التوجيه والإرشاد للأستاذ الجامعي هو برنامج شامل يوجه ويرحب بأعضاء هيئة التدريس الجدد في المجتمع الأكاديمي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. تم تصميم البرنامج، الذي بدأ في مايو 2016، لتعريف أعضاء هيئة التدريس الجدد من جميع الأقسام الأكاديمية بقواعد وأنظمة الجامعة وتزويدهم -من خلال ورش العمل والتوجيه- بالأدوات اللازمة للنجاح في العمل الأكاديمي.
الأساس المنطقي لاستمرار البرنامج
استنادًا إلى الاستقصاء الأمثل والمقارنة المعيارية للعديد من الجامعات (6 دولية و 3 وطنية) للمجموعة الأولى المشاركين في البرنامج والتغذية الراجعة الإيجابية للمشاركين (نسبة موافقة 89٪ إجمالاً) ، وجد أن البرنامج يدعم قيم الجامعة المهمة في التميز والشفافية والولاء، حيث يتعرف عضو هيئة التدريس الجديد على الفور على الخدمات المتاحة له وحقوقه والتوقعات منه ومسؤولياته. كما يؤدي إنشاء مثل هذه الثقافة والبيئة من البداية إلى تعزيز مستوى أعضاء هيئة التدريس وترقياتهم والاحتفاظ بهم وولائهم.
الرؤية
برنامج توجيهي متميز يدعم أعضاء هيئة التدريس لتحقيق إمكاناتهم كأساتذة وباحثين ومبتكرين.
الرسالة
تزويد أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالأدوات اللازمة لتسهيل الوصول نحو التميز الجامعي.
شركاء البرنامج وأصحاب المصلحة
تم تحديد شركاء البرنامج بـ 17 إدارة وعمادة والذين يديرون الوظائف الرئيسية في الجامعة والمرتبطة بعضو هيئة التدريس. أصحاب المصلحة الرئيسيون في البرنامج هم أعضاء هيئة التدريس الجدد والمرشدون والعمادات والكليات والأقسام الأكاديمية. وتقوم عمادة تطوير التعليم الجامعي بدور المسؤول الرئيسي عن البرنامج.
المراكز والإدارات والعمادات المشاركة
- مركز القيادة الأكاديمية
- مركز الإرشاد الجامعي
- عمادة تطوير التعليم الجامعي
- عمادة القبول والتسجيل
- عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
- عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد
- عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين
- عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات
- عمادة شؤون المكتبات
- عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي
- عمادة البحث العلمي
- عمادة شؤون الطلاب
- إدارة العلاقات العامة والإعلام
- معهد البحوث والاستشارات الطبية (IRMC)
- مستشفى الملك فهد الجامعي
- مكتب براءة الاختراع ونقل التقانة (PTTO)
- المجلس العلمي
الفئة المستهدفة
المستهدفون للمشاركة بشكل أساسي هم أعضاء هيئة التدريس الجدد. ويتم تعريفهم على أنهم أعضاء تم توظيفهم حديثًا من قبل الجامعة أو أولئك الذين عادوا من الإبتعاث، وهم ضمن عامهم الأول في الخدمة الأكاديمية. يكون عضو هيئة التدريس في سنته الثانية مؤهلاً للمشاركة إذا تم ترشيحه من قبل عميد الكلية أو العمادة المنتسب إليها.
ترشيح المشاركين
أعضاء هيئة التدريس الجدد: بناء على قائمة شاملة من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس، يتم توجيه دعوة للانضمام للبرنامج إلى جميع أعضاء هيئة التدريس الجدد (السعوديين وغير السعوديين) في الكليات والعمادات (المسار الأكاديمي).
المرشدين: تتم دعوة المرشدين بناء على توصية من الكليات المنتسبين لها. كما تقدم الدعوة على مستوى الجامعة لتقديم طلبات الانضمام كمرشدين. يتم لاحقاً دعوة أولئك الذين يستوفون الحد الأدنى من المؤهلات لحضور برنامج التدريب الخاص بإعداد المرشدين (وهي المرحلة الأولى من برنامج الإرشاد).
الأهداف العامة للبرنامج
الهدف العام من البرنامج هو تعزيز ثقافة التوجيه والإرشاد في الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن أعضاء هيئة التدريس المعينون حديثاً والذين سيشاركون في هذا البرنامج من تحقيق ما يلي:
- التعرف على جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بشكل عام، ويشمل ذلك: رؤية الجامعة ورسالتها وقيمها وأهدافها وبرامج التطوير والمشاريع والخدمات الرئيسية المتاحة.
