أعلن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني فوز جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ممثلة بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجائزتين في الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني في مسار التميز وفي مسار الابتكار. وجاء فوز الجامعة في مسار التميز لتطبيقها أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني بمختلف أنماطه كجهة مرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وذلك عن مشروع تطوير البرامج التدريبية على الشهادات المهنية الاحترافية لكفايات التعليم الإلكتروني بمنصة ضوء.
ويستند المشروع على مستهدفات ومخرجات الدليل الاسترشادي الموحد لكفايات التعليم الإلكتروني المبني على إكساب أعضاء هيئة التدريس والمعلمين في جامعات ومؤسسات مجلس التعاون بدول الخليج العربية بالكفاءات والمعارف اللازمة في التعليم والتعلم والتصميم وضبط الجودة. كما يُقدِّمُ الدليل الاسترشادي المُوحَّد للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والمعلمين كافة أنماط كفايات التعليم الإلكتروني من خلال ثلاث فئات (علِّمْ، صمِّمْ، جوِّدْ) المرتبطة بالشهادات المهنية والتي تمَّ تطويرها باعتماد معايير الجودة للتعليم الإلكتروني من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وكوالتي ماترز واتحاد التعلُّم عبر الإنترنت وأفضل الممارسات الدولية. وأفاد رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الربيش بأن تطوير كفايات التعليم الإلكتروني وتحويلها لمنتجات تعزز من كفاءة جميع المختصين بالتعليم والتصميم وذوي العلاقة بالممارسات الإدارية والتطويرية وضبط الجودة جاء بناء على اعتماد التوصية بالدليل الاسترشادي الموحد ضمن الاجتماع الخامس والعشرون للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي. وقد حرصت الجامعة على ربط برامجها التدريبية بمنصة ضوء التابعة للجامعة والحاصلة على رخصة الاعتماد، مع توظيف المنصة كمنصة تعليمية متخصصة في التعليم والتطوير المهني ونقل المعرفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتلبية احتياجات سوق العمل وفق تطلعات الخطة الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني بالجامعة المتوائمة مع الأهداف الاستراتيجية لبرامج رؤية السعودية 2030.
كما فازت الجامعة بجائزة الابتكار لتطبيقها لأفضل الممارسات والحلول التقنية لرفع فعالية الابتكار في تحسين كفاءة وجودة التعليم والتدريب الإلكتروني، من خلال مشروع نظام إدارة تطوير المقررات الإلكترونية (نسق) المتوائم مع معايير الجودة للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني. وأشار سعادة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي إلى أن النظام هو الأول من نوعه في حوكمة تطوير المقررات الإلكترونية على مستوى البرامج الأكاديمية وفق نمذجة تقنية مبنية على مستهدفات ومخرجات العمليات والقوالب وتحليلات البيانات المطورة في عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعدُ. كما تتوافق مخرجات نظام نسق مع أهداف ومشاريع الخطة الاستراتيجية للتعليم الإلكتروني بالجامعة والتوظيف الأمثل للكوادر والكفاءات وفق مرتكزات برنامج تنمية الموارد البشرية، وتحقيق متطلبات كفاءة الإنفاق، وتنمية العائد من الاستثمار المعرفي، وتحسين أداء وجودة جودة مؤشرات التعليم الجامعي. وأضافت سعادة عميدة عمادة التعليم الإلكتروني الدكتورة منيرة المهاشير اعتزاز العمادة بالجهود المشتركة مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وأن هاتان الجائزتين تؤصلان للحضور المحلي للجامعة في التعليم الإلكتروني بعد أن نجحت الجامعة في حصد عدد من الجوائز الإقليمية والعالمية بما يعزز ريادتها في التعليم الإلكتروني، وذلك بالحصول على جائزة "بلاك بورد" للتميز العالمية للعام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية في مسار التميز في قيادة التغيير للعام 2021، وجائزة البلاك بورد للتعليم والتعلم بالشرق الأوسط عن مسار التميز في الشراكة المجتمعية في العام 2022، وجائزة الأنثولوجي عن الأفراد المؤثرين في مجتمع التعليم والتعلم2023.
وتعد جائزة الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني إحدى مبادرات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني التي تهدف للاحتفاء بالجهود الوطنية والممارسات والتقنيات المبتكرة التي تستهدف تنمية رأس المال البشري، وذلك من خلال تحفيز مقدمي وممارسي التعليم والتدريب الإلكتروني على ابتكار الحلول وتحقيق أفضل الممارسات فيه.