وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر هو إكساب الطالبة المفاهيم الأساسية لإدارة رياض الأطفال وأنماطها؛ ومراحل التنمية المهنية للمديرة؛ إضافة للأدوار المنوطة بها وكفاياتها، مما يسهم في تدعيم عملها بالشكل الذي يحقق أهداف وغايات المركز.
مخرجات تعلم المقرر
- المعرفة والفهم
- تشرح المعارف الأساسية الداعمة للإدارة الفاعلة في رياض الأطفال
- المهارات
- تمارس مهارات التفكير الناقد في وضع حلول إبداعية للقضايا والمشكلات التي تواجه مديرة الروضة
- تصمم أنشطة متنوعة تبرز دور مديرة الروضة باستخدام الموارد المتاحة والتقنيات العلمية الحديثة
- القيم
- تعمل بفعالية ضمن الفريق وتتولى القيادة ما أمكن.
- تتحمل مسؤولية تعلمها الذاتي والتطور الشخصي والمهني المستمر.
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- الإدارة: مفهومها بصفة عامة وطبيعتها.
- العمليات الإدارية (التخطيط ـ التنظيم ـ التوظيف ـ القيادة ـ ضبط الجودة).
- القائمون على إدارة رياض الأطفال: السمات، المؤهلات، المهام، التدريب المهني، وكيفية اختيار هذه القيادات.
- نظريات القيادة ودينامية المجموعات، (القيادة. التأملية، القيادة الموقفية).
- أنماط الإدارة المدرسية وأثرها في تحقيق الأهداف التربوية للروضة وتشمل: النمط الديمقراطي. ـ النمط المستبد أو التسلطي (الأوتوقراطي). النمط المتساهل (الفوضوي).
- أبرز برامج رعاية الأطفال الممولة.
- الكفايات الأساسية لمديرات مراكز رعاية الأطفال.
- كفاية الأمن والسلامة والمرافق.
- كفاية العلاقات العامة والتسويق.
- الكفاية التنظيمية (التخطيط لإنشاء مشروع مركز رعاية الطفل).
- كفاية إدارة طاقم العمل.
المراجع
- أحميدة، فتحي محمود، هاشم، أحمد إسماعيل. (٢٠٢١) إدارة مراكز رعاية الأطفال. الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
- البدري، طارق عبد الحميد. (٢٠١٨) إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال. عمان: دار الكتاب الجامعي.
Course ID: KINDG 403
Credit hours | Theory | Practical | Laboratory | Lecture | Studio | Contact hours | Pre-requisite | 3 | 3 | 3 | - |
---|