الهدف الرئيسي للمقرر
يهدف المقرر إلى أن تكون الطالبة قادرة على أن تعرف مفهوم المقال الصحفي وأنواعه. وتبرز أهداف المقال الصحفي. وتربط بين عناصر المقال الصحفي ومجالاته. وتوضح أساليب كتابة المقال. وتبــين أســاليب كتــابــة المقال. وتستنبط دور المقال في التعليق على الأحداث الجارية
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تعرف الطالبة مواضيع ومجالات المقال وتقسيماته وأنواعه ودورة في الحياة الاجتماعية واليومية، ومعرفة طرق، واساليب كتابته، وأهدافه ووظائفه.
- 2. المهارات
- 1.2 تستنبط الطالبة اهداف كتابة المقال، وكيفية استخدامه في التنمية الاجتماعية، والحكم على الاحداث الجارية، وابداء الراي وترجيح الافكار المطروحة من تلك المقالات .
- 2.2 تقدر الطالب على استخدام تقنية المعلومات الالكترونية والورقية وكيفية تحليلها للاستفادة منها في كتابة المقالات الصحفية بأنواعها المختلفة .
- 3. القيم
- 1.3 يقدم للطالبة التغذية الراجعة حول طرق واستراتيجيات التقييم والتشجيع للعمل ضمن فريق ، وتنمية روح الحوار والمناقشة والاختلاف الإيجابي بين الطالبات.
موضوعات المقرر الرئيسية
- تعريف المقال الصحفي- أهداف المقال الصحفي
- أنــــواع المقــــال الصحفــــي من حيــــث الموضــــوع (الاجتمـــاعي ، مقــــال الرأي السيــاســي ، الاقتصــادي العلمي)
- أنواع المقال الصحفي (الافتتاحي، العمودي، النقدي، اليوميات)
- عناصر المقال الصحفي ومواضيعه ومجالاته
- مبادئ كتابة المقال الصحفي
- دور المقال في شرح وتفسير الأحداث الجارية
- دور المقال في تقديم فكرة جديدة من قضايا الرأي العام
- توظيف المقال الصحفي
- طرق كتابة المقال الصحفي
- تمارين تطبيقية في كتابة المقال الصحفي
المراجع
ليلى عبد المجيد ومحمود علم الدين، (2009) فن التحرير الصحفي، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
أسامة عبد الرحيم علي، (2003) فنون الكتابة الصحفية والعمليات الإدراكية لدى القراء، ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
آمال سعد المتولي، (2003) فنون التحرير الصحفي، دار الإسراء، القاهرة.
اسماعيل ابراهيم، (2001) فن المقال الصحفي بين النظرية والتطبيق، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
المصادر الإلكترونية بمكتبة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الإلكترونية
Course ID: JOUR 404
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | JOUR 309 |
---|