وصف المقرر
يقدم هذا المقرر فكرة موسعة عن أساسيات إدارة نشاطات البيع الشخصي باعتباره أحد أهم وظائف التسويق في المنظمة. تبدأ هذه المادة باستعراض موجز للعلاقة بين النشاط التسويقي والنشاط البيعي، ويعرض المقرر الاتجاهات الحديثة في الممارسات البيعية، وصفات ومهارات رجل البيع ، ويتعرض بالتفصيل لوظائف إدارة المبيعات ولمراحل العملية البيعية. ويعقب ذلك دراسة مفصلة لأساسيات أداء الوظائف الرئيسية لمدير المبيعات وهي: تنظيم إدارة المبيعات، توظيف تطوير القوى البيعية، التخطيط للأنشطة البيعية والرقابة عليه، وتوجيه وتحفيز القوى البيعية.
أهداف المقرر
بنهاية المقرر سيكون الطالب قادرا على:
- تخطيط وتنظيم القوى البيعية
- توظيف وتطوير القوى البيعية
- توجيه وتحفيز القوى البيعية
- مراقبة ومتابعة القوى البيعية
- تحليل المبيعات والتكاليف والأرباح
- - إدارة العلاقات بين المبيعات والإدارات الأخرى في المنشاة
محتويات المقرر
- وظائف وأهمية إدارة المبيعات.
- دور إدارة المبيعات ضمن النشاطات التسويقية والترويجية التي تقوم بها المنظمة.
- مراحل العملية البيعية.
- الاجتماعية والاخلاقية التي تحكم وظيفة البيع الشخصي وإدارة المبيعات من منظور إسلامي وفي المجتمع السعودي بصفة خاصة
- توظيف وتطوير وتوجيه القوى
- التخطيط الرقابة للقوى البيعية.
Course ID: MRKT140
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4.50 | 4.50 | 4.5 | MRKT101 |
---|