الهدف الرئيسي للمقرر
أن يبين مفهوم ومراحل تطور الاعلام الجديد والوسائط المتعددة ووظائف واستخدامات كلا منهما ، ويشرح الاساليب المعرفية في تصميم وترميز محتوى الوسائط المتعددة
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف ماهية الإعلام الجديد والوسائط المتعددة وفضاءات الحوار وبناء الصورة الذهنية للإعلام واخلاقياته
- 2. المهارات
- 1.2 يحلل دور الإعلام الجديد في التغيير الاجتماعي.
- 2.2 يصمم محتوى الوسائط المتعددة.
- 3. القيم
- 1.3 -يتحمل مسؤولية العمل ضمن فريق.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم الإعلام الجديد والوسائط المتعددة ومراحل تطورها
- تحديات إنتاج الوسائط المتعددة
- فضاءات الحوار الجماعي الجديد والديمقراطية في ظل الوسائط المتعددة
- الرهانات الاخلاقية للإعلام الجديد في بناء الصورة الذهنية الجديدة
- عناصر التصاميم وانواعها
- الأساليب المعرفية في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة
- الجرافيك والوسائط المتعددة
- خطوات إنتاج الوسائط المتعددة
- القيم الإخبارية في صناعة الإعلام الجديد
- ترميز الذاكرة والمعلومات للوسائط المتعددة
- استخدام ( العناصر) اللغة المقروءة والمسموعة والمرئية في الوسائط المتعددة
- مجالات استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة
المراجع
المرجع الرئيسي:
- الخطاب ، فارس حسن (2012م)الفضائيات الرقمية وتطبيقاتها الإعلامية ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
- عويض ، راتب جليل ( 2008م) تقنيات ومهارات الاتصال ، مكتبة الجامعة ، الشارقة ،.
- صادق ، عباس مصطفى ( 2008م) الإعلام الجديد والإعلام القديم ، المفاهيم والوسائل والتطبيقات ، دار الشروق ، عمان ، الاردن ، .
- اللبان ، شريف درويش (2007م) الصحافة الإلكترونية ، دراسات في التفاعلية وتصميم المواقع ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ،.
المراجع المساندة:
عبد الرحمن، عواطف (2006م) الإعلام والعولمة البديلة ، القاهرة، مصر، -
- عبد الباسط سلمان: ( 2005م) عولمة القنوات الفضائية، الدار الثقافية ، القاهرة ،.
- علم الدين ، محمود ( 2005م ) تكنولوجيا المعلومات ، والاتصال ومستقبل صناعة الصحافة ، دار السحاب للنشر والتوزيع، مصر، القاهرة،.
المصادر الإلكترونية:
- فرجون ، خالد محمد ( 2004م) الوسائط المتعددة ، دار حنين للنشر والتوزيع ،.
- الترمان، جون ( 2003م ) إعلام جديد ، سياسة جديدة ، دار الكتاب الجامعي، العين ،.
Sunil Saxena: Breaking News, The Craft and Technology of Online Journalism, Tata McGraw-Hill Publishing Company Limited, India, New Delhi, 2004
أخرى :
- Sunil Saxena: Breaking News, The Craft and Technology of Online Journalism, Tata
McGraw-Hill Publishing Company Limited, India, New Delhi, 2004.-
Course ID: MEDIA 306
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4 | 1 | 6 | 7 | - |
---|