برنامج تدريبي مكثف تم تطويره بناء على الاستقصاء الأمثل في مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس من عدد من دول العالم.
مدة البرنامج: 24 ساعة تدريبية.
المستهدفون: أعضاء هيئة التدريس.
يحصل المشارك على شهادة إكمال البرنامج.
محتويات البرنامج
بالإضافة إلى اختبارين قبلي وبعدي، يتكون البرنامج من 11 وحدة علمية:
الوحدة 1: مدخل للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية
الوحدة 2: أساسيات ونظريات التعلم
الوحدة 3: تخطيط ومواءمة عناصر المقرر الدراسي
الوحدة 4: استراتيجيات التعليم والتعلم
الوحدة 5: تنوع المتعلمين
الوحدة 6: استخدام تكنولوجيا التعليم
الوحدة 7: التقييم والتغذية الراجعة البناءة
الوحدة 8: تصميم خطة الدرس
الوحدة 9: دعم تعلم الطلاب
الوحدة 10: تطوير بيئة تعليمية فعالة
الوحدة 11: التطوير المهني وأخلاقيات المهنة
أهداف البرنامج
- دعم رؤية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ورسالتها المتمثلة في تعزيز التميز في التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي بالجامعة.
- زيادة الوعي واستكشاف الأسس والعناصر والمفاهيم المتعلقة بالعملية التعليمية بشكل عام وضمن تخصصات محددة.
- رعاية منتدى للتعلم حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس تبادل خبراتهم والتفكير في النظرية التعليمية والممارسة والآثار المترتبة عليها.
- دعم ورعاية معرفة الأساتذة التعليمية ومهاراتهم وتوجهاتهم، وذلك لخلق بيئة تعليمية مثالية للطلاب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
- فهم أدوار ومسؤوليات عضو هيئة التدريس في سياق التعليم والتعلم.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث باستمرار عن فرص التطوير الأكاديمي والموارد التي تدعم أفضل الممارسات التعليمية ومهارات التعلم مدى الحياة.
مخرجات الوحدات التدريبية
تم تطوير المخرجات وفق مستويات تصنيف SOLO
مخرجات التعلم وفق مستويات تصنيف SOLO | |||
غير الهيكلية (1) | متعددة الهياكل (2) | علاقات (3) | التجريدية الواسعة (4) |
5 | 17 | 19 | 5 |
التعلم السطحي / مستويات دنيا |
التعلم العميق / مستويات عليا |
||
المجموع: 37 مخرجات مكتوبة |
مخرجات الوحدات التدريبية:
الوحدة 1: مدخل للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية
الوقت: 1:30
- إدراك دور مؤسسات التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين.
- فهم سياق التعليم العالي السعودي، وما يشمله من أصحاب المصلحة والهيئات التنظيمية وأطر المؤهلات والتحديات الرئيسية.
- مناقشة أدوار ومسؤوليات التعليم العالي وعضو هيئة التدريس في النهوض بالمملكة العربية السعودية نحو اقتصاد قائم على المعرفة (رؤية 2030).
الوحدة 2: أساسيات ونظريات التعلم
الوقت: 2:00
- شرح مفاهيم التعلم ونظريات التعلم.
- التعرف على آثار نظريات التعلم المعاصر الفردية والجماعية على الطلاب.
- تحديد ومناقشة بعض التطبيقات الإبداعية والمبتكرة لاستخدامات نظريات التعلم في الفصول الدراسية.
الوحدة 3: تخطيط ومواءمة عناصر المقرر الدراسي
الوقت: 2:00
- التعرف على مكونات وأهمية تخطيط وتصميم المقرر ومواءمتها مع أطر المؤهلات السعودية.
- فهم إطار "Understanding by Design" وفحص كيف يوجه هذا الإطار المنهج والتقييم والتدريس.
- التعرف على العلاقة الهرمية بين أهداف المنهج وأهداف المقرر ومخرجات التعلم.
- تحليل وكتابة مخرجات تعلم صحيحة، والتي تعكس أهداف المقرر ومعايير الجودة.
- استکشاف العلاقة بین مخرجات التعلم، ومجموعة متنوعة من استراتیجیات التدریس والتقییم.
الوحدة 4: استراتيجيات التعليم والتعلم
الوقت: 2:00
- الفهم والتمييز بين أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم.
- تحدید معاییر اختیار الأسالیب والاستراتیجیات التي تسھل تعلم الطلاب.
- تطبيق وتحليل استراتيجيات تعليمية فعالة.
- تأمل ومراجعة استراتيجيات التدريس الحالية والتي يتبناها الأستاذ.
الوحدة 5: تنوع المتعلمين
الوقت: 1:30
- استكشاف عناصر وخصائص التنوع الطلابي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
- شرح أهمية تنوع الطلاب في العملية التعليمية.
- تطبيق الدروس المستفادة من تنوع المتعلمين عند تخطيط المقرر.
الوحدة 6: استخدام تكنولوجيا التعليم
الوقت: 2:00
- تحديد مفاهيم التقنية/التكنولوجيا التربوية ودور التقنية في التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين.
- فهم نموذج "تخطيط تكامل التكنولوجيا" (TIP) والتقنيات التعليمية التي تسهل تعلم الطلاب.
- تبني مقررات دراسية لتشمل تطبيقات ومواد تعليمية رقمية.
الوحدة 7: التقييم والتغذية الراجعة البناءة
الوقت: 3:00
- تحديد مفاهيم وأهمية التقييم.
- التمييز بين نماذج التقييم المختلفة واستخداماتها للنتائج المختلفة.
- مواءمة طرق التقييم مع مخرجات التعلم واستراتيجيات التدريس.
- تصميم تقييمات تكوينية وختامية وتغذية راجعة.
الوحدة 8: تصميم خطة الدرس
الوقت: 2:30
- مناقشة مكونات وأهمية تخطيط وتصميم المقرر ومواءمتها مع أطر المؤهلات السعودية.
- تحليل المقررات والدروس التي توائم ما بين مخرجات التعلم، وأنشطة التعلم، واستراتيجيات التقييم.
- تصميم ومواءمة عناصر خطة درس.
الوحدة 9: دعم الطلاب
الوقت: 1:30
- فهم المفاهيم والسياقات والأسس المنطقية لدعم الطلاب وأهميته في تحفيز تعلم الطلاب.
- تحليل مختلف وسائل الدعم المتاحة داخل وخارج الفصل الدراسي.
- تحديد واختيار آليات الدعم المناسبة والفعالة المتاحة للطلاب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
الوحدة 10: تطوير بيئة تعليمية فعالة
الوقت: 2:00
- تحديد ماهية البيئة التعليمية الفعالة وآثارها من جوانب متعددة.
- تحديد ومراجعة الاستراتيجيات التي تحفز المتعلمين بشكل فعال وتساهم في إدارة الخبرة التعليمية.
الوحدة 11: التطوير المهني وأخلاقيات المهنة
الوقت: 1:30
- فهم التطور المهني المستمر وإدراك بأهميته في السياق الأكاديمي.
- إدراك سبل البحث عن برامج التطوير المهني المتاحة والمشاركة فيها.
- فهم ومناقشة مبادئ وأهمية أخلاقيات المهنة في سياق التعليم والتعلم.
- تطبيق مبادئ أخلاقيات المهنة في سياق الفصل الدراسية.