وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر هو التعرف على المفاهيم الأساسية المرتبطة بمجال التدخل المبكر والدمج، والتعريف ببرامج واستراتيجيات الدمج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. كما يهدف المقرر إلى التعريف بأهمية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومبرراته، وأشكاله، ومتطلبات نجاحه، والتحديات في عملية الدمج وأساليب مواجهتها. والتعرف على نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر.
مخرجات تعلم المقرر
- المعرفة والفهم
- تتعرف على الخصائص المعرفية والاجتماعية والحركية واللغوية والمهارات الحياتية اليومية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تناقش أهمية الوقاية من الإعاقة وأساليب الكشف والتشخيص عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة وأهمية التدخل المبكر للفئات المستهدفة.
- المهارات
- تطور مهارة التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تطبق الاختبارات والمقاييس على الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تمارس مهارات التفكير العليا في تصميم وتنفيذ وإدارة بيئة تعلم مناسبة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة ودمجهم.
- القيم
- تعمل بفاعلية ضمن فريق وتتولى القيادة ما أمكن.
- تتحمل مسؤولية التعلم الذاتي والتطور الشخصي والمهني المستمر.
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- الأساليب والبرامج التعليمية المستخدمة في مرحلة الطفولة المبكرة.
- الخصائص المعرفية والاجتماعية والحركية واللغوية والمهارات الحياتية اليومية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
- مراحل النمو والمهارات المكتسبة عند الطفل وعلاقته بالتأخر النمائي.
- التطور التاريخي في مجال تقديم خدمات التدخل المبكر.
- المفاهيم الأساسية المرتبطة بمجال التدخل المبكر وأهميته.
- أهمية التدخل المبكر والفئات المستهدفة فيه ونماذج تقديم الخدمات.
- نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر.
- أهمية الوقاية من الإعاقة وارتباطها بالتدخل المبكر.
- المستويات والأساليب والبرامج المستخدمة في الوقاية من الإعاقة.
- الوسائل التعليمية المستخدمة في مرحلة الطفولة المبكرة.
- دور الأسرة والصعوبات التي تواجهها في مرحلة الدمج واستراتيجيات الدعم.
المراجع
- الخطيب جمال، والحديدي منى. (٢٠٢١). التدخل المبكر في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. عمان: دار الفكر.
Course ID: SPEDU232
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | - |
---|