مقدمة عن البرنامج
يتبنى البرنامج منهجاً شمولياً لبناء القدرات القيادية في المؤسسة الأكاديمية. فالبرنامج يتضمن خمسة مستويات رئيسة، تساهم في أكتشاف، إعداد، صناعة، تطوير، وتقوية القدرات الأكاديمية في كل مستوى قيادي محتمل. يساعد البرنامج المؤسسة الأكاديمية على تطوير قدراتها القيادية، بدءاً من القادة الواعدين، والقادة الجدد والأشخاص المتوقع توليهم لمراكز قيادية في المستقبل، ثم القادة الحاليين والذي يقومون بالفعل بأداء مهام قيادية، وقادة الصف الثاني والمناط إليهم مهام قيادية متقدمة، وانتهاءً بالأشخاص في المراكز القيادية المتقدمة والقادة الأستراتيجيين والقيادات العليا.
مدة البرنامج
مدة كل برنامج يومين - 12 ساعة تدريبية ( لا تتضمن فترات الأستراحة )، ما مجموعة 10 برامج تدريبية موزعة على كافة المستويات المقترحة.
أبرز الأهداف والمخرجات العامة للبرنامج
- اكتشاف وتأهيل الأشخاص الواعدين بالقيادة والمتوقع توليهم مهام قيادية.
- تمكين قادة المؤسسة الأكاديمية من فهم أدوارهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم القيادية.
- تعزيز مساهمات المؤسسة الأكاديمية نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال القادة، وربط أهدافها بمتطلبات الرؤية 2030 وبخاصة فيما يتعلق بتطوير رأس المال البشري وضمان الموائمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وتحسين ترتيب المؤسسات التعليمية، وتحسين أداء الجهة الحكومية.
- تأكيد وتعزيز كفاءة القدرات القيادية في المؤسسة الأكاديمية وقدرتها على التعامل مع تحديات التغيير في التعليم العالي.
- خلق منصة للقادة الأكاديمين لقيادة التحول الأستراتيجي الحالي في المؤسسة الأكاديمية وفي المستقبل.
خمس مستويات في برنامج القيادة الأكاديمية وصناعة القادة في التعليم العالي
- المستوى الأول: قيادة الذات.
- المستوى الثاني: قيادة الآخرين.
- المستوى الثالث: قيادة القادة.
- المستوى الرابع: القيادة الوظيفية.
- المستوى الخامس: القيادة المؤسسية والأستراتيجية.
المستوى الأول: قيادة الذات
مدة البرنامج
12 ساعة تدريبية لكل برنامج (يومان) 3 برامج مكثفة قصيرة.
المستفيدون
القادة الواعدون، القادة الجدد، رؤساء الأقسام الجدد، أعضاء هيئة التدريس ذوو الميول القيادية، الأشخاص المتوقع توليهم لمهام قيادية في المستوى الأساسي.
أبرز موضوعات المستوى
- الأدوار القيادية في مؤسسات التعليم العالي السعودي.
- مهارات التعلم مدى الحياة.
- مهارات التفكير والعصف الذهني.
- مهارات التواصل الفعال.
- مهارات التخطيط الذاتي.
- توجيه الطموح والدافعية.
- مهارات قيادة الذات (وفق نموذج العادات السبع للقادة المؤثرين).
المستوى الثاني: قيادة الآخرين
مدة البرنامج
12 ساعة تدريبية لكل برنامج (يومان) 3 برامج مكثفة قصيرة.
المستفيدون
القادة الحاليون في المستوى الأساسي، وكلاء الكليات، وكلاء العمادات، رؤساء الأقسام الأكاديمية، رؤساء الأقسام الجدد.
أبرز موضوعات المستوى
- أساسيات القيادة والإشراف.
- مهارات الأتصال للقادة.
- حل المشكلات بطرق إبداعية.
- مهارات التخطيط وتحقيق الأهداف.
- بناء فرق العمل الفعالة.
- مهارات إدارة ضغوط العمل.
المستوى الثالث: قيادة القادة
مدة البرنامج
12 ساعة تدريبية لكل برنامج (يومان) 2 برنامجان مكثفة قصيرة.
المستفيدون
عمداء الكليات، عمداء العمادات، قيادات الصف الثاني في المؤسسة، الأشخاص المتوقع توليهم لمهام قيادية متقدمة.
أبرز موضوعات المستوى
- القيادة الموقفية.
- فن اتخاذ القرار.
- فن إدارة الأجتماعات.
- مهارات التفويض وتوزيع المهام.
- مهارات تحفيز الآخرين.
- القيادة النموذجية (وفق نموذج تحدي القيادة).
المستوى الرابع: القيادة الوظيفية
مدة البرنامج
12 ساعة تدريبية لكل برنامج (يومان) 1 برنامج مكثف قصير.
المستفيدون
القادة التنفيذيون، وكلاء الجامعات، قيادات الصف الأول في المؤسسة الأكاديمية، الأشخاص المتوقع توليهم لمهام قيادية عليا.
أبرز موضوعات المستوى
- القيادة بالأهداف.
- مهارات التطوير التنظيمي.
- التخطيط الوظيفي وصناعة الأهداف.
- قيادة الأهداف الأكاديمية.
المستوى الخامس: القيادة المؤسسية والأستراتيجية
مدة البرنامج
12 ساعة تدريبية لكل برنامج (يومان) 1 برنامج مكثف قصير.
المستفيدون
- القيادات العليا في المؤسسة الأكاديمية.
- مدراء الجامعات.
- وكلاء الجامعات.
- القادة التنفيذيون.
أبرز موضوعات المستوى
- قيادة التغيير (وفق نموذج جون كوتر).
- القيادة المؤسسية.
- القيادة الأستراتيجية.
- القيادة التحويلية.
- تأثير القيادة ( وفق نموذج جون ماكسويل)