التعريف بالمبادرة وأهدافها

أهداف المبادرة

  1. وضع سياسات وإجراءات للتدريب الميداني مع مراعاة احتياجات وأهداف البرامج الأكاديمية
  2. إعداد أدلة إرشادية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجهات التدريب تضم كافة الآليات والنماذج المتعلقة بالتدريب
  3. تعزيز مهارات الطلاب في بيئة العمل وتنمية مهاراتهم وفق خطة واضحة للتدريب الميداني
  4. توفير فرص تدريبية للطلاب من خلال عقد اتفاقيات مع الجهات التدريبية
  5. أتمتة المبادرة من خلال تدشين منصة إلكترونية تضم أصحاب المصلحة بداية من التقديم
    والقبول مروراً بالمتابعة أثناء التدريب وحتى التقييم وقياس رضا الطلاب وجهات التدريب عن كل فعاليات التدريب الميداني.

الأدوار والمسؤوليات

لضمان تطبيق المبادرة بكافة كليات الجامعة تم تشكيل اللجنة الاستشارية على مستوى الجامعة واللجان التنفيذية على مستوى الكليات،
ويُحدد أدوارها على النحو التالي:

اللجنة الاستشارية بالجامعة

هي لجنة تابعة لإدارة المبادرات الأكاديمية مشكلة من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية برئاسة رئيس مبادرة التدريب الميداني، وتتضمن عدد من الأعضاء وتتولى المهام التالية:

  • إعداد قائمة بمعـايير التميز في مجال التدريب الميداني
  • تقييم الممارسات الحالية بالجامعة فيما يتعلق بالتدريب الميداني
  • تصميم خطط وبرامج توعية الكليات المشاركة
  • تصميم أدوات تنفيـذ المبادرة
  • تحديد الإطار الزمني لتنفيذ المبادرة
  • تقديم الدعم الأكاديمي والفني
  • وضع آلية المتابعة والتحقق من أداء الكليات لكافة مراحل تنفيذ خطة التوسع

اللجنة التنفيذية بالكلية المشاركة

هي لجنة تنفيذية بالكلية المشاركة في خطة التوسع، يُكلفها عميد الكلية، وتضم في عضويتها ممثل عن كل برنامج دراسي تقدمه الكلية،  

وتتولى المهام التالية:

  • تنفيذ إجراءات الخطة على البرامج الدراسية المشاركة.
  • التواصل مع اللجنة الاستشارية للمبادرة بالجامعة والتنسيق معها.
  • تقديم الأدلة على تنفيذ خطة المبادرة وفق معايير الجودة المطلوبة وفي الموعد المحدد.

مراحل الخطة التنفيذية للمبادرة ومخططها الزمني وإجراءاتها

تُنفذ خطة المبادرة من خلال خمس مراحل أساسية، موضحة في الشكل التالي:                                                                                                                                                    

        

مخرجات المبادرة

  •     يُتوقع من الكليات المشاركة في الخطة التنفيذية للمبادرة تحقيق النواتج التالية:
  1. دليل الكلية لتدريب الميداني (بجزئيه للطالب والمدرب) (الهدف، سياسات، اجراءات، الخطة التدريبية، اليات التقييم والمتابعة)
  2. عروض تقديمية لبرامج/ورش العمل التوعوية لأعضاء هيئة التدريس والطلا
  3. دليل عن تنفيذ سياسات الاشراف والمتابعة
  4. توثيق سياسات خاصة لشكر وتقدير المدربين بالجهات التدريبية

مؤشرات الأداء

نموذج لجدول مؤشر ات الأداء

  • تُستخدم مؤشرات القياس التالية كمؤشرات أداء لقياس أثر تنفيذ المبادرات في الكليات المشاركة في خطة التوسع في تطبيق التدريب الميداني: نسبة رضا الطلاب عن التدريب الميداني: 
  1. يتم نشر الاستبيان الخاص بالتدريب الميداني للطلاب (مرفق)الذين أنهوا ٧٥٪ من فترة التدريب من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية لجمع البيانات (QuestionPro, Google forms, Survey monkey(
  2. نشر الاستبيان يكون من ضمن مسؤوليات وكالة الكلية للتدريب ان وجدت أو وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية
     
  • نسبة رضا المدربين عن التدريب الميداني: 
  1. يتم نشر الاستبيان الخاص بالتدريب الميداني للمدربين (مرفق) الذين أنهوا ٧٥٪ من فترة التدريب من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية لجمع البيانات (QuestionPro, Google forms, Survey monkey(
  2. نشر الاستبيان يكون من ضمن مسؤوليات وكالة الكلية للتدريب ان وجدت أو وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية
     
  • عدد الاتفاقيات التي دشنت خلال العام:
  1. عدد الاتفاقيات تتضمن مذكرات التفاهم، اتفاقيات تعاون، موافقات للتدريب من الجهات التدريبية خطيا 
  2. يتم جمع هذه البيانات قبل وكالة الكلية للتدريب ان وجدت أو وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية

 

  • نسبه تحقق أهداف التدريب الميداني:
  1. يتم جمع البيانات من منسقي مقررات التدريب الميداني، يحتسب فقط تقييم الطلاب في جانب التدريب الميداني وليس الجانب النظري للمقرر
  2. نسبة الطلاب الذين استخدموا منصة التدريب الميداني
  3. جمع البيانات يكون من قبل وكالة الكلية للتدريب ان وجدت أو وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية

الجدول الزمني للتحقق من مؤشرات الأداء

انشرFacebook Twitter Email PrintFriendly
تاريخ النشر : ٢٣ مارس ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ٢٢ يناير ٢٠٢٤
المشاهدات : ١٠١٤