الهدف الرئيسي للمقرر
- ان تعرف مفهوم إنتاج وتصميم المواد الإعلامية وتبرز الأسس الفنية لإنتاج الرسائل الإعلامية وتربط تصميم وإنتاج الرسائل الإعلامية بالتكنولوجيا الحديثة.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 تعرف أنواع المنتجات الإعلامية الخاصة بالعلاقات العامة.
- 2. المهارات
- 1.2 تقدر على الترجيح بين الرسائل الإعلامية المطبوعة والمرئية والمسموعة في مناسبة العلاقات العامة.
- 2.2 توظف التكنولوجيا الحديثة في تصميم وإنتاج الرسائل الإعلامية.
- 3. القيم
- 1.3 تمارس روح الحوار والنقاش، والاختلاف الإيجابي بين الطالبات.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم إنتاج وتصميم المواد الإعلامية
- الأسس الفنية لإنتاج الرسائل الإعلامية وتصميمها
- طرق كتابة وتصميم النص الإعلامي للعلاقات العامة
- عناصر التصميم وأنواعها للمواد الإعلامية
- خطوات الإعداد والإنتاج والإخراج للرسائل الإعلامية المطبوعة، المرئية والمسموعة
- أنواع المنتجات الإعلامية الخاصة بالعلاقات العامة، المجلة والصحيفة ونشرات العلاقات العامة
- وسائل ومطبوعات الترويج الخاصة بالعلاقات العامة
- معالجة الصوت والصورة في التصميم للمواد الإعلامية
- الجرافيك والوسائط المتعددة الخاصة بالمواد الاعلامية
- تدريب عملي على إنتاج بعض المنشورات الخاصة بعمل العلاقات العامة
المراجع
المرجع الرئيسي:
- الجوهر، محمد ناجي (2004م) إعداد المواد الإعلامية للعلاقات العامة، العين دار الكتاب الجامعي ،.
- سكوت سانتورو ترجمة : الزهراني ، معجب ( 2019م) الدليل إلى التصميم الجرافيكي ،دار جامعة الملك سعود
- غافن أمبروز وبول هاريس ترجمة القرعان ،: حسام درويش (2015م) أساسيات التصميم الجرافيكي ،جبل عثمان ناشرون .
- Landa,R, 2019, Graphic Design solutions. Boston .MA cengage
موقع أكاديمية (بيانات) للتصميم www.baianat.com
. قائمة المراجع المساندة الأساسي:
- عماد الدين فقيري، إعداد وإنتاج المواد الاعلامية للعلاقات العامة ، دار البداية عمان 2013 م
- بوبركارل و دووقنيوسوم،الكتابة للعلاقات العامة الشكل والأسلوب، ترجمة فايد رباح وميالخاجة، دار الكتاب الجامعي،غزة، 2003م.
Course ID: PRAD 401
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | - | - |
---|