الهدف الرئيسي للمقرر
تعرف طبيعة العلاقات العامة مفهومها، ونشأتها وتطورها، والمهارات المطلوبة لوظيفة إدارة العلاقات العامة والربط بين حجم ومهام وأهداف مديرية العلاقات العامة في المؤسسات العامة وبين العلاقات العامة في القطاع الخاص
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تعرف موقع إدارة العلاقات العامة علي الهيكل التنظيمي ، والمفاهيم الأساسية المرتبطة بنمط عملها بالقطاعين العام والخاص
- 2. المهارات
- 1.2 تقدر علي وضع تصور شامل لإنشاء إدارة للعلاقات العامة في القطاعين.
- 2.2 تقدر علي توظيف تكنولوجيا الاتصال في عمل إدارة العلاقات العامة
- 3. القيم
- 1.3 تشارك كفرق عمل في وضع تصور شامل لتقويم إدارة العلاقات العامة في القطاعين.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم ووظائف وأسس الإدارة العلمية للمؤسسات العامة والخاصة
- التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار في المؤسسات العامة والخاصة
- النظريات الإدارية الموضحة لعمل الإدارة في المؤسسة
- نماذج ممارسة العلاقات العامة
- حجم مديرية العلاقات العامة في المؤسسات العامة والأقسام التابعة لها- مهام وأهداف العلاقات العامة في القطاع العام
- حجم مديرية العلاقات العامة في الشركات الخاصة والأقسام التابعة لها- مهام وأهداف العلاقات العامة في القطاع الخاص
- العلاقات العامة الرقمية - نظم معلومات العلاقات العامة
- العلاقات العامة وتحديد الجماهير النوعية للمؤسسات العامة والخاصة
- الرقابة مفهومها، أنواعها، أساليبها ومجالاتها في نشاطات العلاقات العامة
- نماذج تطبيقية من العلاقات العامة في المؤسسات الخاصة والقطاع العام
المراجع
محمد صاحب سلطان، إدارة المؤسسات الإعلامية، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2011م.
حسن نيازي، (2015) الأسس العلمية للإعلان والعلاقات العامة، مكتبة المتنبي.
محمود يوسف، (2008) إدارة وتخطيط العلاقات العامة ، الدار العربية للنشر، القاهرة.
على عجوة، (2008) الأسس العلمية للعلاقات العامة ، عالم الكتب.
هيلسو فيليب، (2008) فن إدارة العلاقات العامة ، القاهرة ، دار الفاروق للنشر.
Course ID: PRAD 405
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|