الهدف الرئيسي للمقرر
اكساب الطالبة مهاره اختيار وتنمية المقتنيات، وتحدد أساليب الاختيار المناسبة وسياساتها العامة. وتناقش الطالبة الأدوات والعمليات ومجال التعاون لتنمية المقتنيات بمؤسسات المعلومات التقليدية والإلكترونية.
وتستخدم معايير وشروط قبول المواد التي تصل للمكتبة عن طريق الإهداء والتبادل ومدى ما يمكن أن تحققه هذه المواد من تكامل ودعم للمجموعات المكتبية الحالية
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1تُفسر ماهية تنمية المقتنيات وأشكالها، وأساليب الاختيار المناسبة وسياساتها العامة.
- 2. المهارات
- 1.2 تُوضح الأدوات والعمليات ومجال التعاون لتنمية المقتنيات بمؤسسات المعلومات التقليدية والإلكترونية.
- 2.2 تُوظف تقنية المعلومات في المناقشات
- 3. القيم
- 1.3 تتواصل بشكل فعّال وتتحمل المسؤولية خلال تقديم المناقشات.
موضوعات المقرر الرئيسية
- المقتنيات المكتبية: مفهومها، أشكالها، أهميتها.
- أساليب تقييم المواد المكتبية للاختيار.
- اختيار المواد المكتبية: سياسات، والمبادئ العامة لها.
- الوسائل والأدوات المساعدة في عملية الاختيار.
- عمليات تنمية المقتنيات.
- ملفات قسم التزويد: إعدادها، وتنظيمها.
- طرق وأساليب تنمية المقتنيات المكتبية.
- حفظ وصيانة المقتنيات.
- التعاون في مجال تنمية المقتنيات المكتبية.
- تنمية المقتنيات في البيئة الرقمية.
المراجع
المرجع الرئيسي:
عبد الحافظ محمد جابر سلامة، هناندة جواد (2020). تنمية المجموعات المكتبية. عمان، الأردن: دار دروب للنشر.
الطيب، زينب بن (2017). تنمية المجموعات الإلكترونية بالمكتبات الجامعية: الأسس، الخطوات، المعايير. الجزائر: ألفا للنشر.
المراجع المساندة:
عبد المنعم، غادة موسى (2017). الأسس والاتجاهات الحديثة في بناء وتنمية المجموعات المكتبية التقليدية والرقمية. الإسكندرية:] د.م[.
البدوي، حمدي عبد العليم (2015). سياسة التزويد بالمكتبات ومراكز مصادر التعلم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع
Course ID: LIBR205
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | INFO202 |
---|