المرحلة الأولى
خطة العمل
الدراسة الذاتية لممارسات كليات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
- التحليلات والنتائج والتوصيات
- مسح الممارسات المحلية والعالمية المتميزة (جمع البيانات)
- إعداد مصفوفات واستبيانات الاختبارات المهنية
توصيات المرحلة الأولى
على مستوى الكلية
- إنشاء وحدة للاختبارات المهنية
- التنسيق مع الهيئات الخارجية مثل اللجان وأصحاب العمل لتقييم الاختبارات المهنية المطلوبة
- القيام بترتيب زيارات المختصين من أصحاب العمل إلى الكلية وإعلام الطلاب عن الاختبارات المهنية المعروفة في الميدان.
- تعزيز التواصل العام، ووضع توقعات واضحة للمضي قدماً في فهم متبادل للعلاقة المنتجة بين الجامعات وأصحاب العمل.
- إبرام عقد مع دورة مراجعة امتحانات الموقع الإلكترونية الموثوقة والتي بإمكانها مساعدة الطلاب على الاستعداد للاختبارات المهنية
- التنسيق مع المواقع الإلكترونية للاختبارات المهنية المطلوبة من الطلاب مثل بيكر
- العمل على توفير الدعم المادي حتى يتمكن جميع الطلاب من الحصول على فرصة الإعداد وحضور الاختبارات المهنية في مجال تخصصهم
- تزويد الطلاب بمحتوى عالي ذا صلة بالامتحانات يتم تدريسه عبر الانترنت
- مراجعة المقررات الدراسية وموائمة مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية وفقاُ للاختبارات المهنية
- البدء بالبرنامج التوجيهية لنشر ثقافة الاختبارات المهنية فوراً وتنظيمها بشكل دوري في جميع كليات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
- إدراج اختبارات قياس التقدم في برنامج التقييم الحالي
- اختبارات الخروج للكليات التي ليس لها اختبارات مهنية.
المرحلة الثانية
خطة العمل
الأدوار والمسؤوليات
على مستوى الكليات
- المساهمة في وضع الإطار الزمني لخطة العمل
- تنفيذ خطة العمل
- توعية أعضاء هيئة التدريس حول مبادرة الاختبارات المهنية
- إعداد التقارير الشهرية
- استشارة أعضاء الاختبارات المهنية عند الحاجة
على مستوى الإدارة (وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية)
- تشغيل أنشطة التوجيه مع الكليات المشاركة
- إنشاء إطار زمني للتسليم مع الكليات
- متابعة خطة التنفيذ
- الزيارات المستمرة لمتابعة سير العمل
- تقديم المشورة والدعم للكلية
- رفع التقارير النهائية إلى وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.
المرحلة الثالثة
خطة العمل
استمرارية المبادرة ومتابعة مؤشرات الأداء
- اختيار 12 مؤشر لمتابعة قياس الأداء
- اجتماع فريق المبادرة الاستشاري مع الفريق التنفيذي
- متابعة أداء الكليات المشاركة
- توسع المبادرة داخل الكليات المشاركة لتشمل جميع البرامج في الكليات
- العمل على أتمتة المبادرة.
مصفوفة التقييم الذاتي
جدول قياس الممارسات في الاختبارات المهنية
- نسبة وعي منسوبي الكلية بالاختبارات المهنية في التخصص
- نسبة وعي طلبة السنة الاخيرة بالاختبارات المهنية في التخصص
- مدى موائمة المنهج الدراسي مع متطلبات الاختبارات المهنية ذات الصلة
- مدى التعاون بين الكلية والوكالات المعتمدة لتقييم الخريجين\أرباب العمل
- نسبة الخريجين الذين اجتازوا الاختبار المهني لتخصصهم من اول محاولة للاختبار المهني التجريبي في الكلية.
مؤشرات الأداء
مؤشرات قياس أثر المبادرات والمتابعة في الكليات
- عدد/نسبة الطلاب الذين حضروا أنشطة تعريفية بالاختبارات المهنية
- نسبة وعي طلاب السنة النهائية بالاختبارات المهنية
- نسبة وعي أعضاء هيئة التدريس بالاختبارات المهنية
- عدد الأدلة التي صممتها الكلية للطلاب بشأن الاختبارات المهنية
- عدد الأدلة التي طورتها الكلية للطلاب بشأن الاختبارات المهنية
- عدد الطلاب الذين تقدموا إلى الاختبارات المهنية
- نسبة الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية من المحاولة الأولى
- نسبة الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية بعد المحاولة الأولى
- عدد/نسبة المقررات التي تمت مؤامتها مع الاختبارات المهنية
- عدد مذكرات التفاهم بين الكلية وهيئات الاختبارات الوطنية والدولية
- نسبة الطلاب الذين تقدموا للامتحان المحاكي من مجموع الدفعة
- نسبة الطلاب الذين اجتازوا الامتحان المحاكي من الذين تقدموا له
- معامل ارتباط نجاح الامتحان المحاكي مع الاختبار المهني الأساسي.