الهدف الرئيسي للمقرر
التعرف على وضع الإدارة في المؤسسات الصحفية وآليات سير العمل في الجانبين الإداري والتحريري لإصدارات المؤسسة من حيث آليات التطوير وأساليب خفض التكلفة والسيطرة على المصروفات واستنباط القوائم المالية الأساسية والتعامل وفق قوانين الدولة وذلك من خلال التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والسيطرة كعناصر أساسية في الإدارة.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 أن تعرف الطالبة آليات ربط تطوير إدارة المؤسسات الإعلامية في جانبها التنظيمي (التحريري) بالجانب الإداري في المؤسسة الصحفية
- 2. المهارات
- 1.2 أن تستنبط الطالبة أنماط الإدارة الناجحة من خلال استخدام الاستراتيجية الملائمة في التخطيط الاقتصادي والتنظيمي
- 2.2 أن تقدر الطالبة على حل المشكلات والأزمات في تشكيل الهياكل الإدارية للمؤسسات الاعلامية
- 3. القيم
- 1.3 أن تُقيم الطالبة الأداء الإداري بين الطلبة في إطار المجموعات
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفهوم الإدارة العلمية وأسسها والمهارات اللازمة لممارستها
- وظائف الإدارة الرئيسة المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة
- وظائف المدير في الإدارة الصحفية الفنية
- تأثير الإدارة على التحرير الصحفي
- التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الصحفية
- أقسام المؤسسة الإعلامية ووظائفها
- الإدارة العلمية الناجحة للمطابع والتوزيع والإعلان ومراكز المعلومات
- دراسة الجوانب الاقتصادية والتنظيمية والإدارية الخاصة بإدارة المؤسسات الإعلامية
- أثر التطور التقني في صناعة الصحافة على إدارة المؤسسات الصحفية
- تطوير الموارد البشرية في المؤسسات الإعلامية
- عرض نماذج وتطبيقات لإدارة المؤسسات الصحفية السعودية
- مشكلات الإدارة الصحفية ومعالجتها بين الإدارة والتحرير
- الأساليب العلمية في معالجة مشكلاتها، وموارد الصحيفة ومصروفاتها
المراجع
- محمد صاحب سلطان، إدارة المؤسسات الإعلامية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2011م.
- صالح أبو إصبع، إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي، دار آرام للطباعة والنشر، عمان، 1997م.
- فهد بن أحمد الشعلان، إدارة الأزمة، الأسس، المراحل ، الاَليات ، الرياض ، مطابع أكاديمية نايف للعلوم الأمنية ,2002م.
- O'Malley, T., Soley, C.(2000), Regulation of the Press. London: Sterling, Virginia Pluto Press
Course ID: JOUR 408
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | - |
---|