وصف المقرر
يتناول هذا المقرر إدارة منشآت التجزئة كأحد أعضاء قنوات التسويق وفقا للمفهوم الحديث للتسويق و يبرز أهمية و وظائف و أنواع منشآت التجزئة. كما يتعرف على الفروق النوعية بين توزيع السلع والخدمات بمنشآت التجزئة، و على التطور التكنولوجي وأثره على متاجر منشآت التجزئة، وعلى تجارة التجزئة بدون منشآت، والأدوات الحديثة للرقابة على متاجر منشآت التجزئة. كذلك يتناول المقرر التخطيط الاستراتيجي لمنشآت التجزئة، ومهارات البيع بمتاجر التجزئة، والنظريات والنماذج المفسرة لحركة التجزئة.
أهداف المقرر
بنهاية المقرر سيكون الطالب قادرا على:
- تعريف الطالبات على الوظائف الرئيسية لمنشآت التجزئة وعلى أنواعها وسبل إدارتها وتقييمها في ظل الظروف البيئية المختلفة.
- التعرف على النظريات و النماذج المفسرة لحركة التجزئة.
- ادراك تأثير التطور التكنولوجي على تجارة التجزئة.
- شرح جملة المعايير والأسس التي تحكم تصميم منشآت التجزئة.
- ممارسة مهارة اتخاذ القرار بهذا الشأن ، والتعامل مع التحديات المختلفة.
محتويات المقرر
- المفهوم الحديث للتسويق والتوزيع
- وظائف منشآت التجزئة
- تأثير التطور التكنولوجي على منشآت التجزئة و عجلة تجارة التجزئة
- دورة حياة منشأة التجزئة و نموذج التبادل في مجال التجزئة
- أنواع منشآت التجزئة
- تطبيق المفهوم التسويقي في تجارة التجزئة
- طبيعة المنافسة في تجارة التجزئة
- مفهوم التخطيط الاستراتيجي في منشآت التجزئة
- تحليل حقيبة الأعمال في منتجات التجزئة
- اختيار موقع منشأة التجزئة و تنسيق الصراع بين منشآت التجزئة وباقي أعضاء قنوات التوزيع
- فن البيع في منشآت التجزئةالتعلم
Course ID: MRKT310
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4.50 | 4.50 | 4.5 | MRKT101 |
---|