الهدف الرئيسي للمقرر
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بالكفايات المعرفية التي تمكنها من بناء معرفة علمية فى مجال إعداد وانتاج البرامج في الإذاعة والتلفزيون ، وذلك من خلال :-
- اكتساب مهارات إعداد وإنتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية بأشكالها ، وأنماطها المختلفة.
- القدرة على استخدام الاستديو بأجهزته المختلفة.
- القدرة على الحكم على سياسة الإنتاج والتخطيط للبرامج والدورات البرامجية.
- القدرة على إبداء الرأي بنتائج بحوث المستمعين والمشاهدين.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف مفهوم وأدوات المهارات الأساسية في إعداد وانتاج البرامج في الإذاعة والتلفزيون بأشكالها وأنماطها وقوالبها الفنية المختلفة.
- 2. المهارات
- 1.2 يتعرف على مهارات قواعد الكتابة للراديو والتلفزيون وفقا لطبيعة وخصائص الراديو كوسيلة مسموعة والتلفزيون كوسيلة مسموعة ومرئية.
- 2.2 يستخدم تقنية المعلومات في تكنيك وإعداد وتنفيذ وتقديم البرامج الإذاعية في الراديو والتلفزيون.ومعرفة سياسة الإنتاج والتخطيط للبرامج والدورات البرامجية وقياس رجع الصدى من خلال بحوث المستمعين والمشاهدين.
- 3. القيم
- 1.3 يمارس الاعداد والانتاج للبرامج في الاذاعة والتلفزيون وفقاً لمواثيق الشرف المهنية الاعلامية واخلاقيات الإعلام
موضوعات المقرر الرئيسية
- مقومات فن الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني
- التعريف بقواعد الكتابة للراديو والتلفزيون وفقاً لطبيعة وخصائص الوسيلة
- الأشكال والأنماط البرامجية في الراديو والتلفزيون
- تطوير أشكال برامجية خاصة بكل منهما. ليس فقط في مضمونها بل في القوالب الفنية المستخدمة في صياغة
- ذلك المضمون
- شـــكــــل أو قــــالب البرنامج ، عـــــرض وتصنيف البرامــج الخاصة بالإذاعــــة والتلفزيون ، أشـــكالها
- أنماطها المختلفة والتعريف بها أولاً
- برامج الأحاديث المباشرة
- البرامج الحوارية : الحوار أو المقابلة ويشمل: - حوار الرأي ،حوار المعلومات حوار الشخصية
- البرامج الجماهيرية - برامج الترفيه والتسلية والمنوعات - برامج المناقشات والندوات - برامج المنوعات، البرامج العائلية الخفيفة ، برامج المسابقات والألغاز ، برامج الاستعراضات - البرامج الرياضية ، البرامج المثيرة
- البرامج الشفهية وتأخذ أشكالاً متعددة :شكل المناقشات والندوات ، شكل الحديث المباشر ، شكل المجلة الثقافية - برامج الفيتشر (Feature) أو برامج الإبراز:
- برامج الأركان ، برامج الخدمات ، البرامج الخاصة ، البرامج الدينية
- المجلة الإذاعية المنوعة : مجلة الأثير ، المجلة التلفزيونية المنوعة ، مجلة التلفزيون
- برامج المجلات الإذاعية والتلفزيونية المتخصصة وتشمل:
- برامج المرأة ، برامج الأطفال ، برامج الشباب ، برامج المجلات الإذاعية والتلفزيونية
- البرامج الموجهة لقطاعات وفئات معينه (قطاع الزراعة، قطاع العمال، وهكذا) البرامج التعليمية
- البرامج الإخبارية - التحقيق الإذاعي أو الريبورتاج الإذاعي - البرامج التسجيلية في الراديو والتلفزيون
- برامج الدراسات وأعمال التأليف الدرامي
- برامج الأحاديث المباشرة
- مقومـــات نــجاح الحديــث المباشر حســــب الهــــدف الذي تتــوخـــاه محطـــة الإذاعة أو التلفزيون
- أنواع الحديث المباشر: الاجتماعي، التوجيهي، الترفيهي، التعليمي
- البرامج الحوارية :
- الحوار أو المقابلة وتشمل عدة أنواع : حوار الرأي ، حوار المعلومات ، حوار الشخصية
