إدارة تطوير الموارد البشرية
وحدة التوظيف والتعاقب والترقيات
حرصاً من الإدارة العامة للموارد البشرية ممثلة بوحدة الترقيات والتعاقب على تحقيق الرضا والانتماء وتعزيز الولاء الوظيفي لمنسوبي الجامعة وتحفيزهم نحو تحقيق الأهداف التنظيمية مما يسهم في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة والارتقاء بالجودة وتطبيق الأنظمة واللوائح والتعاميم الصادرة في مجال الترقيات والتعاقب لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين ومدرسي اللغة والموظفين الكادر الإداري والصحي .
ومن مهام الوحدة:
- تعيين أعضاء هيئة التدريس.
- ترقيات أعضاء هيئة التدريس.
- التعيين على الوظائف الإدارية.
- ترقيات الوظائف الإدارية.
- ترقيات الكادر الصحي.
وحدة تخطيط القوى العاملة
تقوم الوحدة بعملية مستمرة لتحديد الأعداد والإمكانيات من الموارد البشرية الحالية في الجامعة والتنبؤ بالمتطلبات المستقبلية واتخاذ كافة الخطوات للتأكد من وجود المهارات والموارد التي تلبي كافة الاحتياجات في المستقبل، وذلك من خلال تحديد الفجوة ما بين العرض والطلب على القوى العاملة ووضع خطط العمل اللازمة لمعالجة تلك الفجوة.وتوفير أنواع مختلفة من الموظفين ذوي المهارات والكفاءات المتنوعة والذي يلبي متطلبات العمل داخل الجامعة تحقيقا لرؤيتها وأهدافها.
الأهداف
- تحديد الحجم الأنسب للقوى العاملة.
- بناء وتطوير كفاءات موظفي الجامعة المعنيين حول تخطيط القوى العاملة.
- دعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات فيما يتعلق بالقوى العاملة.
- التدبير والتخطيط المناسب للتوصّل إلى حاجة المنظمة من القوى العاملة ذات الكفاءة الجيّدة والصالحة لشغل الوظائف في المستقبل.
- تحديد المواهب المناسبة في المكان والوقت المناسب: تماشيًا مع متطلبات بيئة العمل.
وحدة الجودة والتميز المؤسسي
تم انشاء وحدة الجودة والتميز المؤسسي بقرار معالي رئيس الجامعة بتاريخ 22/09/1441هـ وذلك تماشيا مع تطلعات الجامعة وخطتها الاستراتيجية وتبني معايير الجودة المحلية والعالمية نحو التميز في مستوى الأداء والانتاجية والخدمات المقدمة، ومن مهام الوحدة:
1. تطبيق إجراءات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
2. إجراء الدراسات التنظيمية للجامعة وتحديث الدليل التنظيمي دورياً.
3. متابعة تنفيذ اللوائح المعتمدة في العمل وتقديم الاقتراحات لتطويرها.
4. تيسير إجراءات العمل في الجامعة وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها واعتماد دليل الإجراءات وتحديثه.
وتضم تحتها الجهات التالية:
• مكتب ضمان الجودة
• مكتب الجودة الإدارية
وحدة التشكيلات الإدارية
تقوم الوحدة بإعداد ميزانية الجامعة (الباب الأول) في كل عام مالي والذي تتضمن إحداث ورفع وتعديل بعض الوظائف الإدارية والصحية والأكاديمية والتعليمية وتحديث البيانات في نظام الموارد البشرية وتسجيلها وتوثيقها في المنصات الالكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
القيام بأعمال المسابقات الوظيفية ومحاضر الترقيات وما يتبع ذلك من إجراءات الارتباط الوظيفي وتحديث البيانات الوظيفية والموظفين على الأنظمة الالكترونية بالجامعة وأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
بالإضافة إلى المشاركة في اعمال اللجان المختصة والاعمال المشتركة مع باقي جهات العمادة لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين.
وحدة الآداء الوظيفي
وحدة الأداء الوظيفي هي وحدة تُعنى بقياس أداء الموظف من خلال أسس ومعايير ومستويات محددة مرتبطة بأهداف الجامعة وتقوم الجامعة بتطبيق عملية إدارة الأداء بهدف رفع أداء موظفيها وزيادة إنتاجيتهم بشكل مستمر.
ويهدف ذلك بشكل أساسي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- تحسين وزيادة إنتاجية الموظف من خلال تقويم أداء ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها.
- تشجيع وتعزيز الإنجازات الفردية بما يحقق روح العمل الجماعي.
- تعزيز ثقافة التعلم المستمر وزيادة فرص التطوير الاحترافي المهني للموظف.
- تمكين الجامعة من تحديد وتقدير الموظفين الذين يتمتعون بمستوى أداء مرتفع وتحفيزهم بشكل مستمر.
- تمكين الجامعة من تحديد الموظفين ذوي الأداء المنخفض وإعداد خطط لتطوير أدائهم.
