الهدف الرئيسي للمقرر
- تحدد البعد الجغرافي للتجارة ودورها في التنمية المستدامة.
- تحلل العوامل المؤثرة في التجارة.
- تفسر العلاقة بين السكان وحركة التجارة.
- تحدد اسباب المنظمات التجارية وكيفية الاستفادة منها.
- تقارن بين أنماط التجارة داخليا وخارجيا.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تعرف المفاهيم المرتبطة بالتجارة وعلاقة العوامل الطبيعية والبشرية بالتجارة واتجاهاتها المعاصرة.
- 2. المهارات
- 1.2 تميز بين دور كل عامل من العوامل المؤثرة في والتجارة.
- 2.2 تستخدم الأساليب الكمية والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل المعلومات المكانية وتفسيرها.
- 3. القيم
- 1.3 تقدر العمل ضمن فريق مع تحمل مسئولية فردية وجماعية.
موضوعات المقرر الرئيسية
- جغرافية التجارة (المفهوم والتطور والمناهج)
- العوامل الطبيعية المؤثرة في التجارة
- العوامل البشرية المؤثرة في التجارة
- التجارة الداخلية وأنماطها (تجارة التجزئة – تجارة الجملة)
- المولات التجارية
- التجارة الخارجية ونظرياتها
- الأقاليم والتكتلات التجارية في العالم
- جغرافية التجارة الالكترونية وتطبيقات على المملكة العربية السعودية
المراجع
- محمد، عمر محمد على (2019) جغرافية النقل والتجارة بين المنهجية والمعاصرة، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الاسكندرية.
- الزوكة، محمد خميس، (2011م)، جغرافية النقل والتجارة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
- وزارة الاقتصاد والتخطيط (سنوات مختلفة): خطط التنمية: الثامنة، التاسعة، العاشرة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
- طلال البابا (2002): مشكلات التنمية الاقتصادية في البلدان المتخلفة. منشورات الحلبي الحقوقية، سوريا.
- البنك الدولي (سنوات مختلفة): التقرير السنوي، تقرير التنمية البشرية.
- رؤية المملكة 2030
Course ID: GEOG 353
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | - |
---|