قسـم الأمـن
- حراسة المباني بالجامعة ومرافقها وفروعها على مدار الساعة والمحافظة عليها وتوفير الأمن والسلامة لها. الإشراف الكامل على جميع مراقبي الأمن ومراقبة حضورهم وانصرافهم وتقيدهم بالزي الرسمي حسب الأنظمة .
- التنسيق مع الإدارة بشأن الاتصال بالجهات الأمنية المختصة لإبلاغهم عن الحوادث بأنواعها التي تقع في أي من حرم الجامعة وفروعها.
- متابعة ورديات الأمن والحراسة على مدار الأربعة والعشرين ساعة بما في ذلك إجازة نهاية الاسبوع .
- مراقبة دخول السيارات وخروجها والتأكد من وجود تصاريح الدخول .
- إعداد التقارير ومحاضر الضبط لأي حالة طارئة ( السرقات, المشاجرات , الحوادث مرورية ) وإحالتها للجهات المختصة .
- متابعة جميع منسوبي الشركات والمؤسسات داخل الحرم الجامعي وتشديد الرقابة عليهم .
- القيام بإسعاف الحالات الطارئة ونقلها للمستشفى الجامعي عند الحاجة .
- المساهمة في تنظيم الفعاليات والمناسبات والمؤتمرات داخلياً وخارجياً .
قسم المرور والسير
- تنظيم حركة السير داخل الحرم الجامعي للحد من الاختناقات والحوادث المرورية .
- العمل على تنظيم المواقف وسحب السيارات المخالفة.
- مباشرة حوادث السير وضبط المخالفات المرورية .
- تنظيم حركة السير لجميع المناسبات الداخلية والخارجية .
قسم التحقيقات
- حفظ النظام والإرتقاء بمستوى الإنضباط داخل الجامعة .
- مباشرة كافة المشاكل التي تقع في الجامعة ومرافقها وفروعها سواء ما أحيل لها من مسئولين في الجامعة او تم اكتشافها من قبل إدارة الأمن .
- التنسيق مع الأقسام المختصة والجهات الأمنية ذات العلاقة خارج الجامعة لإستكمال الإجراءات حسب الأنظمة .
- التحقيق في السرقات ومعرفة المتسببين وتسجيل الأشياء المفقودة لحين تسليمها لجهة الإختصاص .
قسم العمليات والمراقبة
- تسجيل دخول السيارات وخروجها عند البوابات الرئيسية .
- تلقي البلاغات جميع الواردة وتسجيل البيانات المتعلقة بها وإتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الإدارة بشكل يومي.
- توجيه مشرفي الاقسام بأي عمل طاري او غيره عن طريق الجهاز اللاسلكي .
- مراقبة المواقع التي تم تغطيتها عبر شاشات العرض .
- إبلاغ قسم الأمن عن أي ملاحظة تصل عن طريق كاميرات المراقبة للتعامل معها .
قسم إصدار البطاقات الجامعية
- إصدار البطاقة الجامعية لمنسوبي الجامعة وطلابها والمتعاقدين .
- الأشراف على جميع الكليات والمراكز والفروع والتأكد من استلام الجميع للبطاقات الجامعية والإسراع في إكمال الإجراءات لتفادي عدم حصول البعض عليها .
- الدعم الفني واللوجستي لأقسام إصدار البطاقات وتزويدهم بالبطاقات والأحبار .
قسم تصاريح المركبات
- إصدار تصاريح المركبات وتسجيلها في النظام .
- تركيب تصريح للمركبات (لاصق مرقم) خاص بمنسوبي الجامعة وفروعها.
قسم المخالفات المرورية
- تسجيل مرتكبي المخالفات المرورية من منسوبي الجامعة وطلابها وزوارها بنظام الأمن .
- تحصيل مبالغ المخالفات حسب الأنظمة وتسليمها للإدارة المختصة .
- في حال تكرار المخالفة تحال مباشرة إلى الجهات المختصة .
قسم المفاتيح
- نسخ جميع المفاتيح الخاصة بالمباني وحفظها بأماكن مخصصة لها .
- تسليم مفاتيح المباني الجديدة للجهة المعنية .
- الاحتفاظ بمفتاح مركزي (ماستر كي ) لجميع المباني .
إدارة السلامة
كجزء من مهام إدارة السلامة فإنها تتلخص في :
عمل جولات ميدانية تفتيشية لجميع الكليات والمراكز والمرافق لمتابعة أوضاع السلامة مع رفع تقارير موضحة بالصور .
الجولات الميدانية تشمل :
- فحص طفايات الحريق للتأكد من صلاحية الإستخدام وتاريخ الإنتهاء والحرص على وجودها في أماكنها المخصصة لها.
- التأكد من سلامة جميع مخارج الطوارئ ولا توجد بها أي عوائق تعيق الحركة عند حدوث حالة طوارئ.
- التأكد من وجود اللوحات الإرشادية لمخارج الطوارئ والمسالك المؤدية لنقاط التجمع.
- التأكد من عمل أجهزة الإنذار والكواشف.
- التشييك على غرف أنظمة الكهرباء وغرف التبريد وغرف الأنظمة الميكانيكية للتأكد من خلوها من كل مايخالف اشتراطات السلامة.
- التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية.
- التوثيق لجميع الملاحظات لإرفاقها مع التقارير.
- تسجيل جميع شكاوى واقتراحات منسوبي الجامعة فيما يخص أمور السلامة.
إنجازات إدارة السلامة
- تنفيذ خطط الإخلاء بالتنسيق مع الدفاع المدني بالجامعة وفروعها.
- عمل دورات تدريبية لمشرفي الأمن ومشرفات الأمن والسلامة في بعض الكليات والمسؤولين بالمعامل تشمل كيفية استخدام طفاية الحريق وطرق مكافحة الحرائق وعملية الإخلاء.
- تركيب لوحات نقاط التجمع لجميع المواقع.
- وضع لوحات إرشادية لطفايات الحريق وطريقة استخدامها.
- المشاركة في معرض الدفاع المدني السنوي.
- المشاركة في ملتقى العاملين في مجال السلامة في الجامعات.
- المشاركة في برنامج دافع.