المجموعات البحثية بقسم هندسة النقل والمرور

هناك خمسة مجموعات بحثية مختلفة في قسم هندسة النقل والمرور، وكلها تشارك في أحدث الأبحاث. في قسم هندسة النقل والمرور نشجع مجموعاتنا البحثية على التعاون مع بعضها البعض عبر تخصصات الكلية والجامعة لتحقيق أقصى استفادة من قاعدة المعرفة المذهلة لدينا. بالإضافة إلى ذلك ، تشارك مجموعات البحث بشكل استباقي في جهود البحث التطبيقي التعاونى مع الممارسة الهندسية والشركاء من الصناعة. وبهذه الطريقة نأمل في توسيع الحدود وتحدي طرق التفكير التقليدية والابتكار نحو إيجاد حلول جديدة للمشاكل في مجال هندسة النقل والمرور. تعمل المجموعات البحثية فى مجالات:

  1. إدارة وتشغيل أنظمة المرور
  2.  تخطيط ونمذجة النقل متعدد الوسائط
  3.  أنظمة التنقل والنقل الذكية 
  4.  أبحاث السلامة على الطرق والعوامل البشرية 
  5.  تقييم وإدارة حالة الرصف.
  6.  خصائص وتصميم وأداء مواد الرصف

إدارة وتشغيل أنظمة المرور

الملخص

تركز هذه المجموعة البحثية على إدارة أنظمة المرور من حيث الترتيبات التنظيمية والتوجيه والتحكم في كل من حركة المرور الثابتة والمتحركة، بما في ذلك المشاة وراكبي الدراجات وجميع أنواع المركبات. وهدفها هو توفير حركة النقل الآمن والمنظم والفعال للأشخاص والبضائع ، وتعزيز جودة البيئة المحلية في مرافق المرور والمجاورة لها.

الأهداف

الأهداف الرئيسية للمجموعة البحثية هي:

  • إجراء دراسات إدارة وتحليل سلسلة التوريد والتموين
  •  إجراء تقييم الشحن والخدمات اللوجستية في دراسات المرور    
  • إجراء الدراسات المرورية وتقييمها وتحليلها
  • تقييم الفوائد المحتملة لتقنيات التحكم في حركة المرور     
  • تصميم وتطوير الإشارة المرور الضوئية فى التقاطعات وشبكات الطرق
  • تقييم وتشغيل أنظمة المرور
  • تقييم مرافق النقل المختلفة من حيث السعة والازدحام والبيئة  

     برنامج أبحاث إدارة المرور بمحاور الطرق أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. وائل محمد الدسوقى استاذ مساعد wmeldessouki@iau.edu.sa
د. أرشد جمال استاذ مساعد ajjamal@iau.edu.sa
د. سامى عبدالله عثمان استاذ مساعد sakhair@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

 

تخطيط ونمذجة النقل متعدد الوسائط

الملخص 

يعد تخطيط النقل وإدارة أنظمة النقل متعدد الوسائط مجالًا يمكن فيه للمهندسين والمخططين المساهمة في معالجة مجموعة متنوعة من التحديات، بدءًا من التخطيط الرئيسي، وتخطيط النقل الإقليمي (طويل المدى)، ودراسات التخطيط للمحاور المحددة للتخفيف من الازدحام المروري واختيار البديل، و لتحليل وتقييم الأثر البيئي لانظمة النقل. مجموعة أبحاث تخطيط ونمذجة النقل متعدد الوسائط (ITPM) متخصصة في تخطيط وتحليل أنظمة النقل ويشمل ذلك تطوير:

  •  

    التخطيط الرئيسي، تخطيط النقل الإقليمي، ودراسات تأثير النقل


  • نماذج محاكاة حركة المرور (المحاكاة الدقيقة micro ، والمتوسطة Meso  ​​، والماكرو (الكبيرة))


