يستقبل قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق أطباء الامتياز الراغبين في استغلال الدورات الاختيارية خلال سنة الامتياز. تهدف الدورة التي تستغرق شهرًا واحدًا إلى صقل وتعزيز المعارف والمهارات السريرية الأساسية المتعلقة بالتخصص، إضافة إلى تهيئة الأطباء لمستقبلهم المهني. ويتم ذلك من خلال إشراك الطبيب في تقديم الرعاية الطبية للمرضى على عدة مستويات تشمل العيادات الخارجية، أجنحة المرضى المنومين وقسم الطوارئ والعمليات. تناط بالطبيب في ذلك مهام محددة يقوم بتأديتها تحت إشراف مباشر من الأطباء الاختصاصيين في القسم والأطباء المقيمين إضافة إلى استشاري الوحدة التي يلتحق بها الطبيب. كذلك يُتاح لأطباء الامتياز حضور اجتماعات القسم العلمية والسريرية والمشاركة في الأبحاث العلمية التي يجريها القسم.
يتم تنسيق تسجيل دورات الامتياز الاختيارية من خلال مكتب وكيل كلية الطب للشؤون السريرية بالمستشفى، ويقبل القسم عددًا محددًا من أطباء الامتياز من خريجي كلية الطب بالجامعة وخارجها بداية كل شهر ميلادي ويتم تنسيق جداولهم في وقت مبكر قبل بدء الدورة. لذا يُنصح الأطباء الراغبين في تسجيل هذه الدورات بتنسيق دوراتهم مع المكتب قبل بدء سنة الامتياز أو قبل التاريخ المطلوب للدورة بأربعة إلى ستة أشهر.
مع بداية كل دورة يزود كل طبيب (أو طبيبة) بجدول خاص به يضمن له العمل في أغلب التخصصات الدقيقة بالقسم خلال الشهر دون وجود تعارض مع جداول الأطباء المتواجدين في القسم في نفس الوقت.
برنامج الامتياز لوحدة السمعيات
مقدمة
برنامج الامتياز التدريبي لوحدة السمعيات في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر هو الأول من نوعه ، حيث بدأ في تدريب الخرجين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في اضطرابات النطق واللغة والسمع منذ عام ١٩٩٩م.
لكونه المستشفى الجامعي الوحيد في المنطقة الشرقية، فبرنامج الامتياز يوفر تدريباً ذو جودة عالية يشمل الجوانب النظرية، والعلمية، والتطبيقية وذلك باتباع أحدث الممارسات المثبتة علمياً.
في الوقت الحالي، يستقبل برنامجنا الخريجين من مختلف الجامعات السعودية والعالمية.
البرنامج
يحصل المتدربين على فرصة اكتشاف العديد من الجوانب المتعلقة بتخصص السمعيات وممارسته، متضمنة الآتي:
- التقييم السمعي العام.
- فحص السمع لحديثي الولادة.
- اختبار استجابة جذع الدماغ السمعية.
- اختبارات التقييم السمعي للمرضى المرشحين لزراعة القوقعة الصناعية.
- تركيب و برمجة غرسة القوقعة الصناعية.
- تركيب و برمجة السمعات العظمية و سماعات الأذن الاعتيادية.
- تقييم طنين الأذن وعلاجه.
- تقييم أمراض التوازن ، و مختلف الأجراءلات التشخيصية والعلاجية المتعلقة بها.
أهداف البرنامج
يخضع المتدربون الجدد لاختبار تقييمي في اليوم الأول من التدريب ، واختبار تقييمي آخر خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من فترة التدريب. وذلك بهدف معرفة الجوانب المعرفية والعملية اللتي يحتاجها كل متدرب خلال فترة تدريبه ، ولمعرفة مدى الاستفادة والتطور في المهارات في نهاية فترة التدريب.
أهداف برنامجنا تتضمن الآتي:
- تدريب طلبة الامتياز على أخذ التاريخ المرضى للحالات المختلفه بشكل مفصل.
- تعريف طلبة الامتياز بكل الاختبارات السمعية والدهليزيه المختلفة اللتي يتم اجرائها للمرضى.
- تدريب طلبة الامتياز على كيفية اختيار مجموعة الاختبارات السمعية المناسبة لتقييم المرضى من مختلف الفئات العمرية.
- التدريب العملي على مختلف الاختبارات السمعية والدهليزيه.
- التدريب على كيفية تفسير نتائج الاختبارات المختلفة وتوظيفها مع تاريخ المريض والفحص السريري للوصول إلى التشخيص الدقيق.
- التدريب على بناء الخطة العلاجية للحالات الشائعة.
- تطبيق مبادئ مكافحة العدوى أثناء اختبار المرضى.
- التدريب على اعداد التقارير الطبية والتي تشمل تلخيص النتائج، وتقديم التوصيات ، ووضع خطة علاجية.
- التدريب على تقديم المشورة المتعلقة بالجوانب النفسية والاجتماعية لفقدان السمع، والعمليات التي تعزز كفاءة الاتصال.
- مساعدة طلبة الامتياز على اكتساب أسمى المهارات المهنية والأخلاقية والشخصية وفهم المسؤوليات المهنية.
- حضور النشاط العلمي في القسم الذي يتم أسبوعيًا.
- الحضور والمشاركة من خلال تقديم عرض تقديمي مرتين على الأقل خلال فترة التدريب في نشاط وحدة السمع والنطق.