وحدة التدريب والتطوير
تقوم الوحدة بدراسة الاحتياج التدريبي ووضع الخطة التدريبية السنوية والاشراف على تنفيذ برامج التدريب والتطوير، ومتابعة نتائج أنشطتها بهدف رفع كفاءة الجهاز الإداري سعياً للتحسين المستمر ورفع مستوى الجودة تحقيقاً لرؤية وأهداف الجامعة.
ومن مهام الوحدة:
• دراسة الاحتياج التدريبي للكادر الإداري بالجامعة وإعداد الخطة السنوية للبرامج التدريبية.
• تنسيق وتنفيذ البرامج التدريبية والإشراف عليها.
• استقبال واعتماد طلبات الترشيح للقبول في البرامج التدريبية المقامة داخل وخارج الجامعة.
وحدة السعادة والوفاء للمتقاعدين
تم إنشاء وحدة السعادة والوفاء للمتقاعدين بالقرار الإداري رقم 49091 وتاريخ 29/05/1440هـ وتسعى هذه الوحدة لتحقيق التوازن الصحي بين العمل وحياة الموظف المهنية والشخصية كذلك الى تعزيز ثقافة التواصل والتفاعل بين الموظفين وجهة العمل، وغرس مفهوم العطاء للمجتمع ونشر ثقافة التعلم والتطوير المستمر للموظفين بالشكل الذي يدعم تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية والإنجازات المرجوة من الموظف وذلك عن طريق التخطيط وتنفيذ المبادرات والفعاليات بما يسهم في تحسين بيئة العمل والثقافة لمؤسسية.
ومن أبرز اهداف الوحدة:
1. الاعتناء بالموظفين صحيا ونفسيا واقتصاديا.
2. تهيئة البيئة المحفزة على الاستقرار الوظيفي.
3. تعضيد العلاقات البينية بما ينعكس إيجابا على الأداء الوظيفي.
4. تهيئة المتقاعدين قبل وقت التقاعد، للحياة بشكل ايجابي.
5. تحقيق الوفاء للمتقاعدين خدميا وتواصلا اجتماعيا.
6. تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بإنهاء الخدمة والمتقاعدين.
7. الاستفادة من جهود وخبرات الأساتذة المتقاعدين.
8. استمرارية التواصل بين العضو المتقاعد والجامعة للتآلف بين منسوبي الجامعة.
9. إنشاء قاعدة بيانات شاملة لمنسوبي الجامعة من المتقاعدين لتسهيل التواصل معهم وتقديم كافة الخدمات لهم والاستفادة من خبراتهم.
10. الاهتمام بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من منسوبي الجامعة وتهيئة البيئة الداعمة لهم.
الفئات المستهدفة:
جميع موظفي الجامعة من: الكادر التعليمي والكادر الصحي والفنيين والإداريين - على رأس العمل والمتقاعدين.
وحدة التحول الرقمي
تحليل إجراءات العمل والأنظمة الالكترونية لتطويرها وتحديد الاحتياجات الآنية والمستقبلية للقطاعات المستفيدة والتنسيق فيما بينها وما يتبع ذلك من إعادة تصميم الأنظمة والإجراءات وما يستلزمه ذلك من اختيار النماذج والاستمارات المناسبة والإجابة على استفسارات المستفيدين والقيام بالأعمال الاخرى ذات العلاقة بهذا المجال
وحدة إدارة المواهب
تساعد وحدة إدارة المواهب بالادارة العامة للموارد البشرية الجامعة في بناء شبكة إمدادات بالمواهب وإدارة الموظفين ذوي الإمكانيات العالية ووضع الخطط وتحديدهم وتطويرهم والاحتفاظ بهم كما تساعد في بناء شبكة إمدادات بالمواهب للتأسيس لنجاح الجامعة والمملكة على المدى الطويل.
وتعتبر إدارة المواهب من احدى الوظائف الأساسية لنظام الموارد البشرية وتعتبر احدى الركائز الأربعة للموارد البشرية إضافة الى وظائف التدريب والتطوير ،وتطوير القادة ،وتخطيط التعاقب الوظيفي كما أنها ترتبط ب تخطيط القوى العاملة وإدارة الأداء
الرسالة
جامعة مسؤولة تتطلع للمستقبل يكون الموهوبون فيها قادة المستقبل.
الأهداف
- إظهار إمكانيات الموهوبين
- تطوير نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين
- تحفيز التطور في مجال رعاية الموهوبين
- تعزيز الشراكة والتكامل مع الشركاء الاستراتيجيين
- تحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون
- تحسين كفاءة وفاعلية الجامعة
إدارة عمليات الموارد البشرية
وحدة الاتصالات الإدارية
تعريف الاتصالات الإدارية
الوارد:
1- استقبال المعاملات الوارد واستلامها.
2- تسجيل موضوع المعاملات بالنظام.
3- ترقيم المعاملات برقم الوارد من النظام.
4- إحالة المعاملات للأقسام المختصة.
الصادر:
1- استقبال جميع المعاملات المخصصة للتصدير الداخلي اوالخارجي وأعدادها.