  • نماذج التنبؤ بالطلب على الرحلات التقليدية المكونة من أربع خطوات


  •  

    نماذج قائمة على تخصيص حركة المرور والتحكم في الإشارة


  • النماذج القائمة على الانشطة والاختيار


  • نماذج استخدام الأراضي وتخطيط الشبكة


  • تطوير مسح المقابلات المنزلية وأدوات مسح النقل


  • البحث عن البيانات المتعلقة بالاقتصاد القياسي للنقل


  • تفاعلات التحكم في المستخدم المستندة إلى تخصيص حركة المرور الثابتة والديناميكيةبشكل عام، نحن مجموعة من الباحثين لدينا اهتمامات كبيرة وسجلات بحثية قوية في مجال  هندسة النقل وسلوك السفر/معلومات المسافر في الوقت الفعلي والنقل متعدد الوسائط. لقد شاركنا بنشاط في تنفيذ العديد من مشاريع تخطيط النقل الإقليمي ودراسات محاور المرور بالتعاون مع البلديات والمنظمات الحكومية المحلية في المنطقة. نحن مهتمون بشكل خاص بكيفية تشكيل المجتمع، وكيف يتشكل من خلال التطورات التكنولوجية في النقل، والتي يطلق عليها عادة الاقتصاد القياسي في تخطيط النقل. وهذا يتطلب نهجًا متعدد التخصصات يشمل هندسة النقل والتخطيط والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

الأهداف

الأهداف الرئيسية للمجموعة البحثية هى:·       التحقيق في نماذج المحاكاة وتطويرها وتطبيقها وكذلك نماذج توقعات الطلب على الرحلات ولدراسات تخطيط الحياة الواقعية ومشاريع البحوث التطبيقية في المنطقة.·       إجراء دراسات حول تأثير حركة المرور والمحاور لتقييم تأثير حركة المرور للتطورات الجديدة و/ أو التحسينات على محاور الدراسة·       إجراء تحليل وتخطيط النقل للخطط الرئيسية وخطط النقل الإقليمية ودراسات تخطيط النقل الإقليمية أو الفرعية.·       تصميم وإجراء وإدارة أدوات المسح لتوفير البيانات المطلوبة لتخطيط النقل المستخدمة في نمذجة النقل والمحاكاة للمناطق.·       لمساعدة أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات نهائية مستنيرة بين بدائل التخطيط التي تتكامل بشكل أفضل مع أهداف متعددة مثل الجدوى الفنية وتقليل التكلفة.·       تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة المشاريع ودعم تخطيط النقل في مشاريع الحياة الواقعية.·       مساعدة أصحاب المصلحة الإقليميين على تقييم تأثير النقل على البيئة والأرض من خلال إجراء دراسات تقييم الأثر البيئي

 

أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. أرشد جمال استاذ مساعد ajjamal@iau.edu.sa
د. وائل محمد الدسوقى استاذ مساعد wmeldessouki@iau.edu.sa
د. محمد ابوبكر طلحة استاذ مساعد madalhat@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

أنظمة التنقل الذكية وأنظمة النقل الذكية

الملخص

يزدهر التنقل الذكي ويشتمل على جزء مهم من تطوير المدن الذكية. يبرز التحول التكنولوجي نحو خيارات التنقل المتصلة والبديلة مثل المركبات المستقلة (ذاتية القيادة)، والمركبات الكهربائية التي تحمل بصمات التنقل كخدمة والحاجة إلى مفاهيم التنقل الجديدة والمستدامة في المناطق الحضرية والريفية. وبالتالي، فإن هذا يزيد من توقعات ممارسة الهندسة والتخطيط بما في ذلك البلديات والمدن والوزارات ذات الصلة. مجالات البحث الرئيسية هي: تخطيط التنقل الذكي، ودمج الأنظمة الذكية في البنية التحتية، وتحسين شبكة النقل وتحليل الأنظمة، وأنظمة النقل الذكية، ونشر الأنظمة الذكية في تخطيط أنظمة النقل، وأنظمة البنية التحتية المرنة، والمركبات المتصلة وذاتية القيادة (CAVs)، والممرات  (المحاور) المتصلة، وأنظمة النقل البديلة، والتنقل كخدمة، ومفاهيم مبتكرة في النقل النشط، ومشاركة وتقاسم ركوب السيارة، وحشد المصادر في النقل، وتحليلات البيانات الضخمة، والبنية التحتية للنقل المستدام.

