رمز المقرر |
اسم المقرر الدراسي |
الساعات المعتمدة |
توزيع الساعات |
|
ENGL 462 |
بالإنجليزية |
Storytelling in a Digital Age |
2 |
نظري: 2 عملي: 0 اكلينيكي، ميداني،: |
بالعربية |
الأدب في العصر الرقمي |
|||
المستوي الدراسي |
متطلب سابق |
متطلب متزامن |
||
8 |
مناهج نقدية في الأدب، ENGL 308 |
- |
الهدف الرئيسي للمقرر هو يطرح هذا المقرر الدراسي تساؤل عن السبب وراء ضرورة سرد القصص والحكايات؟ ما مدي تأثير الاسلوب الذي نتبعه في سرد القصص والحكايات علي نظرتنا للعالم؟ كيف يمكن للغة أو الاعلام الذي نستخدمه التأثير علي كيفية استقبال القصة أو الحكاية؟ يركز هذا المقرر علي الوسائط الغير مطبوعة المستخدمة في سرد القصص. تناول مقرر "الأدب في العصر الرقمي" تطور التقنيات الجديدة وكيف كانت ولا زالت تُستخدم في سرد القصص. فالنصوص، والصور ومقاطع الفيديو والمقاطع السمعية وسمات وسائل التواصل الاجتماعي (علي سبيل المثال(التغريدات)، والعناصر التفاعلية تمثل جميعها أمثلة لوسائط تُستخدم في الأدب الرقمي. تُعًد القصة الرقمية تمثيل متعدد الوسائط ذات بنية روائية تشتمل علي مجموعة من العناصر الرقمية (القصة). واستجابة للمتطلبات الجديدة لعصر المعلومات، يحتاج الطلاب الي اكتساب القدرة علي إدماج التقنية عبر مجال الأدب. لذا، يتناول هذا المقرر تعريف الطلاب بالمفاهيم والأدوات الأساسية المطلوبة لإنشاء قصة رقمية. |
نواتج تعلم المقرر (CLO) (الحد 4-6 نواتج) |
||
في نهاية هذا المقرر الدراسي، يكون الطالب قادراً علي: |
||
1 |
المعرفة والفهم |
رمز نواتج تعلم البرنامج المتوافقة |
1.1 |
مناقشة تطورات وسمات الأدب رقمي المنشأ. |
K2 |
2 |
المهارات |
2 |
2.1 |
تطبيق نماذج تأويلية وممارسات قراءة دقيقةعلي أعمال رقمية، متعددة النماذج الكترونية. |
S.1 |
2.2 |
عرض وجهات نظرهم النقدية في الأدب الرقمي بشكل فعال شفهياً وخطياً. |
S.4 |
3 |
القيم |
3 |
3.1 |
العمل في مجموعات بفاعلية لتسهيل العمل الجماعي. |
V.1 |
*استخدم رموز "نواتج تعلم البرنامج "K1.., S1.., V1… الواردة في الجزء الخاص بتوصيفات البرامج.
محتوي المقرر الدراسي: |
ومن الناحية المثالية، في حال توفر معامل يتكون النصف الثاني من هذا المقرر من التعاون بشأن نشر ملف وسائط متعددة "بودكاست" باستخدام هذه الأجزاء فضلاً عن انتاج عرض اذاعي مباشر عبر الانترنت مع التركيز علي الجهود الاجتماعية، الأدبية والثقافية داخل وخارج الحرم الجامعي. |
الكتاب (الكتب) المقررة (تتضمن أحدث المراجع بكامل التفاصيل وتوثيقها باستخدام الأنظمة المعيارية مثل APA, MLA الخ): |
جلوفيسكي، بي. جيه.(2021).السرد الوسائطي في العصر الرقمي: القاء القصص في عالم الاعلام. مطبعة جامعة نبراسكا (ثمة فصل واحد من الممكن ألا يكون ملائماً).
كاريا، ايه.(2015). رواية القصص من سلسلة مؤتمرات "تيد":23اسلوب لرواية القصص من أفضل مؤتمرات "تيد" أكاشا كاريا.
ماكراكن، ايه.(محرر).(2017). الملفات الصوتية "بودكاست" المسلسلة ورواية القصص في العصر الرقمي. نيويورك: روتليدج.
حيث أن هذا المجال يُعًد مجالاً ناشئاً وجديداً نسبياً، يمكن أن تكون المقالات أكثر ملائمة في هذا الشأن.
Course ID: ENGL 462
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | - | ENGL 308 |
---|