تهدف المبادرة إلى تبنى أفضل وأحدث الأساليـب التفاعليـة بين الطـلاب وأعضاء هيئة التدريس في المقررات العملية مع قياس مدى استفادة الطلاب من الدروس العملية من أجل التطوير المستمر.
الأهداف
- دراسة واقع التدريس العملي في كليات الجامعة في ضوء أفضل الممارسات الوطنية والعالمية
- وضع سياسات وإجراءات للتدريس العملي تضمن أن يقوم الطلاب بالممارسة الفعلية والحصول على تغذية راجعة من المشرفين أثناء الدروس العملية
- إعداد أدلة إرشادية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بخصوص خطط وأهداف التدريس العملي
- استقصاء رأي الطلاب وقياس مدى رضاهم عن الدروس العملية.
إجراءات التطبيق
- التحضير
- تكليف اللجنة الاستشارية للمبادرة
- مقارنات مرجعية لأفضل الممارسات
- إعداد معايير التميز للتدريس العملي
- تقييم الوضع في الجامعة
- التخطيط
- توقيع العقود مع الكليات المشاركة
- تكليف اللجنة التنفيذية بالكلية
- إجراء الدراسة الذاتية لممارسات التدريس العملي
- توثيق نسبة المعلم للطلاب في المعامل
- التنفيذ
- إعداد قائمة بمنسقي المعامل المسؤولين عن الدروس العملية
- تدريب أعضاء هيئة التدريس على تخطيط الدروس العملية
- إعداد دليل الطلاب للدروس العملية
- المراقبة والتحكم
- قياس التغذية الراجعة من الطلاب والأساتذة حول الدروس العملية
- توثيق مراجعة الأقران في الدروس العملية
- متابعة إعداد مخططات لكل درس عملي
- التوثيق
- إعداد التقارير النهائية للمبادرة
- توثيق جهود فرق العمل
- عرض الإنجازات في معرض المبادرات الأكاديمية
- طرح الخطة المستقبلية.