الهدف الرئيسي للمقرر
يعرف مفهوم الرأي العام والدعاية وتقسيمات كل منهما، ويبين الأسباب التي أدت إلى الاهتمام بالرأي العام
مخرجات تعلم المقرر
يعريف مفهوم الرأي العام والدعاية و يبرز أهمية الرأي العام في المجتمعات المعاصرة ويوضح تحديات الرأي العام في زمن العولمة كما يستطيع الربط بين أنواع الجمهور ويستنبط أساليب الإقناع. ويتبين الأسباب التي أدت إلى الاهتمام بالرأي العام.
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف ماهية الرأي العام والدعاية وتقسيماته.
- 2. المهارات
- 1.2 يحلل قضايا الرأي العام والدعاية.
- 2.2 يوظف تقنية المعلومات في استطلاعات الرأي العام والدعاية.
- 3. القيم
- 1.3 يناقش قضايا الرأي العام والدعاية من منطلق أخلاقيات المهنة.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم الرأي العام ونشأته وتطوره
- مفهوم الدعاية ونشأتها وتطورها
- ظهور مفهوم الاتصال والحيز العام وأنواع الجمهور
- الأسباب التي أدت إلى الاهتمام بالرأي العام- أنواع (تقسيمات) الرأي العام
- مظاهر الرأي العام، وخصائص الرأي العام
- وظائف الرأي العام- عوامل تشكيل الرأي العام
- طرق قياس الرأي العام
- الدعاية وأساليب الإقناع
- تخطيط الدعاية ومقومات نجاحها
- أنواع الدعاية
- أساليب الدعاية
- وسائل الدعاية
المراجع
-هيثم الهيتي ، (2012) الرأي العام بين التحليل والتأثير، دار أسامة للنشر والتوزيع .
-جمال مجاهد ،(2005) الرأي العام وطرق قياسه ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، مصر.
-د. احمد سامي العايدي ، د. محمد فؤاد الدهراوي ، (2017) فن الدعاية دراسة في الوسائل والأساليب ، الدمام ، مكتبة المتنبي ، ط1 .
-عزيزة عبده ، (2004) الإعلام السياسي والرأي العام ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.
-محمد منير حجاب (2002) الدعاية السياسية وتطبيقاتها قديما وحديثاً، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة .
-عبد المنعم سامي، (2001) الرأي العام والإشاعة قراءة في الوظيفة الاجتماعية، أفريقيا الشرق ، المغرب ، الدار البيضاء ، المغرب .
-عبدالله محمد زلطه، (2001) الرأي العام والإعلام، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر.
Course ID: MEDIA 303
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|