جائزة التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والإبداع الإداري
التعريف بالجائزة
هي جائزة سنوية تمنح على مستوى الأقسام والكلية عند توافر عناصر محددة للجودة والتميز، ويخضع منح هذه الجائزة لمعايير دقيقة عند تقويم المرشحين.
مجالات الجائزة
تسعى كلية الآداب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى تحقيق الجودة في العمليات الأكاديمية والإدارية المناطة بها، ومن هذا المنطلق كانت الكلية سباقة منذ سنوات عدة في تكريم المتميزين سنويًا في عدة مجالات.
ومنذ العام 1437هـ ارتأت الكلية التركيز على بعض الممارسات التي تحقق الهدف من التحفيز والتكريم وفق معايير الجودة الإدارية والأكاديمية، فعملت على تقنين الجائزة لتصبح في أربعة مجالات:
- التدريس (التعلم والتعليم)
- البحث العلمي
- خدمة المجتمع
- الإبداع الإداري
وتحرص الكلية ممثلةً في لجنة الجائزة على توظيف شتَّى الإمكانات والطاقات لجعلها متواكبة مع مستوى الآمال والأهداف التي وُضِعَت لأجلها.
أهداف الجائزة
- زيادة الوعي لدى منسوبي الكلية بأهمية التميز في الأداء من خلال الاطلاع على المعايير التي يرشح العضو المثالي على ضوئها.
- إذكاء روح المنافسة الشريفة بين منسوبي الكلية، للوصول إلى الأداء المتميز الذي ترمي إليه إدارة الكلية.
- التأكيـد على أهميـة سلوكيات الوظيفـة في الرقي ببيئة العمل.
- إيجاد بيئة عمل صحية تكفل للموظف أداء عمله على أكمل وجه.
- إيجاد طرق سالكة إلى الإبداع الإداري من خلال خلق جو من التنافس المطلوب الذي ينهض بمستوى الأداء بين المكاتب الإدارية والأقسام الأكاديمية كل على حدة.
- رفع مستوى أداء المنسوبين ومواكبة التغيرات في بيئة العمل ومتطلباته.
لجنة الجائزة
تتكون لجنة الجائزة من:
- عميدة الكلية/ رئيسًا.
- وكيلة الكلية للتطوير والشراكة المجتمعية/ نائبًا ومقررًا للجنة.
- وكيلات الكلية / أعضاءً.
الفئات المشمولة بالجائزة
أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بكلية الآداب (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، يضاف إلى ذلك المحاضر الذي يتولى تدريس المقررات بنصاب كامل، ويجوز للمعيد التقدم بالترشح في مجال خدمة المجتمع) وأعضاء الهيئة الإدارية بالكلية.
أحكام عامة
- الترشح للجائزة حق مكفول لجميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية على حد سواء عدا أعضاء لجنة الجائزة (المحكمين).
- يحق لعضو الهيئة التعليمية الترشح لجائزة واحدة ولا يحق له الترشح لأكثر من جائزة في الوقت نفسه.
- أن يكون المرشح قد أمضى عامين دراسيين على الأقل في التدريس أو العمل في الجامعة.
- تستبعد الملفات التي لم تستوف المتطلبات المنصوص عليها في اللائحة.
- تُقبل الترشيحات لجائزة التميز في التدريس باللغتين العربية أو الإنجليزية، مع مراعاة الآتي:
- تعبئة جميع البيانات المرفقة برابط الجائزة.
- إرفاق ما يثبت تميز العضو في المجالات المذكورة.
- تقوم لجنة جائزة التميز باختيار الفائزين على مستوى الكلية.
- تكون عملية المفاضلة بين المرشحين بناء على ما تحويه الملفات المقدمة ومدى تحقيقها لمعايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها.
- الالتزام بالموعد المحدد لتسليم طلبات الترشيح، ولن ينظر في الطلبات المتأخرة.
- يحق لمن سبق له الفوز بجائزة التميز على مستوى الكلية الترشح للجائزة مرة أخرى بعد مضي ثلاث سنوات دراسية.
- لا يقبل الترشيح إذ لم يحقق المرشح 70% من درجات المعايير الخاصة بالجائزة.
- لا يجوز لأعضاء لجنة تقييم الجائزة الترشح للجائزة.
