وصف المقرر
الهدف الرئيس للمقرر
تعريف الطالبات بمجموعة من استراتيجيات التدريس وأهميتها وكيفية تطبيقها في الأنشطة التعليمية، وإكساب الطالبة المعلمة مهارة تحديد مدخل التدريس والاستراتيجية الأكثر ملاءمة للاستخدام، أو الدمج ما بين الاستراتيجيات المختلفة لتشكيل استراتيجيات فعالة.
مخرجات تعلم المقرر
- تناقش المفاهيم المرتبطة باستراتيجيات التدريس من حيث المفهوم وخطوات التطبيق والمميزات، والعيوب، ودور المعلم، والمتعلم.
- تطبق الطالبة استراتيجيات التدريس القديمة الشائعة، والحديثة، والإبداعية، واستراتيجيات التعلم النشط في مواقف تعليمية مناسبة لطفل الروضة.
- تعمل بفاعلية ضمن فريق العمل.
- تتصرف بمسؤولية تجاه تعلمها الذاتي.
قائمة موضوعات المقرر الرئيسة
- شرح المفاهيم المتعلقة باستراتيجيات التدريس (التدريس، التعليم، التعلم، طريقة التدريس، استراتيجيات التدريس، أسلوب التدريس، نموذج منظومة التدريس).
- الاستراتيجيات الشائعة في التدريس: المناقشة، النمذجة.
- الاستراتيجيات الشائعة في التدريس: الدراما، الاستنباط، الاستقراء
- مبادئ التدريس وفق بحوث الدماغ الحديثة
- استراتيجيات حديثة في التدريس: التعليم المتمايز، حل المشكلات
- استراتيجيات التدريس الإبداعي: التدريس بالتخيل، التدريس بالمجاز والتشبيهات
- استراتيجيات التدريس الإبداعي: التدريس باستخدام التعلم المدمج.
- استراتيجيات التدريس الإبداعي: التدريس بالتعلم البصري، التدريس بالخرائط المعرفية والذهنية
- استراتيجيات التعلم النشط: استراتيجية اللوحات الاختيارية - استراتيجية المفاهيم الكرتونية.
- استراتيجيات التعلم النشط: استراتيجية الأركان الأربعة- استراتيجية اللوحات- استراتيجية أعواد الثلج.
المراجع
- عبيدات، ذوقان؛ أبو السميد، سهيلة (2014). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. عمان، دار الفكر.
- الشمري، ماشي محمد (2012). 101 استراتيجية في التدريس النشط. حائل، المملكة العربية السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية.
- الحيلة، محمد محمود. (2012). طرائق التدريس واستراتيجياته. العين: دار الكتاب الجامعي.
Course ID: CURC 236
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | CURC 234 |
---|