وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر هو تزويد الطالبات بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالبحث التربوي والإجرائي، والأسس العلمية لكتابة خطة البحث.
مخرجات تعلم المقرر
- المعرفة والفهم
- تناقش المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالبحث التربوي والاجرائي
- المهارات
- تمارس مهارات التفكير العليا في تصميم خطة بحثية
- تطبق أساليب البحث العلمي والإحصائي وتحليل البيانات في معالجة قضايا ومشكلات الطفولة المعاصرة ملتزمة بأخلاقيات البحث العلمي
- القيم
- تعمل بفعالية ضمن الفريق وتتولى القيادة ما أمكن.
- تتحمل مسؤولية تعلمها الذاتي والتطور الشخصي والمهني المستمر.
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- العلم: (مفهومه وأهدافه) ـ التفكير العلمي: (مفهومه وخصائصه) ـ البحث الإجرائي (مفهومه ـ أهدافه ـ مميزاته ـ أهميته ـ خطواته).
- موضوعات غير مخطط لها (فجوات بحثية في مجال دراسات الطفولة).
- استضافة خبير (كتابة الورقة العلمية).
- عناصر خطة البحث: مشكلة البحث (مفهومها ـ مصادرها ـ كيفية اختيارها) ـ أهداف البحث، والأهمية النظرية والتطبيقية
- ورشة عمل (أخلاقيات البحث العلمي).
- مصادر المعلومات والإطار النظري
- الدراسات السابقة: (مفهومها، أهميتها، طرق عرضها) ـ فرضيات البحث: (مفهومها، أهميتها، أنواعها، طرق اختبارها، خصائصها).
- إجراءات البحث: منهج البحث/ المنهج الوصفي: (مفهومه، أهدافه، خطواته، أنواعه، وتقويمه.) ـ المنهج التجريبي (مفهومه، أهدافه، خصائصه، خطواته، تصميماته) ـ مجتمع البحث: (مفهوم المجتمع والعينة، أنواع العينات وأساليب اختيارها).
- إجراءات البحث: أدوات جمع البيانات الاستبانة: (مفهومها، أنواعها، خطوات بنائها، ومواصفاتها، أساليب تطبيقها، مميزاتها وعيوبها) ـ المقابلة: مفهومها، أنواعها، مراحل إجرائها، عوامل نجاحها، مميزاتها وعيوبها
- الملاحظة: (مفهومها، أنواعها، خطوات إجرائها، تسجيلها، مميزاتها وعيوبها) ـ الاختبارات: (مفهومها، تصنيفاتها، مواصفاتها، خطوات بنائها مميزاتها وعيوبها).
المراجع
- عبيدات، ذوقان، وآخرون. (٢٠١٦). البحث العلمي، مفهومه وأدواته وأساليبه(ط١٨). عمان. دار الفكر للطباعة والنشر.
Course ID: EDUC 431
Credit hours | Theory | Practical | Laboratory | Lecture | Studio | Contact hours | Pre-requisite | 3 | 3 | 3 | - |
---|