أحكام خاصة بلجان الجائزة
- تتعهد لجنة الجائزة بالنظر في الترشيحات الخاصة بجوائز التميز بالتعامل مع جميع البيانات والمعلومات التي يقدمها المرشح بسرية تامة، ولن تستخدم إلا لأغراض المفاضلة للترشح لجائزة التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والإبداع الإداري.
- تلتزم لجنة الجائزة بالنظر في الترشيحات بعدم الإفصاح عن أسماء المرشحين أو نتائج فرز المرشحين.
- تلتزم لجنة الجائزة عند النظر في الترشيحات الخاصة بجوائز التميز باستبعاد الملفات التي لم تستوف معايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها.
متطلبات واجراءات الترشيح
يجب أن يتضمن ملف الترشيح المرسل إلكترونيًا عبر الرابط ما يأتي:
- بيانات المرشح حسب النموذج المعد لذلك.
- السيرة الذاتية للمرشح.
- نسخة من:
- ملف كامل لأحد المقررات التي قام العضو بتدريسها منفرداً خلال عام للمرشحين لجائزة التميز في التدريس بصيغة pdf مع وجود فواصل بين كل قسم وآخر (يحمل ملف المقرر على هيئة مستند واحد دون تجزئة لعناصره).
- ملف متكامل يحوي أبحاث العضو وأنشطته العلمية في المؤتمرات واللقاءات العلمية _ مشاركة وحضورًا_ للمرشحين في جائزة التميز في البحث العلمي، مع إرفاق تقرير نسبة الاستلال للأبحاث المرشحة للجائزة مطبوعاً من البرنامج (يحمل الملف على هيئة مستند واحد دون تجزئة لعناصره، مع وضع فواصل بين كل دليل وآخر بحسب معايير هذه اللائحة).
- ملف يحوي إنجازات العضو في خدمة المجتمع للمرشحين لجائزة التميز في خدمة المجتمع (وصف للخدمات المجتمعية التي قام بها العضو وأهدافها وأثرها في المحيط الاجتماعي في ملف على هيئة مستند واحد دون تجزئة لعناصره، مع وضع فواصل بين كل دليل وآخر بحسب معايير هذه اللائحة).
- ملف يحوي العمل الإداري الذي قام به العضو، وتميز بالإبداع.
*جميع الملفات السابقة خاصة بالإنجاز خلال هذا العام.
- نسخة من نتائج استطلاع آراء الطلبة حول أداء عضو هيئة التدريس لكل مقرر قام بتدريسه خلال هذا العام.
- نسخة من تقييم الأداء الوظيفي عن آخر سنة.
معايير الجائزة
الفرع الأول: معايير جائزة التميز في التدريس
يوضح المرشح لجائزة التميز في التدريس أبرز ما يميزه في مجال التدريس مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
- فلسفته في التدريس.
- قدرته على إظهار معرفة متعمقة بمحتوى المقررات (المواد الإثرائية المرتبطة بالتطورات الحديثة في التخصص)، وتقديمه لقائمة مترابطة وحديثة بالمصادر ذات العلاقة بالمقررات التي يقوم بتدريسها.
- قدرته على تخطيط وحدات المقرر وتنظيمها بطريقة منطقية ومنهجية مع وصف دقيق للأهداف والمخرجات التعليمية المتوقعة، وتحديده لجدول زمني لتقويم أداء الطلبة خلال الفصل الدراسي (الخطة الزمنية).
- استخدامه للتقنية في تصميم وتقديم المقررات الدراسية وإعدادها (بإرفاق الأدلة الداعمة).
- قدرته على تبني أساليب واستراتيجيات متميزة وإبداعية في تقديم المقررات الدراسية بطريقة تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة (مع الدليل).
- استيفاء عناصر تقرير المقرر كاملة كما يتطلبها المركز الوطني.
- تبنيه لطرق تقويم علمية تتلاءم واحتياجات الطلبة ومتطلبات المقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها.
- تقويمه لأعمال الطلبة بطريقة شاملة وبناءة تؤدي إلى تنمية مهارات ودافعية التعلم لديهم (Rubric- سلم التقدير اللفظي)
- تقديمه تغذية راجعة سريعة وفاعلة وشاملة للطلبة بأساليب واستراتيجيات متنوعة تساعدهم على التعرف إلى جوانب القوة والضعف لديهم (التعليقات على الواجبات والمشاريع).
