شروط التقديم لطلاب المنح الخارجية (للطلبة من خارج المملكة)

  1. أن تكون بلد الإقامة للمتقدم خارج السعودية ( ليس لديه إقامة).
  2. أن تكون الشهادة الثانوية التي حصل عليها الطالب من خارج السعودية.
  3. تطبق على طلاب المنح الخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في الجامعة.
  4. ألا يقل سن الطالب عن (17) سنة، ولا يزيد عن (25) سنة.
  5. ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  6. أن تُصدِّق الشهادات والأوراق الثبوتية سفارة المملكة العربية السعودية، أوالملحقيات الثقافية في بلد الطالب.
  7. ألا يكون مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  8. أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة، أو يكون لديه إقامة نظامية، أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  9. أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الجامعة.
  10. للجامعة أن تشترط خطابات التوصية أو التزكية للطالب من إحدى الهيئات، أو المؤسسات، أو الشخصيات المقبولة لدى  الجامعة.
تقديم طلبات المنح:

ينبغي تقديم طلبات الالتحاق للحصول على منحة للطلاب من خارج المملكة من خلال  موقع الجامعة، خلال الوقت المحدد في التقويم الأكاديمي الجامعي  من خلال الرابط المحدد في أسفل الصفحة.

انتهاء المنحة الدراسية:

على طالب المنحة الخارجية أن يغادر المملكة بعد انتهاء دراسته، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها، وإذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

 أحكام عامة:
  1. تطبق على طالب المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.
  2. يكون الطالب على سجل الجامعة أثناء المنحة.
  3. لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى أي جامعة أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك في الحالات التي تراها مناسبة.
  4. يُحظر على طالب المنحة الخارجية العمل لدى الشركات، أو المؤسسات، أو الأفراد في أثناء مدة الدراسة.
  5. تطبق على طالب المنحة اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
  6. يُقبل التقدم على جميع التخصصات عدا التخصصات الصحية، فإن قبولها مقتصر على الطلبة السعوديين فقط.
المستندات المطلوبة للتقديم طلبات المنح:

يجب على مقدمي الطلبات تقديم شهادة الثانوية العامة، وجميع الأوراق والوثائق الأخرى إلى سفارة المملكة العربية السعودية والملحق الثقافي في بلد المتقدم للتصديق عليها. يجب أن تتم عملية مسح ضوئي بصيغة PDF للوثائق التالية حتى تكون جاهزة  لتحميلها في طلب القبول الإلكتروني:

  1. نسخة من شهادة الثانوية العامة مختومة من قبل السفارة السعودية أو الملحق الثقافي في بلد الطالب. 
  2. نسخة من جواز سفر ساري المفعول، مع ختمها من قبل السفارة السعودية، أو الملحق الثقافي في بلد الطالب. 
  3. جميع خطابات التوصية أو التزكية للطالب من إحدى الهيئات، أو المؤسسات، أو الشخصيات المقبولة لدى  الجامعة.
 
تاريخ النشر : ٢٦ يونيو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢
المشاهدات : ٣٥٨٨٠