تهدف إدارة الجودة و السلامة بمستشفى الملك فهد الجامعى إلى توفير االمساعدة و التوجيه لجميع أقسام المستشفى لتطوير أنظمة إدارة الجودة كما تعتبر بمثابة الإطار العام.
كذلك تقدم الإدارة خدمات الدعم لجميع الأقسام التى تعمل على تحديد و إنفاذ المبادرات الرامية إلى ترقية جودة الرعاية الصحية المقدمة إلى المجتمع بحيث أن كل منسوبى المستشفى لهم دور حيوى يضطلعون به لضمان أن الرعاية المقدمة فاعلة و آمنة و ملائمة و وافقت وقتها ، و كل ذلك بالتركيز على المريض.
الرسالة
تقديم خدمات احترافية فى إدارة الجودة بغرض تحسين جودة الرعاية بمستشفى الملك فهد الجامعى و ذلك بمساعدة إدارة الأنظمة المستهدفة لتلبية الأهداف الاستراتيجية و تغطية احتياجات المجتمع.
الرؤية
تهدف إدارة الجودة و السلامة بمستشفى الملك فهد الجامعى إلى دعم المستشفى فى تقديم رعاية ذات جودة عالية عبر تخطيط الإجراء و تقييمه و تذليله و تحسينه.
القيم
تتمسك إدارة الجودة و السلامة بالقيم التالية:
- الإخلاص و التفانى فى العمل
- الشفافية و الأمانة و الاحترام المتبادل
- الالتزام بسياسات المستشفى
- روح الفريق
- الحفاظ على سرية المعلومات.
الأهداف
- إعطاء الأولوية لبرنامج الجودة
- تقديم رعاية صحية للمرضى فى زمن قياسى متسمة بالجودة العالية و التكلفة الفاعلة و السلامة مع المراقبة و التقييم
- مراقبة النشاطات المتعلقة بالجودة بما فى ذلك تطوير السياسات
- متابعة فرص تحسين الرعاية الصحية و الخدمات و السلامة
- متابعة التقارير الصادرة من متنوع لجان المستشفى و رفع التوصيات فيما يتعلق بقضايا التشغيل و جودة الرعاية
- الرجوع بالوقائع إلى جهات الاختصاص من لجان و أقسام و خدمات سريرية و فرق عمل.
- حل المشاكل المكتشفة فى وقت وجيز
- تذليل فهم بيانات المراجعة الإدارية و السريرية بمافى ذلك توزيعها و إدارة النقاشات حولها.
الخدمات التى تقدمات إدارة الجودة و السلامة
- متابعة الفرق متعددة الاختصاصات فى مهامها و نظامها : متابعة المحضر و رفع التوصيات الحالية إلى الأجهزة المعنية.
- متابعة نظام الإجراءات و السياسات : متابعة السياسات و مواكبة سياسات المستشفى.
- تقديم الاستشارات فيما يتعلق بتنفيذ مطلوبات الهيئة الدولية للاعتماد: عقد الاجتماعات و النقاشات مع متنوع أقسام المستشفىو متابعة و تحديث المطلوبات.
- تقديم الاستشارات المتعلقة بتطوير السياسات و الأنظمة.
- التنسيق و المتابعة مع فرق تحسين الجودة بالأقسام: التأمين على تمثيل كافة الأقسام و الاستفادة من الفرق للتحسينات المهمة.
- تنسيق و تذليل مشاريع تحسين الجودة: تسجيل كافة الدراسات و جمعها مع حفظها بإدارة الجودة و السلامة للاستفادة منها مستقبلا
- تنسيق إجراء المتابعة السريرية: تطوير المؤشرات و عمل الجداول بغرض المتابعة و التقارير الدورية
- التعليم و التدريب على سياسات المستشفى و مطلوبات الهيئة الدولية للاعتماد و التوثيق و الإعداد
- تنسيق مبادارات إدارة المخاطر(تقارير الوقائع - الأمن - السلامة - انتشار الأمراض - الكودات)
- متابعة تنفيذ أهداف سلامة المرضى الدولية.