المرحلة الأولى

خطة العمل

الدراسة الذاتية لممارسات كليات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

  • التحليلات والنتائج والتوصيات
  • مسح الممارسات المحلية والعالمية المتميزة (جمع البيانات)
  • إعداد مصفوفات واستبيانات الاختبارات المهنية

توصيات المرحلة الأولى

على مستوى الكلية

  1. إنشاء وحدة للاختبارات المهنية
    • التنسيق مع الهيئات الخارجية مثل اللجان وأصحاب العمل لتقييم الاختبارات المهنية المطلوبة
    • القيام بترتيب زيارات المختصين من أصحاب العمل إلى الكلية وإعلام الطلاب عن الاختبارات المهنية المعروفة في الميدان.
    • تعزيز التواصل العام، ووضع توقعات واضحة للمضي قدماً في فهم متبادل للعلاقة المنتجة بين الجامعات وأصحاب العمل.
  2. إبرام عقد مع دورة مراجعة امتحانات الموقع الإلكترونية الموثوقة والتي بإمكانها مساعدة الطلاب على الاستعداد للاختبارات المهنية
    • التنسيق مع المواقع الإلكترونية للاختبارات المهنية المطلوبة من الطلاب مثل بيكر
    • العمل على توفير الدعم المادي حتى يتمكن جميع الطلاب من الحصول على فرصة الإعداد وحضور الاختبارات المهنية في مجال تخصصهم
    • تزويد الطلاب بمحتوى عالي ذا صلة بالامتحانات يتم تدريسه عبر الانترنت
    • مراجعة المقررات الدراسية وموائمة مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية وفقاُ للاختبارات المهنية
    • البدء بالبرنامج التوجيهية لنشر ثقافة الاختبارات المهنية فوراً وتنظيمها بشكل دوري في جميع كليات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
    • إدراج اختبارات قياس التقدم في برنامج التقييم الحالي
    • اختبارات الخروج للكليات التي ليس لها اختبارات مهنية.

المرحلة الثانية

خطة العمل

الأدوار والمسؤوليات

على مستوى الكليات

  • المساهمة في وضع الإطار الزمني لخطة العمل
  • تنفيذ خطة العمل
  • توعية أعضاء هيئة التدريس حول مبادرة الاختبارات المهنية
  • إعداد التقارير الشهرية
  • استشارة أعضاء الاختبارات المهنية عند الحاجة

على مستوى الإدارة (وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية)

  • تشغيل أنشطة التوجيه مع الكليات المشاركة
  • إنشاء إطار زمني للتسليم مع الكليات
  • متابعة خطة التنفيذ
  • الزيارات المستمرة لمتابعة سير العمل
  • تقديم المشورة والدعم للكلية
  • رفع التقارير النهائية إلى وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.

المرحلة الثالثة

خطة العمل

استمرارية المبادرة ومتابعة مؤشرات الأداء

  • اختيار 12 مؤشر لمتابعة قياس الأداء
  • اجتماع فريق المبادرة الاستشاري مع الفريق التنفيذي
  • متابعة أداء الكليات المشاركة
  • توسع المبادرة داخل الكليات المشاركة لتشمل جميع البرامج في الكليات
  • العمل على أتمتة المبادرة.

مصفوفة التقييم الذاتي

جدول قياس الممارسات في الاختبارات المهنية

  • نسبة وعي منسوبي الكلية بالاختبارات المهنية في التخصص
  • نسبة وعي طلبة السنة الاخيرة بالاختبارات المهنية في التخصص
  • مدى موائمة المنهج الدراسي مع متطلبات الاختبارات المهنية ذات الصلة
  • مدى التعاون بين الكلية والوكالات المعتمدة لتقييم الخريجين\أرباب العمل
  • نسبة الخريجين الذين اجتازوا الاختبار المهني لتخصصهم من اول محاولة للاختبار المهني التجريبي في الكلية.

مؤشرات الأداء

مؤشرات قياس أثر المبادرات والمتابعة في الكليات

  • عدد/نسبة الطلاب الذين حضروا أنشطة تعريفية بالاختبارات المهنية
  • نسبة وعي طلاب السنة النهائية بالاختبارات المهنية
  • نسبة وعي أعضاء هيئة التدريس بالاختبارات المهنية
  • عدد الأدلة التي صممتها الكلية للطلاب بشأن الاختبارات المهنية
  • عدد الأدلة التي طورتها الكلية للطلاب بشأن الاختبارات المهنية
  • عدد الطلاب الذين تقدموا إلى الاختبارات المهنية
  • نسبة الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية من المحاولة الأولى
  • نسبة الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية بعد المحاولة الأولى
  • عدد/نسبة المقررات التي تمت مؤامتها مع الاختبارات المهنية
  • عدد مذكرات التفاهم بين الكلية وهيئات الاختبارات الوطنية والدولية
  • نسبة الطلاب الذين تقدموا للامتحان المحاكي من مجموع الدفعة
  • نسبة الطلاب الذين اجتازوا الامتحان المحاكي من الذين تقدموا له
  • معامل ارتباط نجاح الامتحان المحاكي مع الاختبار المهني الأساسي.

تاريخ النشر : ٠٤ ديسمبر ٢٠١٩
تاريخ آخر تحديث : ٢٤ نوفمبر ٢٠٢١
المشاهدات : ٧٠٣