تسعى وكالة البحث العلمي والابتكار بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل إلى دعم مجالات البحث العلمي وتوجيه الجهود البحثية لمنسوبيها من أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة نحو المجالات البحثية التي تتوائم بدورها مع التطلعات المستقبلية لرؤية المملكة ٢٠٣٠، حيث تتميز الكلية بتنوع أقسامها وتخصصاتها مما يتيح لها تبني مجالات بحثية متعددة تساهم في إيجاد حلول علمية مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمع وإجراء بحوث متنوعة التخصصات تتبنى الأولويات البحثية الوطنية في البحث العلمي، ويشمل البحث العلمي في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل عدة مجالات نظراً لتنوع التخصصات الموجودة بالكلية، ليتضمن المجالات التالية:
أولاً: المجالات البحثية للأقسام العلمية
قسم الفيزياء والطاقة المتجددة
- تطوير الخلايا الشمسية من الجيل الثالث وإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل الطاقة المتجددة والاستدامة.
- إنتاج مواد جديدة ذات تطبيقات فريدة تخدم القطاع الصناعي في الجبيل الصناعية
- تطوير حلول أو منتجات مبتكرة لمعالجة المياه تقلل من استهلاك المياه في الري والزراعة.
- تطوير مواد ذكية عالية الكفاءة تمتص الرطوبة لمعالجة القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة الشرقية.
- إيجاد حلول مبتكرة للتخفيف من آثار ارتفاع درجات الحرارة وتراكم الرمال على كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية.
قسم الرياضيات
- الرياضيات البحتة (الجبر - تحليل حقيقي- الأنظمة التكاملية)
- الرياضيات التطبيقية: (الميكانيكا النظرية –الميكانيكا الكمية– الأنظمة الديناميكية-المعادلات التفاضلية الجزئية - الفيزياء الرياضية – النمذجة الرياضية)
- الإحصاء: نظرية الاحتمالات- الاستدلال الاحصائي- تحليل الانحدار- مراقبة الجودة الإحصائية- السلاسل الزمنية- بحوث العمليات-الإحصاء المالي-الإحصاء السكاني- الإحصاء التطبيقي-الإحصاء اللامعلمي- نظرية العينات-بحوث العمليات- تصميم التجارب)
قسم الحاسب الألى
- الذكاء الاصطناعي: يشمل البحث في هذا المجال تقنيات مثل تعلم الآلة، معالجة اللغة الطبيعية، وتنقيب البيانات. يُركز على تحليل البيانات الضخمة واستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأنماط والارتباطات المخفية. كما يتم دمجه مع إنترنت الأشياء والطاقة المتجددة لتطوير حلول ذكية ومستدامة
- الأمن السيبراني: يركز هذا المجال على حماية المعلومات والأنظمة من التهديدات السيبرانية باستخدام تقنيات التشفير وإدارة الهوية. يشمل تطوير استراتيجيات للكشف عن الهجمات والاستجابة لها، مع التركيز على تأمين البيئات السحابية. كما يمتد ليشمل تأمين أجهزة إنترنت الأشياء ضد الثغرات والهجمات الإلكترونية.
- هندسة البرمجيات: يغطي البحث جميع مراحل تطوير البرمجيات، من تحليل المتطلبات إلى التصميم والتطوير والاختبار. يُركز على تحسين جودة البرمجيات، وإدارة المشاريع، واعتماد أساليب مثل التطوير السريع والبرمجة الرشيقة. كما يتضمن تكامل تقنيات إنترنت الأشياء في الأنظمة الذكية لضمان كفاءة الأداء.
- التفاعل بين الإنسان والحاسب: يتناول هذا المجال تصميم أنظمة تفاعلية تعزز تجربة المستخدم عبر واجهات ذكية. يشمل البحث أنظمة الإقناع وتغيير السلوك، بالإضافة إلى تطوير حلول صحية وتطبيقات اجتماعية. كما يتم دمج إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في تطوير تطبيقات مخصصة قابلة للتكيف.