- التواصل الإيجابي مع الطلبة (دليل من البريد الجامعي أو رسائل نصية..).
- حضوره المؤتمرات والندوات وورش العمل ودورات التعليم والتعلم ذات العلاقة بعملية التدريس (المفاضلة متفاوتة بحسب نوع الورش).
- تقديمه للمحاضرات وورش العمل ذات العلاقة بعملية التدريس.
- إرفاق نماذج جداول المواصفات مكتملة.
- تطبيق استراتيجية المصحح النظير على أوراق الاختبارات الفصلية والنهائية.
- إخراج الملف وتنسيقه.
الفرع الثاني: معايير جائزة التميز في البحث العلمي
يوضح المرشح للجائزة أبرز ما يميزه في مجال البحث العلمي مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
- ينشر أبحاثه في مجلات علمية محكمة أو مجلات مصنفة ذات معامل تأثير (رابط لكل بحث منشور بحسب وعاء النشر).
- يوثق أبحاثه في جوجل سكولار، أو جوجل سكوبس (بإرفاق رابط الصفحة).
- لدى المرشح أبحاث مشتركة مع أعضاء من داخل الكلية والجامعة أو خارجهما.
- لدى المرشح أبحاث مشتركة مع الطلبة (بكالوريوس- دراسات عليا).
- تتميز أبحاث المرشح بالجدة والأصالة وموافقتها للأولويات البحثية.
- تسهم أبحاث المرشح في خدمة المجتمع.
- النشر العلمي لديه متواتر خلال الثلاث سنوات الماضية بدون مخالفات نشر (بحث واحد على الأقل لكل عام).
- يسهم في خدمة طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بالمعرفة والخبرة وتقديم الاستشارات في مجال التخصص (مع إرفاق الدليل).
- عدد الأوراق العلمية المقدمة في الندوات والمؤتمرات داخل الجامعة وخارجها.
- عدد الحلقات البحثية التي أدارها أو حضرها داخل القسم وخارجه.
- عدد الاستشهادات المرجعية للأبحاث المنشورة.
- إخراج الملف وتنسيقه.
الفرع الثالث: معايير جائزة التميز في خدمة المجتمع
يوضح المرشح للجائزة أبرز ما يميزه في خدمة المجتمع مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
- إبراز جدوى العمل ومردوده الإيجابي على الفئة المستهدفة والـمجتمع من خلال قياس أثر الخدمة على الفئة المستفيدة.
- أن يمثل العمل مبادرة مستدامة قابلة للتطوير والتحديث.
- التعاون مع جهات خارج الجامعة في مجال خدمــة الــمــجـــتمع مثل التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية أو الأمانات أو جمعيات المجتمع المدني وغيرها، مع تبيان أسماء الجهات والأنشطة المقدمة وعددها وعناوينها وتواريخها.
- ارتباط الخدمات المجتمعية بالتخصص.
- عدد الساعات المدخلة للعضو في منصة العمل التطوعي.
- تقديم دراسات علمية تطبيقية في خدمة المجتمع.
- العضوية في الجمعيات أو المراكز الخيرية: مع ذكر اسم الجمعيــة أو المركز الخيري وإرفاق صورة من شهادة العضوية موضحاً طبيعة هذه العضوية.
- الإشراف على طلبة في مجال خدمة المــجــتـــمع: ســـواءً أكــان إشرافاً ضمن البرنامج الأكاديمي أم إشرافاً إضافياً لا صفياً، مع ذكر عدد الطلبة وأسماء البرامج التي عملوا بها وتواريخها.
- إخراج الملف وتنسيقه.
الفرع الرابع: معايير جائزة الإبداع الإداري
يوضح المرشح لجائزة الإبداع الإداري أبرز ما يميزه في مجال الإدارة مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:
- أن تكون الفكرة الإبداعية قد حققت وطبقت، وأثبتت جدواها.
- أن تشكل الفكرة الإبداعية التي تقدم بها المرشح قفزة تطويرية في مجال العمل.
- دعم الفكرة عمليات التنظيم الإداري داخل الكلية وخارجها.
- أن يكون للفكرة أثر ملموس داخل العمل.