الهدف الرئيسي للمقرر
تعريف أدب صدر الإسلام وشعرائه وكتّابه وخصائصهم الفكرية والفنية، وتوضيح موقف القرآن الكريم والسنة النبوية من الشعراء، وتحديد أسباب الضعف والقلة في هذا العصر وتدريب الطالبة على تحليل النصوص الأدبية المتعلقة بالعصر، وتمكينها من التقاط أسرار التعبير الفني، وتعريف الأدب الأموي وشعرائه وكتابه وخصائصهم الفكرية والفنية، ورصد الظواهر الأدبية (الشعرية والنثرية) التي نشأت في ذلك العصر كـ: الشعر العذري، وشعر النقائض، والشعر السياسي ونشوء ظاهرة الرسائل الديوانية. وتدريب الطالبة على تحليل النصوص الأدبية المتعلقة بالعصر، وتمكينها من التقاط أسرار التعبير الفني.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يذكر أهم القضايا الأدبية في صدر الإسلام والعصر الأموي، وخصائص نثرهما و شعرهما, والموضوعات والقضايا البارزة فيهما وأبرز الأعلام .
- 2. المهارات
- 1.2 يميز القضايا والاتجاهات الموضوعية للنصوص الشعرية والنثرية في عصر صدر الإسلام وبني أمية.
- 2.2 يحلل النصوص الأدبية بطريقة صحيحة، وفق معايير التحليل التي أقرتها المناهج، كاشفة عن جمالياتها.
- 2.3 يستخدم تقنية الاتصالات والمعلومات ومصادر التعلم، والاتصال بفعالية شفويا وكتابيا عند أدائه للتكليفات الخاصة بأدب صدر الإسلام وعصر بني أمية، وفي البحث عن النصوص الأدبية ومقتضيات دراستها.
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل المسؤولية الفردية والجماعية والقيادية، واحترام العلاقات الشخصية عند أدائه التكاليف المشتركة ذات العلاقة بأدب صدر الإسلام والعصر الأموي وواجباتهما.
- 2.3 يلتزم بالنزاهة والأمانة العلمية في أداء واجباته الأدبية محققا سمات المواطن المسؤول.
موضوعات المقرر الرئيسية
- التعريف بالمقرر ومتطلباته، وتقديم موجز حول العصر
- أثر الإسلام في الشعر والشعراء وموقف الدين منهم.
أبرز القضايا التي أثيرت حول عصر صدر الإسلام:
1- الضعف.
2- القلة.
2- أهم الموضوعات التي برزت في هذا العصر وأثر الإسلام فيها مثل:( شعر الدخول في الإسلام، شعر المديح).
- معنى الخضرمة.
- أبرز الأعلام الشعرية في هذا العصر ونماذج من أدبهم مع دراسة نصوص تظهر التحول في الأفكار والأغراض والأساليب عن العصر السابق له.(شعراء الدعوة: حسان بن ثابت ، عبدالله بن رواحة ، كعب بن مالك و شعراء البادية : كعب بن زهير وقصيدة بانت سعاد).
3- تطور الخطابة، خطابة الرسول صلى الله عليه وسلم والراشدين.
4-مظاهر الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في عصر بني أمية. وأهم مراكز الشعر الأموي.
أ- المؤثرات البيئية في الشعر. نجد، الشام ، العراق
ب- المؤثرات العامة في الشعر والشعراء.
5- دراسة الظواهر الشعرية في العصر الأموي :
- الشعر السياسي وشعراء المديح، ودراسة نماذج من نصوصهما.
6- النقائض و أبرز أعلام النقائض، ودراسة نصوص من شعر النقائض وبيان خصائصها.
7- تابع دراسة الظواهر الشعرية في العصر الأموي :
- الغزل بنوعيه ودراسة نصوص منه.
- أبرز أعلام الغزل.
8- أهم الأنواع النثرية في أدب هذا العصر، ودراسة نصوصها:
- الخطابة.
- الرسائل.
- أعلام النثر
- نصوص شعرية ونثرية لفنون العصر، ولأبرز شعرائه .
المراجع
ضيف ، شوقي : العصر الإسلامي، دار المعارف، القاهرة، ط6، 2012م.
الهادي ، صلاح الدين : الأدب في عصر النبوة والراشدين، مكتبة الخانجي، مصر، (د، ط)، 2015م.
Course ID: ARAB 209
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | 3 | 3 | ARAB 203 |
---|