- المشاركة والتواصل في بيئة إيجابية تساعد أعضاء هيئة التدريس في اندماجهم في مجتمع الجامعة من الناحية العملية والنفسية.
- دراسة مفهوم ما يعنيه أن يكون عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، بما في ذلك الخصائص والقيم الأساسية، والمسؤوليات المتعلقة بالحقوق والأداء والمساءلة كعضو هيئة تدريس.
- التعرف على برامج التطوير المهنية والخدمات المتاحة في الجامعة، وأهمية ومتطلبات القيام بدور نشط نحو التطوير المهني وخدمة الجامعة والمجتمع.
- التعرف على برامج البحث العلمي، بما في ذلك المتطلبات الأساسية (مؤشرات الأداء المطلوبة) ، ومصادر المعلومات الأكاديمية المتاحة، الإلكترونية وغيرها، للمساهمة في المعرفة الفكرية لمجتمع الجامعة.
- فهم دور وعملية تنفيذ لوائح الجامعة التي تنظم التعليم الجامعي والدراسات العليا بما في ذلك الاعتماد الأكاديمي والتصنيف المؤسسي.
- تطوير المهارات اللازمة والقدرة على تصميم وإدارة العملية التعليمية الشاملة في مجالات التعليم والتعلم والبحث والابتكار والقيادة وخدمة المجتمع.
- تطبيق مفهوم التوجيه، بما في ذلك المسؤوليات والأدوار والحقوق للمرشدً و عضو هيئة التدريس الجديد وذلك من خلال برامج التدريب داخل الكليات.
مجالات الإرشاد
بناءً على التوصيات المقدمة من أصحاب المصلحة ومتطلبات الجامعة ودراسات الجدوى، تم اقتراح أربعة مجالات، على النحو التالي:
- التعليم والتعلم
- البحث والابتكار
- خدمة الجامعة والمجتمع
- القيادة الأكاديمية
يتم تدريب كل عضو هيئة تدريس جديد في مجال أو أكثر. يقدم المرشد الدعم لعضو هيئة التدريس الجديد في مجال واحد على الأقل من المجالات الأربعة.
مراحل البرنامج الرئيسية
تدريب المرشدين
المرحلة: الأولى للمرشدين
دورة تدريب المرشدين: بهدف تمكين المرشدين من فهم مفاهيم التوجيه والإرشاد للأستاذ الجامعي؛ تحديد الخصائص المهمة والإيجابية ودور ومسؤوليات المرشد؛ وأن يكونوا قادرين على تطبيق هذه الخصائص في عملية التوجيه.
المدة: يومين
تدريب الأعضاء الجدد
المرحلة: الثانية لأعضاء هيئة التدريس الجدد
- معلومات وتوعية وخلفية عامة عن الجامعة ،وتعريف بجميع العمادات والأقسام الرئيسية
المدة: يومين - مزيد من ورش العمل المتعمقة لدعم المعرفة والمهارات في التدريس والبحث العلمي وضمان الجودة.
المدة: يومين
لقاء المرشدين والأعضاء الجدد
المرحلة: الثالثة المرشدين وأعضاء هيئة التدريس الجدد
- لقاء المرشدين وأعضاء هيئة التدريس الجدد
- اللقاء الاستهلالي، اتفاقية الشراكة، خطة عمل تنفيذية.
المدة: يوم واحد
لقاء المرشدين والأعضاء الجدد
المرحلة: الرابعة المرشدين وأعضاء هيئة التدريس الجدد
التوجيه للأستاذ الجامعي في الكليات.
علاقة المرشد بعضو هيئة التدريس الجديد: يستمر أعضاء هيئة التدريس الجدد نحو تحقيق أهدافهم في كلياتهم من خلال العمل مع المرشدين المختارين مع متابعة لأهدافهم، ومؤشرات التقدم والأداء الخاصة بكل عضو جديد.
المدة: الأشهر الأربعة التالية بعد الانتهاء من المراحل الأولى والثانية والثالثة.
الشهادة والاعتماد:.عند الانتهاء من جميع المراحل الأربعة، يجتمع المرشدون وأعضاء هيئة التدريس الجدد مع مديري البرنامج لتقديم التغذية الراجعة والتقييم النهائيين والحصول على الشهادة مقابل خدمتهم.
محتوى برنامج التوجيه والإرشاد للأستاذ الجامعي
اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: لقاء المرشدين وأعضاء هيئة التدريس الجدد