2- تسجيل موضوعات المعاملات بالنظام
3- وضع ارقام مخصصه من النظام للمعاملات حسب الصادر الخارجي او الداخلي
4- إحالة المعاملات الى جهة الاختصاص حسب التوجية ( داخل – خارجي )
5- توزيع وتسجيل القرارات الخاصة بالأدارة بأنواعها
قسم شؤون السعوديين
قسم شؤون السعوديين يقوم بإتمام إجراءات شؤون الموظفين السعوديين لمختلف الكوادر التعليمية والصحية والإدارية، من إجازات، وترقيات، وعلاوات، وانتدابات واصدار قرارات انهاء الخدمة بحسب اللوائح والأنظمة بمجلس التعليم العالي ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
كما يقوم بتحديث البيانات الوظيفية في الأنظمة الالكترونية وتقديم التقارير والإحصاءات المطلوبة بحسب الاختصاص.
كذلك يقوم القسم بالتعاون مع مختلف اقسام وجهات العمادة لتحسين مستوى الأداء والخدمات المقدمة لمستفيدي العمادة والمشاركة بأعمال اللجان المختصة
قسم شؤون غير السعوديين
يقوم القسم بأعمال الاستقطاب والتوظيف وجميع شؤون الموظفين غير السعوديين وما يتضمن ذلك من إجراءات التوظيف واعداد للمخاطبات الرسمية مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة والاشراف على التعاملات الالكترونية للجامعة في منصات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
كما يقوم بتحديث البيانات الوظيفية لغير السعوديين في الأنظمة الالكترونية وتقديم التقارير والإحصاءات المطلوبة بحسب الاختصاص.
كذلك يقوم القسم بالتعاون مع مختلف اقسام وجهات العمادة لتحسين مستوى الأداء والخدمات المقدمة لمستفيدي العمادة والمشاركة بأعمال اللجان المختصة.
قسم الرواتب
يقوم قسم الرواتب على:
- إعداد الرواتب الشهرية لمنسوبي الجامعة شطر الجامعة ومستشفى الملك فهد الجامعي.
- اعداد وتنفيذ المستحقات المالية بجميع انواعها (انتدابات - خارج دوام - تذاكر سفر - مجالس علمية - مكافأة نهاية الخدمة - مصاريف مخصصات الابتعاث - بدل إجازات تعويضية - تعويض رسوم الهيئة -بدلات السكن - مكافأة الساعات التدريسية - بدل التأثيث - التكليف الصيفي - بدل التميز-صرف نفقات التعليم لأبناء اعضاء هيئة التدريس-بدل ترحيل - مكافأة مباشرة الأموال العامة - مكافأة موزعي البريد)
- اعداد وتنفيذ الحسميات بجميع انواعها والتأثير المباشر على الرواتب الشهرية (حسم الغياب-حسم بنك التنمية الاجتماعي - حسم صندوق التنمية العقاري - حسم اقساط السكن - حسم التأخير - حسم الكهرباء - حسم الماء -
- حسميات بدلات استبعاد/ايرادات - حسميات رواتب استبعاد/ إيرادات)
- تنفيذ العلاوات السنوية.
وحدة العلاقات الحكومية
تقوم وحدة العلاقات الحكومية بما يلي:
1 ـ اصدار وتجديد الاقامات
2 ـ اصدار تأشيرات الخروج والعودة وتأشيرات الخروج النهائي.
3 ـ تحديث معلومات الجوازات الجديدة.
4 ـ تقديم طلبات الاستقدام.
5 ـ تفعيل طلبات الزيارات.
6 ـ أضافة المواليد.
7 ـ تمديد تأشيرة الزيارة وتمديد تأشيرة الخروج والعودة.
8 ـ مراجعة الجوازات عند وجود الملاحظات.
وحدة أوامر الإركاب
تقوم وحدة أوامر الإركاب بالآتي:
• إصدار أوامر الاركاب لأعضاء هيئة التدريس السعوديين وغير السعوديين والاداريين.
• اصدار أوامر الاركاب للمستفيدين من خارج الجامعة ذوي الصفات الرسمية مثل: الأساتذة الزائرين، الوفود والشخصيات الرسمية.
• القيام على جميع الإجراءات المرتبطة بالحجوزات وأوقاتها والتعامل مع شركات الطيران الرسمية والعالمية.
• اصدار أوامر الاركاب لطلاب المنح والطلاب المشاركين بمهام رسمية للجامعة وما يترتب عليها من إجراءات.
وحدة مراقبة دوام انتظام موظفي الجامعة
تأسست الوحدة بالقرار رقم 73698 وتاريخ 04/11/1441هـ وتتولى مهام مراقبة انتظام دوام موظفي الجامعة والوحدات التابعة ومدى التزامهم باللوائح والأنظمة والتعليمات، وإعداد التقارير والتوصيات لهذا الشأن
وحدة السجلات
وحدة خدمية تتبع الإدارة العامة للموارد البشرية ، تحتوي على جميع ملفات منسوبي الجامعة (على رأس العمل - المطوي قيدهم) وتتضمن الوثائق المعلوماتية للموظفين التي تستخدمها المنظمة للقيام بوظائفها.