- حضور ورش العمل أو المؤتمرات المتعلقة بالمجال والتي تعقدها وحدة السمع أو الوحدات والأقسام الأخرى في مستشفى الملك فهد الجامعي.
التقديم:
يمكن لطلبة الامتياز أو المتدربين المهتمين التواصل مع وكالة الشؤون الأكاديمية والتدريب بمستشفى الملك فهد الجامعي للحصول على مزيد من المعلومات والتوجيه بشأن عملية التقديم عن طريق البريد الالكتروني: (aat.inf@iau.edu.sa)
برنامج التدريب العملي في عيادات النطق والتخاطب
يعتبر مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر من المستشفيات الرائدة والعريقة في مجال تدريب أغلب التخصصات الصحية ومنها قسم النطق والتخاطب والسمعيات، حيث تعد الاستمرارية في التعليم العملي والسريري لما بعد التخرج فرصة لفتح مجالات جديدة لخريجي البكالوريوس والماجستير في مختلف تخصصات العلوم الطبية التطبيقية وبعدها التعيين بمرتبة أخصائي
فقد بدأ القسم لدينا باستقبال خريجي طلبة الامتياز لدرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود في تخصص علل النطق والسمع منذ العام ١٩٩٩ هـ ولازال يستقطب لليوم جميع خريجي البكالوريوس والماجستير من داخل جامعات المملكة وخارجها.
من ضمن متطلبات التخرج والحصول على شهادة مزاولة المهنة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يتوجب علي الطالب\الطالبة قضاء فترة تدريب ميداني لمدة عام في التخصص.
فوائد الالتحاق ببرنامج التدريب في قسم النطق والتخاطب في مستشفى الملك فهد الجامعي:
حصول الطالب\الطالبة على شهادة متميزة علميا وعمليا تحت إشراف الأطباء والأخصائيين الموجودين ذوو الخبرة العلمية والعملية ومن أكفأ الجامعات العربية والامريكية ومعتمدة من قبل هيئة التخصصات السعودية والجمعية السعودية للنطق واللغة والسمع والزمالة الامريكية من الجمعية الامريكية للنطق واللغة والسمع التي من شأنها تطوير قدرات الطلاب في مجالات تخصصاتهم
الرسالة
- تخريج كوادر من أخصائي علاج علل النطق والتخاطب ذوي مهارات علمية وعملية متميزة وأساسا علمي منافسين عالميا ملبية لحاجات المجتمع
- بالإضافة إلى ذلك، القدرة على توفير بيئة راعية وداعمة للمريض ليشعر بالدعم والثقة والقدرة على الوصول إلى أقصى إمكاناته.
الأهداف
جودة تعليم عالية: ضمان جودة التعليم المبني على البراهين والتركيز على الطالب في العملية التعليمية لإعداد متخصصين في علاج علل النطق والسمع ذوي مهارات فكرية وبحثية ومهنية عالية. ومنها:
- تدريب المتدرب\المتدربة بالتعرف على حالات العجز في النطق واللغة والبلع وتقييمها ومعالجتها
- تعليم وتدريب كيفية إجراء تقييمات تشخيصية شاملة، وكتابة خطط العلاج، وإجراء جلسة علاجية، وكيفية تقديم المشورة والدعم، وإشراك الأسرة في العملية بأكملها.
- تزويد المتدرب بفرص مراقبة الاخصائيين المشرفين والمشاركة في إجراء الجلسة مع معهم، قبل مرحلة اجراء الجلسة كمعالج أولي مع إشراف كامل.
- تقديم التقييم المستمر للمهارات الاكلينيكية المتدرب\المتدربة خلال فترة التدريب
- تعليم المتدربين كيفية كتابة وتوثيق التقييمات الأولية وخطط العلاج ومتابعة جلسات العلاج.
- حضور المتدرب\المتدربة للمحاضرات العلمية المقامة بمكان التدريب
- مشاركة المتدرب\المتدربة في ورش العمل ان وجدت في مكان التدريب
- المشاركة في اعداد وتقديم المحاضرات العلمية في مجال التخصص وتقديمها بشكل دوري
- المشاركة في اعداد أوراق عمل تثقيفية وتوعوية بأمراض النطق والتخاطب والسمعيات
- القدرة على استخدام التقنيات والمهارات الحديثة
- فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية ثقافة التعليم الذاتي المستمر
- تطوير مهارات جديدة وصقل المهارات المكتسبة
- اكتساب خبرة عمل ومهارات قابلة للتطوير.
- اكتساب الثقة في مجال العمل.
- اعداد بيئة داعمة للإبداع والإنتاج للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين
علاقات تعاونية
- بناء علاقات تعاونية والعمل ضمن الفريق في القسم وأيضا القدرة على العمل في فريق متعدد التخصصات
الشراكة المجتمعية
- دعم التثقيف المجتمعي والمشاركة في المحافل التطوعية
- بناء شبكات مع المهنيين في المجال للحصول على مراجع وفرص للعمل في المستقبل.
- تعزيز السيرة الذاتية عن طريق إضافة الخبرة العملية وكذلك الأكاديمية
- اعداد أخصائيين مؤهلين للعمل وتقديم خدماتهم في المدارس العامة والخاصة والمستشفيات ومراكز إعادة التأهيل ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والمستوصفات والكليات والجامعات والعيادات الخاصة والجهات الصحية الحكومية.