- نماذج المحاكاة والتحسين: نماذج المحاكاة والتحسين: يركز على تطوير نماذج المحاكاة للواقع لتعزيز اتخاذ القرارات في الأنظمة المعقدة. يشمل تصميم نماذج مبنية على خوارزميات معقدة وتقنيات النمذجة القائمة على الوكلاء لفهم وتحليل السيناريوهات المحتملة وبالتالي دعم وتحسين القرارات البشرية.
- إنترنت الأشياء: يركز هذا المجال على تطوير وتكامل الأنظمة الذكية التي تربط الأجهزة والمستشعرات بالإنترنت لتحليل البيانات واتخاذ القرارات تلقائيًا. تشمل الأبحاث تحسين كفاءة مختلف الأنظمة مثل المدن الذكية، والرعاية الصحية، وإدارة الطاقة من خلال الأجهزة المتصلة. كما يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات إنترنت الأشياء لتعزيز الأتمتة والابتكار.
قسم علوم الرياضة والنشاط البدني
- فسيولوجيا التدريب الرياضي: ويتضمن دراسة تأثير التدريب الرياضي على وظائف القلب والأوعية الدموية، وتحسين استهلاك الأكسجين، وتكيف العضلات وتحليل الاستجابات الهرمونية، وتقييم تأثير تقنيات الاستشفاء المختلفة على استعادة وظائف العضلات وتقليل الإجهاد. التكيفات العصبية والعضلية للتدريب
- التدريب الرياضي: وتتضمن تطوير نماذج وخوارزميات للتنبؤ بالأداء الرياضي بناءً على البيانات الفسيولوجية والحركية، التدريب الوظيفي وتحسين الأداء الرياضي، تطوير برامج تدريبية متخصصة للشباب والموهوبين في مختلف الرياضات، تأثير التكنولوجيا على التدريب الرياضي، تطوير برامج تأهيلية متخصصة للرياضيين المصابين
- التغذية الرياضية: تطوير استراتيجيات غذائية مخصصة للرياضيين بناءً على التركيب الجيني والاحتياجات الفردية، استخدام تقنيات التحليل الجيني لتحديد الاحتياجات الغذائية المثلى للرياضيين، تطوير استراتيجيات غذائية لتحسين الأداء الرياضي، والتمثيل الغذائي لأنواع مختلفة من بروتوكولات التدريب
- علم النفس الرياضي: المرونة النفسية والتعافي من الإصابات، التأثير النفسي للتكنولوجيا في الرياضة، راسة تأثير الضغوط النفسية على الرياضيين الشباب وتطوير استراتيجيات للتعامل معها، تطوير برامج تدريبية للقادة الرياضيين لتحسين مهاراتهم النفسية والاجتماعية، التدخل النفسي لتعزيز المرونة النفسية
- علم الحركة: تحليل الحركة باستخدام التكنولوجيا، دراسة الميكانيكا الحيوية للرياضات المختلفة، تطوير المعدات الرياضية بناءً على مبادئ الميكانيكا الحيوية، تطوير برامج تأهيلية تعتمد على مبادئ علم الحركة، تحليل الفيديوهات لتحسين تقنيات الأداء الرياضي. تطوير نماذج حركية للتنبؤ بالإصابات
- علوم الصحة الرياضية: تطوير استراتيجيات للوقاية من الإصابات الرياضية الشائعة في مختلف الرياضات، تطوير برامج تأهيلية متخصصة للرياضيين المصابين، مجالات الطب الرياضي المختلفة، دراسة تأثير عوامل الخطر المختلفة على الرياضيين
- الإدارة الرياضية: وتتضمن التسويق الرياضي الرقمي، الحوكمة الرياضية، إدارة الفعاليات الرياضية الكبرى، الإدارة المالية في الأندية الرياضية، دراسة تأثير الفعاليات الرياضية الكبرى على الاقتصاد المحلي والسياحة، استراتيجيات جذب الجماهير وزيادة الإيرادات في الأندية الرياضية.
