الهدف الرئيسي للمقرر
تحديد المفهوم الحقيقي لأدب الأطفال، وسمات النص الأدبي الموجه للأطفال؛ لاتخاذها أساسا في تقييم النصوص.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يشرح مفهوم أدب الأطفال ونشأته، ومراحل الطفولة المناسبة لكل مرحلة.
- 2. المهارات
- 1.2 يقيم النص الأدبي الموجه للأطفال وفق الخصائص الفنية للأجناس الأدبية، مراعياً المراحل العمرية المناسبة لكل نص أدبي.
- 2.2 يستخدم تقنية الاتصالات والمعلومات، ومصادر التعلم في معالجة نصوص أدب الطفل.
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل المسؤولية الفردية والجماعية والقيادية، عند إعداده للتكليفات الأدبية المطلوبة.
- 2.3 يلتزم بالنزاهة والأمانة العلمية في أداء واجباتها محققاً سمات المواطن المسؤول.
موضوعات المقرر الرئيسية
1. - توضيح للمقرر ومتطلباته.
2. - مفهوم أدب الأطفال وشروطه وأشكاله الأدبية، والتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى (الأدبية وغير الأدبية التي قد تختلط به) من خلال التطبيق على النصوص
3. ثانيا : مراحل تطور أدب الأطفال:
4. في المجتمعات والحضارات القديمة.
5. في التراث العربي
6. الأطوار الرئيسة في أدب الأطفال في أوروبا
7. في الأدب العربي الحديث
8. في المملكة العربية السعودية
9. مراحل الطفولة والأدب المناسب لكل مرحلة
10. مرحلة المهد وأغاني الأمهودات والتراقيص
11. مرحلة الطفولة المبكرة والتطبيق على أناشيد وقصص مناسبة
12. مرحلة الطفولة المتوسطة والتطبيق على قصص شعرية
13. مرحلة الطفولة المتأخرة والتطبيق على مسرحية
المراجع
- الحديدي، علي: في أدب الأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط1، 2010م.
Course ID: ARAB 352
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | - |
---|