الهدف الرئيسي للمقرر
أن يعرف الطالب أهمية التدريب اللغوي وأنواعه، ويستحضر المعلومات المعرفية والمهارات الإدراكية التي تعلمها ومهارات الاتصال اللغوي ويجيد استعمالها في المواقف المختلفة في بيئة عمل حقيقية. ويطلع على اللوائح والأنظمة الإدارية ويعرف حقوقه وواجباته في المؤسسة التي يعمل بها
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يسترجع أهمية التدريب اللغوي، والمهارات اللغوية وما يتعلق بهما، والأساليب التربوية والأنظمة الإدارية في بيئة العمل.
- 2. المهارات
- 1.2 يطبق المهارات والثقافة النظرية المكتسبة ؛ لإعداده للعمل في المؤسسات ذات العلاقة بالتخصص بمهنية عالية.
- 2.2 يستخدم التقنية الحديثة في إعداد التقارير والعروض.
- 3. القيم
- 1.3 يؤدي التقارير والعروض في وقتها المحدد.
- 2.3 يلتزم بقواعد السلوك المهني وإدارة الوقت وتحمل ضغوط العمل، والعمل بكفاءة ضمن فريق.
موضوعات المقرر الرئيسية
1. مقدمة عن المقرر ومتطلباته.
2. - تعريف التدريب اللغوي، وبيان أهميته وأنواعه.
3. تذوق الحديث المسموع أو المقروء ونقده .
4. مهارة القراءة .
5. أنواع القراءة (الفاحصة، البصرية، الصامتة، الإيقاعية، النقدية...) ومهاراتها
6. مصادر المعرفة في النصوص المقروءة .
7. سمات المتحدث التربوية.
8. صفات الحديث المتقن لغويا: الفصاحة والخلو من التكرار والعبارات الأجنبية.
9. مجالات التدريب اللغوي.
10. التدريب الميداني.
المراجع
الشهري ، نوح بن يحيى: مهارات في التدريب اللغوي. مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، (د. ط)، 1432هـ.
الخطيب ، عبد اللطيف ، مصلوح ، سعد: التدريب اللغوي . دار العروبة، الكويت، 1435هـ/2014م.
Course ID: ARAB 444
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | 9 | 9 | ARAB 401 - ARAB 405 |
---|