ثانيا ً: المجالات البحثية للأقسام الإنسانية
قسم الطفولة المبكرة
- البرامج التدريبية والتنموية لطفل الروضة: والتي تركز على البرامج المستخدمة في تنمية مهارات ومفاهيم طفل الروضة (اللغوية، العلمية، الرياضية، الاقتصادية، الاجتماعية، الدينية، البيئية، ......). ويهدف هذا المجال إلى تطوير مفاهيم ومهارات طفل الروضة وتحسينها.
- تطوير وتقويم مناهج رياض الأطفال: والتي تركز على إعداد بحوث علمية تحليلية تستهدف تطوير المناهج التعليمية المقدمة لطفل الروضة وفقا للمعايير العالمية لإعداد المناهج بما يتماشى مع خصائص نمو طفل الروضة ويراعي احتياجاته، ويهدف إلى بناء المعارف والمهارات، واستخدام استراتيجيات التدريس المختلفة، وأساليب التقويم المناسبة للأطفال.
- تقنيات التعليم والتكنولوجيا في رياض الأطفال: ويشتمل على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها بالمستحدثات التكنولوجية، والتقنية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى توظيف أحدث التقنيات التكنولوجية في تعليم وتعلم الطفل وتنمية مهاراته، والتحديات التي تواجه الأسرة والطفل في العصر الرقمي.
- صحة وتغذية الطفل: ويشتمل على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها بصحة الطفل وتغذيته، ويهدف هذا المجال إلى دعم مهارات الطفل الحركية والجسمية، والحفاظ على صحته الجسمية، وتوعية الأمهات والأسر بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للطفل والتأثيرات السلبية لسوء التغذية.
- المشكلات السلوكية والانفعالية وتعديل سلوك الأطفال: والتي تركز على السلوك المشكل للأطفال وكيفية التحقق من وجود مشكلة لدى الطفل، ويهدف إلى دراسة وعلاج مشكلات الأطفال السلوكية والانفعالية، وزيادة وعي الامهات بطرق التعامل مع الأطفال الذين يعانون من مشكلات.
- القضايا والتحديات التي تواجه المجتمع: ويشتمل على جميع الموضوعات التي تعتبر قضايا أو تحديات راهنة تتعلق بأطفال الروضة، وتتطلب التعامل معها بشكل عاجل، كالأزمات الطارئة، أو المستحدثات الجديدة في مجال تعليم الطفل وتعلمه.
- إعداد معلمة الروضة: والتي تركز على جميع الموضوعات التي تخص معلمة الروضة من حيث إعدادها وتطويرها، والتحديات التي تواجهها.
- الشراكة بين الأسرة والروضـة والمجتمـع: والتي تركز على مجـالات التعاون بين أسر الأطفال والروضة والمجتمع بصفة عامة، ويهدف إلى توثيق وتدعيم كل سبل التواصل؛ لما له من أهمية في اتساق الرؤى حول كل ما يفيد نمو الطفل وتعلمه.
قسم اللغة الإنجليزية
- اللغويات: هذا المجال يهتم بدراسة اللغة من حيث بنيتها واستخدامها، ويشمل علم الأصوات، النحو، علم المعاني، التداولية، وعلم اللغة الاجتماعي. تشمل البحوث في هذا المجال موضوعات مثل تحليل الخطاب، علم اللغة النفسي، ودراسة اللهجات
- الأدب: هذا المجال يُعنى بتحليل النصوص الأدبية ضمن سياقات ثقافية واجتماعية، مثل الأدب الإنجليزي، الأمريكي، وأدب ما بعد الاستعمار. تشمل البحوث في هذا المجال تحليل الروايات، الشعر، والمسرحيات
- تدريس اللغة الإنجليزية (TESOL/ (اللغويات التطبيقية): هذا المجال يركّز على تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، ويشمل تصميم المناهج، استراتيجيات التدريس، ودافعية المتعلمين. تشمل البحوث في هذا المجال تعليم المهارات الأربع، التعلم التعاوني، واستخدام التكنولوجيا في التعليم
- الترجمة والدراسات الثقافية: هذا المجال يشمل الترجمة التحريرية (مثل الترجمة الأدبية، الطبية، والإعلامية) والترجمة الشفوية (مثل الترجمة الفورية والتتبعية). تشمل البحوث في هذا المجال استراتيجيات الترجمة، الفروق الثقافية، ودور الترجمة في نقل الهوية الثقافية.
