الهدف الرئيسي للمقرر
يهدف إلى تزويد الطلبة بمجموعة معارف حول مفهوم العولمة والعولمة الإعلامية وتجلياتها والثقافية والاقتصادية والسياسية وتأثيرها على مهنة الصحافة والاعلام المرئي والمسموع، ويبين دور الانترنت والاعلام الفضائي في الحياة المعاصرة ودور الشركات متعددة الجنسيات في النظام العالمي الجديد.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 أن تعرف الطالبة مفهوم وقضـــايا العولمة الإعلامية وتأثيرها على الصـــحافة المكتوبة وعلى الإعلام المرئي والمسموع.
- 2. المهارات
- 1.2 يستنبط تأثيرات العولمة على القضايا المعاصرة.
- 2.2 يحلل المشهد الإعلامي في ظل تجليات العولمة وآثارها من خلال تقنية المعلومات
- 3. القيم
- 1.3 يمارس روح الحوار والنقاش والاختلاف الإيجابي ، و ابتكار طرق جديدة.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم العولمة
- مفهوم العولمة الإعلامية
- الشركات متعددة الجنسيات
- تطور وسائل الاتصال وثورة المعلومات ورهاناته
- تأثير العولمة على مهنة الصحافة
- تأثير العولمة على الإعلام المرئي والمسموع
- عالمية الإسلام والعولمة
- تأثير العولمة على دول العالم الأخرى
- تجليات العولمة السياسية والثقافية
- الإعلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان
- مناهضة العولمة والإعلام البديل
- نماذج الإعلام في عصر العولمة
المراجع
رضا عبدالواجد أمين، الإعلام والعولمة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، النزهة الجديدة ، الطبعة الأولى ، 2007م. - عواطف عبد الرحمن ،الإعلام والعولمة البديلة ، القاهرة ، مصر , 2006م.
- ياس خضير البياتي ، الاتصال الدولي والعربي ، دار الشروق لنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2006م.
-عبد الرزاق الدليمي، الإعلام والعولمة، مكتبة الرائد العملية، عمان، 2004م .
-مؤيـد عبـد الجبـار الحـديثي، العولمـة الإعلامية والأمن القومي العربي، الأهلية للنشر والتوزيع عمان، الأردن , 2002م.
Course ID: Media 210
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 3 | 3 | - |
---|