم وتوفير خدمات أكاديمية مثمرة للطلبة، تحرص وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية ممثلة بمبادرة الدعم الطلابي على تفعيل خدمات الإشراف الأكاديمي الإلكتروني للطلاب والطالبات بجودةٍ عالية.

مميزات النظام

  • تسهيل متابعة إجراءات الإشراف الأكاديمي.
  • أتمتة إجراءات الإشراف الأكاديمي من خلال نظام سجلات الطلاب:
    • حصر ومتابعة الطلبة الموشكين على التعثر إلكترونيا من خلال نظام سجلات الطلاب، وفق معايير الأداء:
      1. المعدل الفصلي / التراكمي
      2. الحضور والغياب
      3. التكليفات والتقديرات
    • توفر بيانات التواصل للمشرف الأكاديمي والمرشد الطلابي وساعات الإشراف الأكاديمي والإرشاد الطلابي
    • استعراض طلبات الإشراف الأكاديمي للاطلاع عليها ومتابعتها وإعادة توجيهها
    • إنشاء وتوجيه طلبات الإشراف الأكاديمي الفردية لجميع المستخدمين فيما بينهم وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية /رئيس القسم/رئيس وحدة الإشراف الأكاديمي/المشرف الأكاديمي/المرشد الطلابي
    • إنشاء وتوجيه طلبات الإشراف الأكاديمي الفردية من قبل الطالب للمشرف والعكس
    • استخراج تقارير طلبات الإشراف وفق المعيار والحالة.

يسهم نظام الإشراف الأكاديمي في تحقيق محكّات بعض معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي:

معايير الاعتماد المؤسسي

  • المعيار الثاني (الحوكمة والقيادة والإدارة)
    2-2 القيادة والإدارة
    2-2-5 تتخذ القيادات الإجراءات المناسبة للتنسيق والتكامل بين الوحدات الإدارية والأكاديمية.
  • المعيار الرابع (الطلاب)
    4-1 قبول الطلاب
    4-1-3 تعتمد المؤسسة نظاماً إلكترونياً فعالاً لإدارة عمليات القبول والتسجيل واسترجاع البيانات وطلب الإحصاءات، ومتابعة تقدم الطلاب خلال مدة دراستهم، ويتيح الخدمات الإلكترونية للطلبة بالسهولة والسرعة المناسبة.
    4-2 سجلات الطلاب
    4-2-2 يتيح نظام سجلات الطلاب للجهات ذات العلاقة على المستوى المؤسسي والبرامجي البيانات الإحصائية اللازمة لعمليات التخطيط وإعداد التقارير وضمان الجودة (مثل: نسب الطلاب المحولين والمنسحبين والمتعثرين والمعتذرين والمؤجلين)
    4-2-4 تضع المؤسسة آلية فاعلة للتحقق من استيفاء كل طالب لمتطلبات التخرج.
    4-4 التوجيه والإرشاد
    4-4-1 تعتمد المؤسسة نظاماً فعالاً وشاملاً لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد، وفق خطط وبرامج محددة، ومن خلال كوادر مؤهلة وكافية ومناسبة، وتحدد الآليات المناسبة لمتابعة تنفيذها.

معايير الاعتماد البرامجي

  • المعيار الثالث (التعليم والتعلم)
    3-3 جودة التدريس وتقييم الطلاب
    3-3-8 تُقدم تغذية راجعة للطلاب عن أدائهم ونتائج تقويمهم في وقت يمكنهم فيه من تحسين أدائهم.
  • المعيار الرابع (الطلاب)
    4-0-7 يتوفر لطلاب البرنامج خدمات فعالة للإرشاد والتوجيه الأكاديمي والمهني والنفسي والاجتماعي، من خلال كوادر مؤهلة وكافية.
    4-0-11 يُطبق البرنامج إجراءات فعالة لمتابعة تقدم الطلاب والتحقق من استيفائهم لمتطلبات التخرج.
    4-0-15 يطبق البرنامج آليات فعالة لضمان انتظام طلابه في الحضور والمشاركة الفعالة في أنشطة المقررات والخبرة الميدانية

معايير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي في المرحلة الوقائية للطلبة الموشكين على التعثر:

  • المعيار الأول:
    1-1 المعدل التراكمي في المدى المحدد قبل الانذار لكل كلية بعد اعتماد جميع درجات الفصل الدراسي.
    1-2 المعدل الفصلي في المدى المحدد لكل كلية بعد اعتماد جميع درجات الفصل الدراسي.
  • المعيار لثاني:
    2-1 الغياب المتواصل للطالب في جميع المحاضرات النظرية والعملية مدة أسبوعين للمقررات المسجلة.
  • المعيار لثالث:
    3-1 الحصول على درجة أقل من 60% في درجات أعمال الفصل الدراسي للمقرر المسجل.
تاريخ النشر : ٠٨ نوفمبر ٢٠٢١
تاريخ آخر تحديث : ١٥ نوفمبر ٢٠٢١
المشاهدات : ٣٢٠٦