- برامج المناقشات والندوات وطبيعتها
- الفرق بين برامج المناقشات والندوات
- الفرق بين برامج المناقشات وبرامج المقابلات
- أنواع البرامج والمناقشات : المناقشة حول المائدة المستديرة المناقشة الأفقية المناقشة الجماعية المناظرة
- البرامـــج الترفيهيـــة وبرامج المنوعات : مثل البـرامج العـــائلية الخفيفة، برامج المسابقــات الألغاز، الشخصية المثيرة والبرامج الرياضية البرامج التثقيفية : مدخل للتعريف بالثقافة وتقديم بعض التعريفات لها - طبيعة البرامج الثقافية - المحتوى أو المضمون- الـبرنــامــج الــثــقافي والاهتمــام بالأنشـــطـــة الثقــافــيــــــة ، موضــوعـــــــات الأدب ، الشـــعـــــر، الــقصــــة المسـرح ، اللغة - العلوم السينما، الفنون التشكيلية والاهتمام بالـكــتــاب
- أشكال البرامج في الراديــو والتــلفــزيون: شــكل المجلة الثقافية ، شكل المناقشات والندوات شكل الحديث المباشر
- مقدم البرامج الثقافية
- البرامج الدينية
- أشكال البرامج الدينية وطبيعة البرنامج الديني :
- الإذاعات الدينية الخارجية في الراديو والتلفزيون والخطب الدينية
- موضوعات البرامج الدينية (المحتوى أو المضمون وفقرات البرنامج)
- الــوعــــظ والإرشــاد، التــنــويــر والتــعــريــف بأمــور الــديــن الحنــيـف، الإجــابـة عـلى أســئلــة المستمعين والمشاهدين
- (اسألوا أهل الذكر، الشريعة والحياة)
- البرامج الدينية ومذيع الإذاعات الخارجية
- أهمية البرامج الدينية ونسبتها على خريطة البرامج الإذاعية والتلفزيونية
- البرامج الإخبارية في الراديو والتلفزيون
- مراجــعــة ســريــعة للأخبـار، البــرامــج الإخبــارية ، الريــبــورتــاج أو التــحقيــق الإذاعــي التــقاريــر القصــيرة
- - أشـــــكــال البــرامــج الإخبــاريــة الأخــــرى من تعــليقــات وتحــليــلات المجلة الإخبارية ، شريط الأنباء
- البرامج التعليمية في الراديو والتلفزيون
- - طبيعة البرامج التعليمية وأشكالها: - البرامج التعليمية للأطفـال من سن ما قبل المدرسة ، البرامج التعليمية المدرسية ، برامج تعليم الكبار، التعليم التكميلي - التعليم والجامعة المفتوحة والتعليم عن بعد - عرض لبعض التجارب - اســتخدام الإذاعــة والتــلفزيون في حـل مشــاكل النــقــص في الهيئات التدريسـية في الدول النامية
- الإنتاج والتخطيط للإنــتاج الإذاعي والتلـفزيوني
- سياسات الإنتاج البرامجي في الراديو والتلفزيون
- التخطيط للبرامج
- الدورات البرامجية
- التنسيق وخريطة البرنامج اليومي
- بحوث المستمعين والمشاهدين وقياس رجع الصوت)
- التعرف على طرق قياس رجع الصدى- أهمية بحوث المســتمعين والمشـاهدين للتعرف على عــادات الاســتماع والمــشاهدة والتعرض للجمهور
- انتاج برامج وتطبيقات عملية
المراجع
المرجع الرئيسي:
- حسن علي محمد ، مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعي بصرية ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2009م.
- سوزان القلينى وهبة السمرى ، إنتاج البرامج فى الراديو والتلفزيون ، مكتبة الشباب ، القاهرة ، 2005م.
- -. حسن علي قاسم ، إنتاج المواد السمعبصرية الاسس العلمية والمهنية ، العربي للنشر والتوزيع 2019 ،
المراجع المساندة:
بركات عبد العزيز، اتجاهات حديثة في انتاج البرامج الإذاعية ، دار الكتاب الحديث القاهرة ، 2000م.
Course ID: RATV 308
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | 1 | 4 | 5 | - |
---|