الأهداف 

الأهداف الرئيسية للمجموعة:

  • تطبيق ونشر أنظمة النقل الذكية.
  • اختبار عناصر أنظمة النقل الذكية المبتكرة لدراسات تأثير المرور على الممرات والمحاور.
  •  ممرات النقل المتصلة وتنفيذ أنظمة النقل الذكية.
  • المركبات المتصلة والمستقلة (ذاتية القيادة) (CAV) والنقل البديل.
  • تكامل أنظمة النقل متعدد الوسائط لإجراء عمليات فعالة مثل النقل الجماعي الذكي المتكامل وأنظمة النقل العام.
  • نشر مفاهيم التنقل المبتكرة مثل التنقل كخدمة، والتقنيات الذكية لتطبيق السلامة على الطرق، وتكامل البيانات الضخمة في مراكز إدارة حركة المرور.
  •  اختبار ونشر أنظمة ذكية لوقوف السيارات والأجرة / التعرفة
  • اختبار ونشر أنظمة النقل النشطة الذكية
  • نشر معلومات المستخدم النهائي في الوقت الفعلي للنقل الذكي.
  • للمساعدة في بناء القدرات المهنية لأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص.

أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. أرشد جمال استاذ مساعد ajjamal@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

 

سلامة الطرق وبحوث العوامل البشرية

الملخص

أبحاث السلامة على الطرق و العوامل البشرية (HFRS) هي مجموعة بحثية مكرسة لدراسة  السلوك البشري وبحوث سلامة الطرق والنقل. أبحاث السلامة على الطرق أمر حيوي. وفقًا لاستراتيجية الدولة الجديدة للسلامة على الطرق 2020-2030، فإن قدرتنا البحثية وثيقة الصلة بقدرتنا على تحسين فهمنا لمشاكل السلامة على الطرق المحلية وتحديد الحلول الملائمة لهذا الغرض بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. تتمحور أبحاث HFRS حول التخصصات الأساسية اللازمة لإجراء أبحاث فعالة في مجال النقل والسلامة على الطرق:

  • نهج النظام الآمن ورؤية صفر الحوادث.
  • ارتباط العوامل البشرية بالسلامة على الطرق وعلم الأوبئة
  • عمليات تدقيق شاملة للسلامة على الطرق والتدخلات للمعالجة
  • السجلات الإقليمية المتكاملة لبيانات الوفيات الناجمة عن حوادث المرور على الطرق (RTA)
  • تحليلات بيانات الحوادث
  • إعادة بناء الحوادث وتحليلاتها
  • تطوير إستراتيجية سياسة السلامة على الطرق
  • طرق ونماذج التنبؤ بالحوادث المعتمدة على دليل سلامة الطرق السريعة
  • علم نفس النقل وسلوك السائق والقدرة على التحطيم
  • نشر تقنيات متقدمة لإنفاذ وتطبيق السلامة على الطرق
  • الإحصاء الحيوي وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والعلوم الاجتماعية
  • تطوير مناهج تدريب السائقين الآمنين وبرامج التعليم
  • حملات التوعية بالسلامة على الطرق وإدارة البرامج
  • نشر برنامج ممرات (محاور) الرحلات الآمنة.

نحن نستخدم معرفتنا الواسعة في أنظمة النقل المتكاملة لتطوير تدابير سلامة الطرق المبتكرة والعالمية للحفاظ على حركة المرور لتتحرك بأمان وكفاءة في مدننا. نحن نشارك بنشاط في دراسات الحياة الواقعية حول السلامة على الطرق بما في ذلك عمليات تدقيق سلامة الطرق الشاملة، وتخفيف النقاط السوداء، وتحليلات بيانات الحوادث، ودراسات تسجيل بيانات الوفيات بهيئة الطرق وبالتعاون مع العديد من أصحاب المصلحة الحكوميين

الأهداف

الأهداف الرئيسية للمجموعة:

  • إجراء تحليل للعوامل البشرية والسلامة المرورية
  • إجراء عمليات تدقيق شاملة للسلامة على الطرق في التقاطعات والممرات والطرق الفرعية والرئيسية
  • تحديد وتحليل وتخفيف النقاط السوداء المناطق القريبة  
  • إجراء وإعادة بناء وتحليل حوادث الطرق وتحديد الأسباب الكامنة ورائها    
  • نشر تقنيات متكاملة لإنفاذ السلامة على الطرق
  •  تطوير برامج تعليم القيادة الآمنة 
  • إجراء دراسات التوعية بالسلامة على الطرق  
  • التحقيق في فعالية سجلات بيانات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق   
  • المساعدة في برامج نشر الرحلات الآمنة

أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. أرشد جمال استاذ مساعد ajjamal@iau.edu.sa
د. وائل محمد الدسوقى استاذ مساعد wmeldessouki@iau.edu.sa
د. محمد ابوبكر طلحة استاذ مساعد madalhat@iau.edu.sa
د. سامى عبدالله عثمان استاذ مساعد sakhair@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

تقييم حالة الرصيف وإدارتها

الملخص

تعتبر شبكة البنية التحتية للرصف من الأصول القيمة التي يجب الحفاظ عليها. تم تنفيذ أنظمة إدارة الرصف وتقييم عيوب الرصف لعقود لتقييم حالة الرصف على مستوى الشبكة والطريق. تجري مجموعة تقييم حالة الرصف وإدارتها (PCAM) دراسات حول الأساليب والتقنيات الناشئة في قياس واستخدام بيانات الرصف على مستوى الشبكة. تشمل الأنشطة البحثية تطوير وطرق تحليل أداء الرصف من بيانات إدارة الرصف واستكشاف العلاقة بين الصيانة الوقائية وبيانات إدارة الرصف. نحن متخصصون في اختبار جودة الرصف وتصميم وتقييم وإدارة الطرق.

الأهداف

الأهداف الرئيسية للمجموعة هي:· 

  •  نمذجة وإدارة هندسة الرصف·      
  • طرق وأنظمة تقييم حالة الرصف·      
  • تطوير نموذج لتقدير وتوقع حالة الرصف·     
  •  تقييم وتحليل ونمذجة عيوب الرصف·      
  • طريقة تقييم أداء الرصف·      
  • تقنيات الرصف الجديدة الصديقة للبيئة

أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. محمد ابوبكر طلحة استاذ مساعد madalhat@iau.edu.sa
د. سامى عبدالله عثمان استاذ مساعد sakhair@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

أداء وتوصيف وتصميم مواد الرصف

الملخص

تركز المجموعة البحثية على خصائص وتصميم وأداء مواد الرصف (PMPCD) على التجارب المتقدمة الموجهة نحو البحث لتقييم الخصائص الهندسية وسلوكيات مواد الرصف ومواد الرصف المعاد تدويرها. كما أنها لدعم الأنشطة البحثية في مجال التقييم الميداني غير الإتلافى للطرق أثناء الخدمة. البحث في تصميم الرصف والميكانيكا المواد وتشييد الرصف من أجل أنظمة رصف فعالة وموثوقة ومستدامة. يستخدم البحث المبتكر ومبادئ الهندسة السليمة لتحسين هياكل ومواد وتقنيات الرصف. تشمل مجالات البحث: أداء المواد، وطرق التصميم الميكانيكي - التجريبي، والمواصفات القائمة على الأداء، ومراقبة جودة التنفيذ، وإعادة التدوير، والاستدامة. يركز البحث على القضايا ذات الصلة بالمملكة العربية السعودية وبشكل خاص المنطقة الشرقية، مثل تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة على الرصف، ومتانة خرسانة الرصف ، واستخدام البوليمر والمطاط المعاد تدويره لتحسين أداء الرصيف.

الأهداف

الأهداف الرئيسية للمجموعة هى:

  • نمذجة واختبار رابط الأسفلت، خصائص خليط الخرسانة الإسفلتية ، خصائص الركام، إلخ.
  •  استخدام مواد الرصف المستدامة مثل النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها، وأرصفة الإسفلت المعاد تدويرها، والخرسانة المعاد تدويرها، والأرصفة ذات النفاذية العالية، والأسفلت المطاطي، والرابط الاسفلتى المعدل بالبوليمر، والمواد الرابطة البديلة.
  •  تقييم الأداء والمتانة لمواد الخلطات الاسفلتية.

أعضاء المجموعة البحثية:

الاسم الرتية الاكاديمية البريد الالكترونى
د. محمد ابوبكر طلحة استاذ مساعد madalhat@iau.edu.sa
د. سامى عبدالله عثمان استاذ مساعد sakhair@iau.edu.sa
مهندس أحمد أفتاب محاضر aaftab@iau.edu.sa
مهندس خوروم شاهد ميناس محاضر ksminhas@iau.edu.sa

 

تاريخ النشر : ٠١ نوفمبر ٢٠٢١
تاريخ آخر تحديث : ٢٤ مايو ٢٠٢٣
المشاهدات : ٩٨٦