وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر هو التعرف على فئات التربية الخاصة والقضايا والتحديات التي تواجهها في الوقت الراهن. ويتضمن بالتعريف بفئات الإعاقة (العقلية – السمعية – البصرية)، التوحد، صعوبات التعلم، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، فرط الحركة وتشتت الانتباه، وأطفال الموهبة والتفوق. وبعض المهارات المتعلقة بفنيات التشخيص وطرق العلاج المختلفة لكل فئة من الفئات. ويسعى إلى تقديم أفضل الممارسات التربوية للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
مخرجات تعلم المقرر
- المعرفة والفهم
- تشرح مفهوم التربية الخاصة وأهدافها، والفروق بين التربية العامة والخاصة، وفئات التربية الخاصة وتصنيفاتها
- تناقش أسباب حدوث الإعاقة في الطفولة وخصائصهم وطرق تشخيصهم، والخدمات المقدمة لهم وفق الإعاقات التي يعانون منها
- المهارات
- تطبق مهارات البحث العلمي والتفكير النقدي والتحليلي في توضيح أبرز سمات الأطفال الذين يعانون من الإعاقة
- توظف مهارات التواصل الفعال مع الطفل والأسرة والمجتمع
- القيم
- تعمل بفاعلية ضمن فريق وتتولى القيادة ما أمكن
- تتحمل مسؤولية التعلم الذاتي والتطور الشخصي والمهني المستمر
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- مقدمة في التربية الخاصة:
(المفهوم – الأهداف- نبذة تاريخية– التطور – التنظيم الهرمي لبرامج التربية الخاصة).
- الطفل الموهوب:
(تعريفات الطفل الموهوب -نسبة الانتشار- قياس والتشخيص– خصائصهم السلوكية– البرامج التربوية للموهوبين – الاتجاهات العامة في تربية الأطفال الموهوبين).
- الإعاقة العقلية:
تعريفات -نسبة الانتشار – تصنيفات- الأسباب – قياس والتشخيص- خصائصهم السلوكية.
- الإعاقة البصرية:
- (شرح الأجزاء الرئيسية للعين – التعريف– المظاهر– الأسباب - طرق قياس الإعاقة وتشخيصها– خصائصهم السلوكية – البرامج التربوية المقدمة لهم).
- الإعاقة السمعية:
(شرح الأجزاء الرئيسية للأذن – التعريف– التصنيف –الأسباب – طرق قياس الإعاقة وتشخيصها - خصائصهم السلوكية - البرامج التربوية المقدمة لهم).
- صعوبات التعلم:
(التعريف – نسبة الانتشار – المظاهر - طرق قياس الإعاقة وتشخيصها – الاعتبارات التربوية لذوي صعوبات التعلم).
- الاضطرابات الانفعالية:
(التعريف– المظاهر– الأسباب – طرق قياس الإعاقة وتشخيصها - الخصائص السلوكية للمضطربين انفعاليا – البرامج التربوية للمضطربين انفعاليا).
- التوحد:
- (تعريفات- تصنيف حالات التوحد -نسبة الانتشار – الأسباب– خصائصهم السلوكية – قياس وتشخيص التوحد – البرامج التربوية لحالات التوحد).
- ضعف الانتباه والنشاط الزائد:
- (تعريفات – نسبة الانتشار – المظاهر- الأسباب- القياس والتشخيص -الخصائص – البرامج العلاجية لحالات ضعف الانتباه والنشاط الزائد).
المراجع
- الروسان، فاروق (٢٠١٩). سيكولوجية الأطفال غير العاديين، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
Course ID: SPEDU- 106
Credit hours | Theory | Practical | Laboratory | Lecture | Studio | Contact hours | Pre-requisite | 2 | 2 | 2 | - |
---|