الهدف الرئيسي للمقرر
تعريف تسويق المعلومات وأهميته ومفاهيمه الأساسية وبيئة تسويق المعلومات، وتسويق الخدمات في المؤسسات المعلوماتية المختلفة.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تشرح المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتسويق وأهميته وبيئة تسويق المعلومات، ووظائف التسويق وأهدافه في المكتبات ومراكز المعلومات.
- 2. المهارات
- 1.2 تميز بين أساليب تسويق خدمات المعلومات و أنواع خدمات المعلومات وطرق تسويق كل نوع منها
- 2.2 تستخدم تقنية المعلومات والاتصالات لإنجاز كل ما هو مطلوب في مجال دراستها لتسويق خدمات المعلومات
- 3. القيم
- 1.3 تتحمل المسؤولية الفردية وتتقن العمل داخل الفريق
موضوعات المقرر الرئيسية
- تسويق المعلومات (مفاهيم أساسية)
- بيئة تسويق المعلومات، الخدمات المكتبية المقترح تسويقها
- تسويق الخدمات في المؤسسات المعلوماتية المختلفة
- المزيج التسويقي
- استراتيجية تسويق المعلومات، التنسيق بين التسويق والمعلومات
- العلاقات العامة والتسويق
- دور الإفلا في مجال التسويق
- التسويق عبر الانترنت
- التسويق: أبحاث وخطط
المراجع
المرجع الرئيسي:
ربحي مصطفى عليان وإيمان فاضل السامرائي (2015) تسويق المعلومات وخدمات المعلومات. - عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
أحمد نافع المدادحة ومحمد عزات الحلالمة (2011). تسويق الخدمات المعلوماتية في المكتبات. دار المعتز للنشر والتوزيع
المراجع المساندة:
3- عزه فاروق جوهري (2013). التسويق الإلكتروني لخدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية وإدارة المعرفة: الواقع ومدى الإفادة: دراسة تطبيقية. - الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، ع 20.
Course ID: INFO 311
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | LIBR302 |
---|