الهدف الرئيسي للمقرر
إبراز أهمية الإعلان في وسائل الاتصال، واستنباط أثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية في ظهور وتطور الإعلان الصحفي.
- تبين خطوات الحملات الإعلانية، وكيفية التخطيط لها.
مخرجات تعلم المقرر
- 1 المعرفة والفهم
- 1.1 يعرف الفرق بين الإعلان والدعاية والتسويق والعلاقات العامة ودور الإعلان في كلا منهما من خلال أهدافه ووظائفه
- 2. المهارات
- 1.2 يحكم على نجاح الإعلان وا لحملات الإعلانية
- 2.2 يتقن استعمال تقنية المعلومات في تصميم الإعلانات وإخراجها.
- 3. القيم
- 1.3 يعمل ضمن فريق أو مجموعة ويتحمل مسؤولية العمل المناط بعهدته.
موضوعات المقرر الرئيسية
- مفاهيم متقاربة: إعلان- دعاية - تسويق - علاقات عامة
- أهمية الإعلان في وسائل الاتصال
- تاريخ تطور الإعلان
- أثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية في ظهور وتطور الإعلان الصحفي
- أنواع الإعلان
- الأسس العلمية للإعلان ومبادئه وقوانينه
- شروط نجاح الإعلان
- أهداف الإعلان ووظائفه
- تحرير الإعلانات
- أهمية الصورة في الإعلان
- الجوانب الفنية في إنتاج الإعلانات المطبوعة والمسموعة والمرئية
- خطوات الحملات الإعلانية والتخطيط لها - تطبيق عملي
المراجع
المرجع الرئيسي:
- منى الحديدي، د. سلوى إمام على، الإعلان، أسسه وسائله وفنونه، الدار المصرية اللبنانية، 2012م.
- رانيا ممدوح صادق، الإعلان التلفزيوني، التصميم والإنتاج، دار أسامة للنشــر، الأردن، عمان، 2011م.
المراجع المساندة:
د. علي فــــلاح الزعبــــي، الإعـــــلان الفعــــال منظـــور تطبيقــي متكــامــل، دار اليــــازوري، عمــان، 2019م.
عدلى رضا وسلوى العوادلى، الإعلان فى الإذاعة والتليفزيون، دار النهضة العربية، القاهرة، 2008م.
المصادر الإلكترونية:
- الإعلانات في وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والانترنت
Course ID: MEDIA 208
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 1 | 2 | 3 | - |
---|