وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر هو تعريف الطالبة بمبادئ وأهداف التوجيه والإرشاد النفسي، وتنمية القدرة على التواصل مع الأطفال بفعالية وحل مشكلات النمو الشائعة في مرحلة الطفولة المبكرة.
مخرجات تعلم المقرر
- المعرفة والفهم
- تناقش المعارف والمفاهيم المرتبطة بتوجيه الطفل.
- تشرح المفاهيم المرتبطة بمشكلات الأطفال السلوكية وتوجيههم والعمل على توفير بيئة واقية من السلوك الخاطئ.
- المهارات
- تصمم أنشطة وألعاب لعلاج المشكلات السلوكية عند الأطفال والتوعية بها.
- تعد أداه للكشف عن المشكلات السلوكية الشائعة عند الأطفال.
- تتواصل مع الأسرة والمجتمع من خلال عمل بوستر عن المشكلات السلوكية ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي
- القيم
- تتحمل مسؤولية تعلمها الذاتي والمستمر.
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- مبادئ التوجيه والإرشاد في مرحلة رياض الأطفال وأهداف توجيه السلوك.
- علاقة حاجات النمو بسلوك الأطفال في الفترة من الميلاد إلى خمس سنوات
- الوقاية من حدوث السلوك الخاطئ -البيئة الواقية من المشكلات السلوكية في الحضانة والروضة.
- التخطيط لبناء برنامج إرشادية للوقاية من المشكلات السلوكية
- دور المعلمة القدوة في التعبير عن المشاعر وتعليم السلوك السوي
- مهارات التواصل مع الأطفال: فن الاستماع والتحدث.
- مساعدة الأطفال في فهم واتباع القوانين.
- العلاج باللعب (الأسس – الاستخدام – الأهمية - الفوائد- التشخيص).
- التواصل مع الأطفال ذوي الظروف الخاصة وتوجيه سلوكهم.
- التواصل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيه سلوكهم.
- الفروق الفردية والخطة الفردية لتعديل السلوك المُشكل.
- تعريف مشكلات الطفولة والعوامل المؤثرة على سلوك الطفل، تصنيف اضطرابات الطفولة.
- تحليل بعض المشكلات السلوكية الشائعة في الحضانة والروضة والصفوف الأولى وأساليب التعامل معها.
المراجع
- عبد الباقي، سلوى محمد (٢٠١٧). التواصل مع الأطفال وتوجيه سلوكهم. الدمام، مكتبة المتنبي.
- بطرس، بطرس حافظ (٢٠٢٤). إرشاد الأطفال العاديين. ط٨، عمان، دار المسيرة
Course ID: KINDG 311
Credit hours | Theory | Practical | Laboratory | Lecture | Studio | Contact hours | Pre-requisite | 3 | 3 | 3 | - |
---|