الهدف الرئيسي للمقرر
تنمية الحس الإيقاعي عن طريق معرفة البحور الشعرية ، وما طرأ عليها من تغيير في نظام الوزن والقافية، وأنواع التجديد فيه، إدراك الطلبة للقواعد التي تتحكم في الأصوات العربية من خلال معرفة حروف القافية وحركاتها.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يصف البحور الشعرية وحروف القافية وحركاتها وأنواعها وعيوبها .
- 1.2 يذكر ما استحدث في عروض الشعر والتطورات التي خضع لها نظام القوافي
- 2. المهارات
- 1.2 يفرق بين الشعر الموزون والمكسور، وما يعتريه من ضرورات.
- 2.2 يوازن بين ما استحدث من أوزان الشعر العربي وشعر التفعيلة وقصيدة النثر.
- 2.3 يستخدم تقنية الاتصالات والمعلومات ومصادر التعلم والاتصال بفاعلية شفويا وكتابيا عند أداء التكليفات والواجبات
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل المسؤولية الفردية والجماعية والقيادية، واحترام العلاقات الشخصية وما يكلف به من واجبات ذات علاقة بالشعر وموسيقاه.
- 2.3 يحافظ على قيم النزاهة والأخلاقيات المهنية والأكاديمية والالتزام بسمات المواطن المسؤول عند أداء اختبارات المقرر وتكليفاته.
موضوعات المقرر الرئيسية
1. الطويل ، البسيط
2. الكامل، الوافر .
3. الرجز ، الرمل.
4. السريع، الخفيف .
5. المتقارب، المتدارك.
6. البحور قليلة الاستعمال.
7. ما يجوز للشاعر في الضرورة الشعرية، والتفريق بين الحسن منها والقبيح.
8. - حركات القافية والعيوب المتصلة بها .
9. - أهم ملامح التغيير التي خرجت عن نظام الوزن والقافية.
10. - أنواع التجديد في نظام الوزن والقافية والرأي العلمي فيه.
11. - نظام الشعر التفعيلة، وطريقته في التفعيلات والقوافي.
- التفريق بين الشعر الحر وبين قصيدة النثر، وبينهما وبين الشعر الموزون المقفى.
المراجع
معروف، الأسعد، نايف، عمر: علم العروض التطبيقي. ط4، 2001 بيروت: دار النفائس.
الملائكة، نازك : قضايا الشعر المعاصر.ط5، 2014 بيروت: دار العلم للملايين.
Course ID: ARAB 211
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4 | 4 | 4 | - |
---|