الهدف الرئيسي للمقرر
- ان يعرف الطالب ضوابط وأخلاقيات الإعلان ومواثيق الشرف الإعلانية في الإذاعة والتلفزيون.
- ان يعرف وكالات الإعلان المختلفة.
- ان يجيد إعداد وكتابة وتحرير الإعلان للإذاعة والتلفزيون.
- ان يجيد الجوانب الفنية المختلفة من حيث تصميم وإخراج الإعلان للإذاعة والتلفزيون.
- ان يجيد تخطيط وتنظيم وتنفيذ الحملات الإعلانية في الإذاعة والتلفزيون.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف ماهية الإعلان وضوابط وأخلاقيات الإعلان ومواثيق الشرف الإعلانية.
- 2. المهارات
- 1.2 يقدر على كتابة الإعلان في الإذاعة والتلفزيون.
- 2.2 يقدر على تخطيط وتصميم ، وتنفيذ الإعلان الإذاعي والتلفزيوني باستخدام الوسائل الإعلانية الفاعلة
- 3. القيم
- 1.3 يمارس العمل الإذاعي والتلفزيوني وفقًا لمواثيق الشرف المهنية الإعلامية وأخلاقيات الإعلام.
موضوعات المقرر الرئيسية
- الراديو والتلفزيون كوسائل إعلانية
- مداخل ونظريات الاتصال الإعلاني – مدارس الإعلان
- الأسس التي تقوم عليها الرسالة الإعلانية
- مراحل تأثير الرسالة الإعلانية في الإذاعة والتلفزيون
- الجوانب الفنية للإعلان في الراديو والتلفزيون
- القوالب الفنية للإعلان في الراديو والتلفزيون
- أساليب وصيغ الإعلان الإذاعي والتلفزيوني
- تكنيك إعداد وتصميم الإعلان الإذاعي والإعلان التلفزيوني
- استخدام المؤثرات المرئية والصوتية والموسيقى في الإعلان الإذاعي والتلفزيوني
- إدارة الإعلان في المؤسسات الإعلانية
- وكالات الإعلان
- الحملات الإعلانية- مراحل إعداد الحملات الإعلانية
- الشعار الإعلاني والفكرة المحورية
- أساليب التقديم
- ضوابط وأخلاقيات الإعلان
- الإعلان العربي والدولي
- التشريعات الإعلامية في مواجهة التدفق الإعلاني
- تقديم وتقييم الإنتاج الإعلاني للراديو والتلفزيون
- تطبيقات عملية لإنتاج إعلانات الإذاعة والتلفزيون
المراجع
المرجع الرئيسي:
- منى الحديدي ، (2012) الإعلان, أسسه وسائله وفنونه , الدار المصرية اللبنانية. القاهرة. الطبعة الثالثة.
رانيا ممدوح صادق (2011)، الإعلان التلفزيوني"التصميم والإنتاج" , دار أسامة للنشر ، عمان, الأردن.
- سعد سلمان المشهواني (2011), الإعلان التلفزيوني وتأثيره في الجمهور, دار أسامة للنشر, عمان, الأردن.
المراجع المساندة:
علي الزعبي ،(2009) الإعلان الفعال, منظور تطبيقي متكامل ، اليازوري.
محمد جودت ناصر ، (2008) الدعاية والإعلان والعلاقات العامة ، دار مجدلاوي، عمان، الأردن .
عدلي رضا وسلوى العوادلي (2008) الإعلان في الإذاعة والتلفزيون, دار النهضة العربية, القاهرة.
-Gerald Hirshfeld (2011) Image control, ASC Press, London.
المصادر الإلكترونية:
www.arabfilmtvschool.edu.egv.
أخرى:
- الإعلانات على اليوتيوب
-الإعلانات على المنصات الإلكترونية للمحطات الإذاعية والتلفزيونية العمومية والخاصة
Course ID: RATV310
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|