قسم المواد العامة والمساعدة
- الدراسات الإسلامية: في مجال العقيدة الإسلامية، مثل بيان عقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بدواب النار، وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة في المسائل المتعلقة بغلق أبواب السماء من خلال جمع الآيات والأحاديث التي ارتبطت بهذه القضية والمنفيات في قصة نوح عليه السلام في القرآن ودلالتها العقدية.
- الفقه الإسلام: يرتكز البحث في هذا المجال على دراسة الأحكام الشرعية من خلال استنتاجها من الأدلة التفصيلية واستنباطها من مضانها الأصلية، فيجمع بين الأصالة والمعاصرة، كما يسلط الضوء على موقف الشريعة من نوازل العصر فيعمل على إعمال مصادر التشريع الإسلامي في معالجة المستجدات والنوازل
- الأصول الإسلامية للتربية: يبحث في فلسفة التربية أسسها ومصادرها وأهدافها ونظرياتها وأهم علماءها والأصول الاجتماعية والنفسية والتاريخية والاسلامية والإنسانية والسياسية للتربية والقوى المؤثرة عليها ونظرياتها والمشكلات التربوية وتحليلها.
- التاريخ الإسلامي وحضارته: يشتمل على مواضيع مختلفة تتعلق بالتاريخ الإسلامي وما فيه من أحداث وأمور وتجارب وسير وحضارات متعددة بشكل عام وتاريخ الحجاز وحضارته بشكل خاص.
- الأدب والنقد: دراسة الأدب العربي ونقده حسب النظريات الإنسانية التي تعنى ببحث علاقة الإنسان بالأدب ودوره في تشكيل هويته حسب ما يظهر في إبداعه الأدبي.
- الموهبة والإبداع وتعليم التفكير: يركز على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها برعاية الموهوبين، ويهدف إلى تنمية الموهبة وقياسها واقتراح طرق رعايتها، فضلًا عن دراسة التحديات والمشكلات التي تواجه الموهبة والموهوبين واقتراح الحلول الملائمة لها.
- الإدارة التربوية: يركز على المعرفة الإدارية والقيادية في المؤسسات التربوية بمختلف مستوياتها؛ ومنها دراسة التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية، ومنسوبي التعليم العام والتعليم العالي من خلال إكسابهم الكفايات اللازمة لجودة الأداء والتي تحقق الرضا الوظيفي للموظفين بهدف تحقيق الريادة العالمية للمؤسسات التربوية. القياس والتقويم: تتنوع الأبحاث بين التخصص العام التربية وتخصص علم النفس، وكذلك الأبحاث في التخصص الدقيق القياس والتقويم وهو عن تحليل الاختبارات التحصيلية وأهمية بنك الأسئلة ودوره في جودة الاختبارات.
- التربية الخاصة: يهتم البحث في مجال التربية الخاصة بتدريب وتدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفق استراتيجيات التعلم الحديثة، والعمل على تدريب وتطوير المعلمين وأولياء الأمور في الجانب الأكاديمي والسلوكي والإرشادي لذوي الإعاقة.
- كيمياء البوليمر: تتركز على البوليمر ودراسة خصائصه التي توضح العلاقة بين الوظيفة والتركيب البنائي، واستخداماته في التطبيقات الحيوية والتكنولوجية مثل ناقلات الأدوية والتربة الزراعية.