الهدف الرئيسي للمقرر
أن تعرف الطالبة مفهوم النظرية العلمية ومفهوم نماذج الاتصال، وتفهم نظريات التأثير وتوظف نظريات الاتصال لتحليل ونقد وإبداء الراي في المحتويات الإعلامية.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 أن تعرف الطالبة نماذج الاتصال الأساسية وتطورها ونظريات الاتصال في علوم الاتصال والإعلام.
- 2. المهارات
- 1.2 أن تقدر الطالبة على استخدام النظرية العلمية في التحليل وتبدي رأيها في العمل الصحفي موضوعيا
- 2.2 أن تقدر الطالبة على استخدام تقنية المعلومات، وعلى التواصل إلكترونياً في المواقع الإعلامية المتخصصة.
- 3. القيم
- 1.3 أن تمارس العمل الإعلامي بفعالية من منطلقات أخلاقية ومهنية واجتماعية
موضوعات المقرر الرئيسية
- ماهية نظريات الاتصال في البحوث والدراسات الإعلامية
- نظرية الأطر الإعلامية
- نظرية الإعلام والحواس
- نظرية وضع الأجندة
- نظرية الاستخدامات والإشاعات
- نظرية المجال العام
- نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
- نظرية المسؤولية الاجتماعية
- النظريات التكنولوجية - نظرية انتشار المبتكرات
- نظرية إثراء الوسيلة
المراجع
- محمد منير حجاب ، نظريات الاتصال ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2010م.
- - فلاح الدهمشي، عادل المكنيزي، عبدالله الأحمد، نظريات الاتصال الجماهيري، مكتبة المتنبي، الدمام، 2019م
- علي شويل القرني، زيفية الأشياء: تلوث الحواس في عصر الإعلام الجماهيري.
- حسني محمد نصر, نظريات الإعلام , دار الكتاب الجامعي, الطبعة الأولى, الإمارات العربية المتحدة, 2015 .
- - مي العبد الله ، نظريات الاتصال ، دار النهضة العربية ، بيروت ، طبعة ثانية ، 2010م.
- - آرمـــان وميشـــــال ماتلار ، تاريــخ نظريــــات الاتصال، ترجمة نصرالدين العياضي والصادق رابح، مركز دراســــات الوحــدة العربـــية، بيروت، لبنان 2005م.
- - حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2003م.
- - محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط2، القاهرة ، عالم الكتب ، 2000م
Course ID: MEDIA211
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | MEDIA 201 |
---|