الموقع الإلكتروني للجامعة
يتمثل دور القسم في إدارة وتطوير الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كإنشاء الصفحات الداخلية وتحديث المحتوى، رفع الأخبار والفعاليات وتحديثها بشكل دوري، بالإضافة إلى التحقق المستمر من جودة المحتوى والواجهة الرئيسية بما يتماشى مع هوية الجامعة ورؤيتها.
رحلة استقبال طلبات الموقع الإلكتروني
رحلة استقبال طلبات الموقع الإلكتروني
- الخطوة الأولى: تعيين ممثل معتمد من كل جهة مسؤول عن إرسال الطلب
يتم تعيين ممثل خاص من قبل الجهة بوقت سابق وبشكل رسمي، مسؤول عن التواصل باسم الجهة، والقيام بتوفير المحتوى وكل ما يتعلق بالصفحة الخاصة بها، ولا تقبل أي طلبات من غير الممثل نفسه. ولمعرفة مهام الممثل بشكل تفصيلي راجع مهام ممثلي الموقع بالأسفل. حيث يقوم الممثل بإرسال الطلب عبر البريد الإلكتروني للوحدة: website@iau.edu.sa
- الخطوة الثانية: استلام الطلب عبر النظام
سيصل طلب الممثل على شكل تذكرة في النظام الإلكتروني، وسيصدر النظام رقماً تسلسلياً له وهو ما سيصله كرد تلقائي على بريده، يدعى برقم التذكرة. رقم التذكرة لا يعني البدء بالطلب أو جدولته، هو رقم يمكن الجميع من تتبع طلبه في النظام الإلكتروني بكل سلاسة.
- الخطوة الثالثة: مراجعة الطلب والتأكد من استيفاء المعايير
بعد استلام التذكرة سيقوم الفريق بالاطلاع على الطلب للتأكد من استيفاءه للمعايير وتوفر المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية، (راجع ضوابط إضافة وتحديث المحتوى في الأسفل) وفي حال لم تستوفى المعايير؛ سيتم الرد لاستكمال اللازم قبل جدولته. مرحب بالتواصل للاستفسار في حال لم يصل الممثل رد خلال ٥ أيام عمل عبر البريد أو تحويلة فريق الموقع الإلكتروني: 33137
- الخطوة الرابعة: جدولة الطلب والبدء بالعمل عليه
في حال كان الطلب مستوفياً للمعايير؛ سيتم إضافته إلى جدول المهام والرد بموعد جدولة الطلب، حيث تأخذ طلبات الأخبار والفعاليات الأولوية في العمل، بينما يتم جدولة طلبات استحداث الصفحات وتحديث المحتوى ورفع الملفات تبعاً لجدول العمل وتسلسل الطلب، لهذا يفضل دائماً إرسال الطلب في وقت سابق من الاحتياج حتى يتسنى إتمام الطلب في الموعد المناسب. سيتم البدء بالعمل على الطلب حسب الموعد المحدد له، وسيتم الرد عند اكتمال الطلب.
مهام ممثل الموقع لمختلف جهات الجامعة
ممثل الموقع لمختلف جهات الجامعة
يتم تعيين ممثل للموقع عن طريق الجهة نفسها بشكل رسمي، عبر خطاب يرسل إلى وحدة هوية الجامعة، يتم فيه ذكر اسمه والبريد الإلكتروني الذي سيتواصل من خلاله مع تحويلة الهاتف الخاص به. حيث يكون التواصل بشأن كل ما يتعلق بصفحة الجهة واحتياجها بالموقع من خال ذلك الممثل فقط. على أن يكون لكل قسم في الكلية أو الإدارة ممثل خاص بها يتواصل مع ممثل الكلية أو الإدارة الرئيسي. وفي حال عدم تواجد ممثل الموقع لدى الجهة على رأس العمل لإجازة أو أي ظرف؛ يرجى تعيين من ينوب عنه في مهامه وإبلاغ وحدة هوية الجامعة بهذا التغيير.
دور ممثل الموقع
- إرسال جميع متطلبات الجهة بخصوص صفحتهم الخاصة بالموقع إلى البريد الإلكتروني website@iau.edu.sa من خلال البريد الذي تم تحديده للممثل.
- الحرص على تزويد وحدة هوية الجامعة بالمحتوى التابع للجهة التابعة له وفق الضوابط المذكورة، ومراجعته للتأكد من موافاته لضوابط نشر وجودة المحتوى المذكورة في هذا الدليل.
- متابعة جميع التذاكر الخاصة بجهته عبر نظام freshdesk والتجاوب مع أي توجيهات أو طلبات أو استفسارات يتم إرسالها من خال النظام.
- المتابعة والمراجعة الشهرية لمحتوى الجهة على موقع الجامعة وإبلاغ وحدة هوية
- الجامعة بأي تحديثات أو تغييرات.
- متابعة قائمة أعضاء هيئة التدريس نهاية كل فصل دراسي وإبلاغنا بأي حذف أو إضافة أو ترقية أو تغير وظيفة.
- بلاغ وحدة هوية الجامعة بأي تغيير يطرأ على المناصب الإدارية لدى الجهة كالعمداء ورؤساء الأقسام وغيره
ضوابط إضافة وتحديث المحتوى
ضوابط إضافة وتحديث المحتوى
- إرسال المحتوى الخاص بكل صفحة منفصلًا في طلب مستقل.
- إرسال المحتوى كنص أو كملف قابل للنسخ.
- إرسال المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية حيث أن أي محتوى يتم إرساله بلغة واحدة لن نتمكن من نشره، فلا يمكن للموقع إنشاء صفحة بلغة واحدة فقط.
- إرسال محتوى الأخبار والفعاليات بصيغة صحفية تمثلها بحيث لا تكون عامة ولا مموهة
- مراجعة وتدقيق المحتوى لغوياً (باللغتين العربية والإنجليزية) قبل إرساله.
- تحديد الرابط الخاص بالمحتوى المراد تحديثه.
- توفير المحتوى المراد تحديثه كاملًا باللغتين العربية والإنجليزية مع الحرص على جعل المحتوى متطابقاً بين الصفحة العربية والإنجليزية.
ضوابط جودة المحتوى
يوضح الجدول التالي المعلومات المطلوب توفيرها قبل إضافة المحتوى ونشره على الموقع الإلكتروني:
المحتوى |
المحتوى الأساسي (لايتم النشر بدونه) |
المحتوى الإضافي (إن وجد) |
الأخبار |
|
|
الفعاليات |
|
|
الملفات (PDF, DOC, PPT, etc.) |
|
|
ملفات أعضاء هيئة التدريس والموظفين |
|
|
الملفات المرفقة |
|
|
الصور |
يجب مراعاة أن تكون الصور المستخدمة في أي صفحة من صفحات الموقع: |
|
البرامج الأكاديمية |
|
|
صفحات إضافية |
|