الهدف الرئيسي للمقرر
يهدف المقرر الى التعريف بالإدارة والاعلان وشرح المكونات الاقتصادية لسوق الإعلان والأطراف الأساسية والثانوية المحركة لسوق الإعلان نتاج السوق الإعلاني. مع ابراز اقتصاديات الوسائل الإعلانية و اقتصاديات الوكالات الإعلانية
مخرجات تعلم المقرر
يعرف مفهوم إدارة الإعلان و المبادئ الأساسية لاقتصاديات الإعلان ، و يربط بين النظرية والتطبيق في إدارة واقتصاديات الإعلان و يوضح دور الإعلان في الاقتصاد الكلي والجزئي وتأثيراته على الإعلان
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف المدخل الاقتصادي للإعلان.
- 2. المهارات
- 1.2 يقيّم النظم الاقتصادية المختلفة وعلاقتها بالإعلان.
- 2.2 يستخدم تقنية المعلومات في التواصل إلكترونيا مع وكالات الإعلان.
- 3. القيم
- 1.3 يتحمل مسؤولية العمل ضمن فريق.
موضوعات المقرر الرئيسية
- المدخل الاتصالي للإعلان ومحددات الإعلان
- مفهوم إدارة الإعلان
- الأسس والمبادئ الاقتصادية العامة
- - النظم الاقتصادية المختلفة وعلاقتها بالإعلان
- الاقتصاد الكلي / الاقتصاد الجزئي وتأثيراته على الإعلان
- المكونات الاقتصادية للسوق الإعلاني
- الأطراف الأساسية والثانوية المحركة لسوق الإعلان وآليات التعامل
- تقديرات حجم السوق الإعلاني العالمي والإقليمي و المحلي
- توزيع نتاج السوق الإعلاني
- اقتصاديات الوسائل الإعلانية المختلفة
- اقتصاديات الوكالات والشركات الإعلانية
- - نماذج تطبيقية وعملية عن السوق الإعلاني
المراجع
منى الحديدي، (2012) الإعلان ، أسسه وسائله وفنونه الدار المصرية اللبنانية .
محمد جودت ناصر،(2008) الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، دار مجدلاوي، عمان، الأردن.
رانيا ممدوح صادق ، (2008) تصميم الإعلان التلفزيوني، دار ايلة للنشر والتوزيع، عمان .
محمد علي الفري بن عيد، (2000) مبادئ الاقتصاد لطلاب العلوم الاجتماعية، جدة دار زهران .
Kyle Bagwell,(2001) The Economics of Advertising ,Williston, vt: Edward Elgar Publishing .
Course ID: PRAD 311
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|