الهدف الرئيسي للمقرر
أن تعرف الطالبة مبادئ ومفاهيم التسويق وسلوك المستهلك، وأهم النظريات والمناهج التي تفسر سلوك المستهلكين وتصرفاتهم الشرائية.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف مفهوم التسويق وسلوك المستهلك.
- 2. المهارات
- 1.2 يحلل بحوث التسويق.
- 2.2 يستخدم تقنية المعلومات في الاتصال التسويقي.
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل مسؤولية العمل ضمن فريق.
- 3.2 يمارس تفسير سلوك المستهلكين وفقاً لمواثيق الشرف المهنية والإعلامية.
موضوعات المقرر الرئيسية
- سلوك المستهلك.. أساس العمل التسويقي المتكامل
- آلية قرار الشراء لدى المستهلك
- السلوك الشرائي لمشتري المنشآت
- تصرفات المستهلك بعد الشراء.. الرضا وعدم الرضا
- الولاء للمنتجات
- أدوار العائلة في العملية الشرائية
- الدوافع.. المحــــرك الرئيسي لســـــلوك المســـتهلك العــــزيـــز
- الإدراك.. أول سلم الإشباع
- التعلم.. الوسيلة الوحيدة للاستحواذ والاستقرار في ذهن المستهلك
- الاتجاهات.. حصيلة الجهود المستمرة للتسويق المتكامل
- العوامل الاجتماعية المؤثرة في سلوك المستهلك: الثقافة، الطبقات الاجتماعية، تأثير الجماعات المرجعية
- التسويق الإلكتروني
المراجع
طلعت أسعد، ياسر الخطيب، طارق خزندار، (2006) سلوك المستهلك، خوارزم جدة.
د. حسام حامد عبد الجليل، (2019) مبادئ التسويق، مكتبة المتنبي.
بل مارتن (2009) العادات الشرائية سلوك يتجاهله خبراء التسويق بنسبة 95%. ترجمة ابن العماد الدار العربية للعلوم ومؤسسة محمد بن راشد آل كتوم، بيروت، لبنان.
سكوت ديفيد، (2007) القواعد الجديدة للتسويق والعلاقات العامة، استخدام التقنيات الحديثة والمدونات الإلكترونية والإعلام للوصول إلى المشترين.
Andy Sernovitz, Guy Kawasaki and Seth Godin (2012), Word of Mouth Marketing: How Smart Companies Get People Talking.
Course ID: PRAD 309
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|