وصف المقرر
يوضح المقرر مبادئ ومفاهيم وأنشطة التسويق بمنشآت الأعمال، والمنظمات غير الهادفة للربح. وكيفية تأثر هذه الأنشطة بالظروف والعوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والتنافسية والقانونية والديموغرافية المحيطة بها. ويناقش المقرر الدور الذي تلعبه وظيفة التسويق في تحقيق أهداف: تحقيق الرخاء والرفاهة للمجتمع، وتلبية متطلبات ورغبات العميل، وتحقيق أهداف المنظمة في النمو والاستمرار، يشتمل المقرر على عملية تخطيط البرامج التسويقية، وتنفيذها والرقابة عليها. كما يتناول بالشرح عناصر المزيج التسويقية (المنتج – التسعير – التوزيع – الترويج).
أهداف المقرر
بنهاية المقرر سيكون الطالب قادرا على:
- يعرف التسويق, والمفاهيم العلمية المرتبطة بأنشطته, ومزيجه.
- يمارس – بمهارة – عمليات التخطيط التسويقي وصياغة البرامج التنفيذية لها.
- يستخدم برامج الحاسب الآلي في تخطيط وتنفيذ ورقابة الأنشطة التسويقية
- يعمل في إطار فريق عمل على بناء المزيج التسويقي لعدة أنواع من المنتجات بمفهومها الشامل.
محتويات المقرر
- طبيعة التسويق
- البيئة التسويقية وتأثيراتها
- سلوك المستهلك
- عنصر المنتجات
- عنصر التسعير
- الاتصالات التسويقية
- عنصر التوزيع
- بحوث التسويق
Course ID: MRKT101
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4.50 | 4.50 | 4.5 | - |
---|