التعريف بالمبادرة وأهدافها

أهداف المبادرة

  1. تحديد الشهادات المهنية (الاحترافية) المطلوبة من قبل أرباب العمل البارزين في مجالهم.
  2. مساعدة الكليات -ببرامجها المختلفة- في تحديد الشهادات المهنية المطلوبة من قبل الجهات المعتمدة وأرباب العمل البارزين في مجال التخصص (محليًا ودوليًا).
  3. مواءمة المقررات الدراسية للبرنامج الدراسي مع محتوى/متطلبات الحصول على الشهادة المهنية.
  4. رفع الوعي لدى منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بأهمية الاختبارات المهنية.

الأدوار والمسؤوليات

لضمان تطبيق المبادرة بكافة كليات الجامعة تم تشكيل اللجنة الاستشارية على مستوى الجامعة واللجان التنفيذية على مستوى الكليات، ويُحدد أدوارها على النحو التالي:

اللجنة الاستشارية بالجامعة

هي لجنة تابعة لإدارة المبادرات الأكاديمية مشكلة من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية برئاسة رئيس مبادرة الاختبارات المهنية، وتتضمن في عضويتها ثلاثة أعضاء من أصحاب الخبرة في مجال المبادرة، وممثل عن كل من: مركز الخريجين، ومركز التعليم المستمر، وتتولى المهام التالية:

  1. إعداد قائمة بمعايير التميز في مجال الشهادات الاحترافية
  2. تقييم الممارسات الحالية بالجامعة فيما يتعلق بالاختبارات المهنية
  3. تصميم خطط وبرامج توعية الكليات المشاركة
  4. تصميم أدوات تنفيذ المبادرة
  5. تحديد الإطار الزمني لتنفيذ المبادرة
  6. تقديم الدعم الأكاديمي والفني
  7. وضع آلية المتابعة والتحقق من أداء الكليات لكافة مراحل تنفيذ خطة التوسع

اللجنة التنفيذية بالكلية المشاركة

هي لجنة تنفيذية بالكلية المشاركة في خطة التوسع، يُكلفها عميد الكلية، وتضم في عضويتها ممثل عن كل برنامج دراسي تقدمه الكلية، وتتولى المهام التالية:

  1. تنفيذ إجراءات الخطة على البرامج الدراسية المشاركة.
  2. التواصل مع اللجنة الاستشارية للمبادرة بالجامعة والتنسيق معها.
  3. تقديم الأدلة على تنفيذ خطة المبادرة وفق معايير الجودة المطلوبة وفي الموعد المحدد.

مراحل الخطة التنفيذية للمبادرة ومخططها الزمني وإجراءاتها

تُنفذ خطة المبادرة من خلال خمس مراحل أساسية، موضحة في الشكل التالي:

Professional Testing Initiative Chart

المهام

  • تعميم صفحة المبادرة على كافة كليات الجامعة من قبل اللجنة الاستشارية للمبادرة
  • تحميل (عقد مبادرة الاختبارات المهنية) وتوقيعها من قبل عمداء الكليات المشاركة، وإعادة رفعها على MS Planner
  • تكليف اللجان التنفيذية بالكليات المشاركة مع ضرورة تحديد ممثل عن الكلية ل:
    1. متابعة إجراءات تنفيذ المبادرة بالكلية
    2. التأكد من وجود ممثلين من كافة البرامج بالكلية
    3. التواصل المباشر مع اللجنة الاستشارية للمبادرة في حال وجود أي أسئلة أو مقترحات
  • ترسل بيانات مسؤول الاتصال (الاسم، البريد الإلكتروني، الجوال، رقم التحويلة الداخلية، الوظيفة) على البريد الإلكتروني الخاص بقائد المبادرة والمشرف على المبادرات الأكاديمية عن طريق تعبئة (نموذج اللجنة التنفيذية):

المشرف على المبادرات الأكاديمية:
الدكتور أحمد مرسي 
البريد الالكتروني: asamorsy@iau.edu.sa

قائد المبادرة:
الأستاذة ندى السبتي
البريد الالكتروني:  nalisabti@iau.edu.sa

التوقيت

شهر سبتمبر من كل عام (بحد أقصى الأسبوع الرابع من الدراسة)

الأدوات

 

مخرجات المبادرة

    يُتوقع من الكليات المشاركة في الخطة التنفيذية للمبادرة تحقيق النواتج التالية:

  1. دليل الكلية للاختبارات المهنية، ويشمل: (قائمة بكافة الاختبارات المهنية ذات الصلة، الاختبارات ذات الأولوية وفقا لأهميتها وطنيًا/دوليًا، خطة الكلية للتحضير للاختبارات)
  2. عروض تقديمية لبرامج/ورش العمل التوعوية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب
  3. دليل المواءمة بين المقررات الدراسية ومتطلبات الاختبارات المهنية
  4. خطة الكلية للتحضير للاختبار المهني
  5. قائمة بالخريجين الذين اجتازوا الاختبارات المهنية ذات الصلة بتخصصهم
  6. دليل على إعفاءات الطلاب من الحصول على بعض الشهادات الاحترافية/المهنية
  7. مذكرات تفاهم مع هيئات وجهات الاعتماد/الاختبارات/الشهادات الوطنية والدولية

مؤشرات الأداء

      تُستخدم مؤشرات القياس التالية كمؤشرات أداء لقياس أثر تنفيذ المبادرات في الكليات المشاركة في خطة التوسع في تطبيق الاختبارات المهنية:

  1. النسبة المئوية لطلاب السنوات النهائية الذين حضروا أنشطة التوجيه المتعلقة بالاختبارات المهنية
  2. نسب وعي طلاب السنوات النهائية حول الاختبارات المهنية ذات الصلة بتخصصهم (قبل وبعد تنفيذ برامج التوجيه/ التوعية بالمبادرة)
  3. نسب وعي أعضاء هيئة التدريس بالاختبارات المهنية ذات الصلة بتخصصهم (قبل وبعد تنفيذ برامج التوجيه/ التوعية بالمبادرة)
  4. تحديث الكتيبات/الأدلة التي طورتها الكلية للطلاب في الاختبارات المهنية على سبيل المثال، تحديث قائمة الاختبارات المهنية الحالية وإضافة اختبارات مهنية جديدة
  5. نسب المتقدمين الذين اجتازوا الاختبار المهني من الذين أجروه
  6. نسب المقررات التي تمت مواءمتها مع متطلبات الاختبارات المهنية
  7. عدد مذكرات التفاهم مع هيئات الاعتماد الوطنية والدولية
  8. نسبة الطلاب الذين اجتازوا الاختبار التجريبي من الذين أجروه

انشرFacebook Twitter Email PrintFriendly
تاريخ النشر : ٢١ ديسمبر ٢٠٢٢
تاريخ آخر تحديث : ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ١٣٢٤