الهدف الرئيسي للمقرر
إكساب الطالبة المفاهيم الرئيسية الخاصة بالتصنيف ونظمه، ودوره في تيسير الوصول لأوعية المعلومات باعتباره أحد العمليات الفنية المرتبطة بتنظيم المعلومات ومصادرها، ودور التقنية في ذلك.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تصف ماهية التصنيف ودوره في عملية تنظيم المعلومات واسترجاعها، وأهميته وخصائصه ومكوناته وتطور نظرياته ودور التقنية في ذلك.
- 2. المهارات
- 1.2 تميز بين نظم التصنيف المختلفة عند تصنيف مصادر المعلومات.
- 2.2 تستخدم تقنية المعلومات عند تصنيف المعلومات ومصادرها
3. القيم - 1.3 تبادر في حل المشكلات الخاصة بتصنيف المعلومات ومصادرها.
موضوعات المقرر الرئيسية
- المفاهيم الأساسية حول التصنيف، المفهوم الأهمية، الوظائف وعلاقته بالعمليات الفنية الأخرى وموقع التصنيف بين دراسات المكتبات والمعلومات- دوره في عملية تنظيم المعلومات وعلاقته بالتحليل الموضوعي
- نظرية التصنيف
- نظام التصنيف: مفهومه، فلسفة بنائه، الأسس التي تبنى بها نظم التصنيف ومكوناته المادية والموضوعية والمدارس الفكرية التي بنيه الأنظمة الببليوجرافية على أساسها، خصائص نظام التصنيف الجيد. أنواع نظم التصنيف
- نظام ديوي العشري
- قواعد التصنيف العملي باستخدام نظام ديوي العشري في طبعاته المختلفة
- نظام تصنيف مكتبة الكونجرس: بنية ومكونات النظام المادية والموضوعية
- تطبيقات عملية باستخدام نظام الكونجرس
- الاتجاهات الحديثة في التصنيف
المراجع
عودة، محمد مكاوي (2019) التصنيف في المكتبات ومراكز المعلومات. - القاهرة: دار الكتب المصرية.
الطائي، جعفر (2020) المبادئ العامة للتصنيف العملي في المكتبات. - عمان: دار الكندي للنشر والتوزيع
جاسم، جعفر حسن (2017) التصنيف العملي في المكتبات. - عمان: دار البداية
عبد الجواد، محمد (2016). التصنيف العملي. - القاهرة: العلم والإيمان.
Course ID: LIBR209
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | 2 | 2 | 4 | - |
---|