الهدف الرئيسي للمقرر
أن يدرس الطالب في هذا المقرر تحليل النص السردي، وفق المناهج النقدية الحديثة، كما يعرض لها الأساس النظري لهذه المناهج النقدية.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف أهم المصطلحات النظرية المتعلقة بحقل الدراسات السردية والمدارس السردية ومناهجها.
- 2. المهارات
- 1.2 يميز في تحليله بين مناهج النص السردي المختلفة ومصطلحاته.
- 2.2 يستخدم تقنية المعلومات ومصادر التعلم عند تحليله النصوص السردية.
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل المسؤولية الفردية والجماعية والقيادية، في العلاقات الشخصية عند أدائه التكليفات المتعلقة بتحليل النصوص السردية.
- 2.3 يؤدي واجباته الأدبية، مراعيًا النزاهة والأمانة العلميّة، محققا سمات المواطن المسؤول.
موضوعات المقرر الرئيسية
1- مقدمة حول المقرر ومتطلباته.
2- مدخل نظري مفهومي عام يُعرف الطالبة على أهم المصطلحات النظرية المتعلقة بحقل الدراسة السردية: (السردية، الشعرية، القص، السرد، الزمن، الحوار، السوابق، اللواحق).
3- الخطاب السردي وتوصيف مكوناته البنائية والدلالية وآليات إنتاجه في مختلف الأجناس القصصية.
4- التعريف بالمدارس السردية: الأسس النظرية وخصائص الإجراء: المنهج البنيوي الوظائفي- المنهج الدلالي- المنهج العاملي- المنهج البنيوي- المنهج السيميولوجي.
5- مراحل تحليل النص السردي وفق منطلق التحليل بالمستويات: (تحليل مستوى الخبر، تحليل مستوى الخطاب، تحليل مستوى الدلالة).
المراجع
لحمداني ، حميد :بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي ، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 2000م.
بوعزة ، محمد :تحليل النص السردي تقنيات ومفاهيم ، الدار العربية للعلوم، بيروت، ط، 1431هـ- 2010م.
Course ID: ARAB 411
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | ARAB 404 |
---|